الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شركات طيران تُطلق عروضاً قبل موسم الإجازات

شركات طيران تُطلق عروضاً قبل موسم الإجازات
29 مارس 2010 22:14
أطلقت شركات طيران وسياحة وسفر عروضاً للسفر خلال شهري أبريل ومايو 2010 بأسعار أقل من المتوسط بنحو 25%، وذلك لمواجهة تراجع الطلب خلال الشهرين اللذين يقعان بين إجازات منتصف العام الدراسي ورأس السنة الميلادية، وبين موسم السفر لصيف العام الجاري، والذي يدخل مراحله الأولى منتصف يونيو المقبل، بحسب مسؤولين بشركات طيران وسفر. وشملت عروض الشركات وجهاتها المباشرة من الدولة ووجهات غير مباشر، حيث تغطي العروض محطات في أوروبا وأميركا وأفريقيا، بخلاف العروض إلى وجهات في المنطقة مثل القاهرة وبيروت ودمشق، وعمان، ومحطات دول مجلس التعاون الخليجية والإسكندرية. وحسب عاملين بهذه الشركات، تصدرت المحطات العربية مبيعات العروض، في الوقت الذي جاءت فيه محطات في شرق أسيا في مراكز تالية، بينما جاءت بعد ذلك وجهات أوروبا الأقل إقبالاً على عروضها في هذه الفترة من العام. وأوضح غيث الغيث الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي أن الشركة تشجع على السفر المتكرر، لافتاً إلى أن العروض تتوقف في النهاية على حجم وطبيعة الإقبال والطلب من المسافرين، والسعر يخضع للطلب والعرض. وأكد أن الشركة في عروضها تطرح المقاعد المتاحة على شبكة الإنترنت، أمام المسافرين والشركات في الوقت نفسه، ولا شك في أن سرعة الحجز والأولوية هي المعيار الرئيس لتحديد السعر، لافتاً إلى أن السعر ربما يختلف من يوم إلى آخر. وأفاد غيث بأن عروض “فلاي دبي” تظل مفتوحة للسفر في التوقيت الذي يختاره المسافر، إلا أن السعر ربما يجده الراكب أعلى من آخرين حجزوا في اليوم نفسه والرحلة نفسها، وهذا يرجع إلى أن أسبقية الحجز أحد عناصر تحديد السعر. وبين محمد العبادي المدير الإقليمي لـ”مصر للطيران” في دبي والإمارات الشمالية أن عروض أشهر ما قبل موسم الصيف والإجازات لها مسافروها، ويتم تنظيمها وفق دراسة للسوق ومتطلباتها، مؤكداً أن العروض لا تتم بشكل عشوائي. وأشار إلى أن إطلاق عروض إلى أوروبا، على سبيل المثال، تخاطب المسافرين الذين يحتفلون بعيد الفصح، وهم يتوجهون إلى أوروبا وأفريقيا بالأساس، مشيراً إلى أن العرض غالباً يساهم في إعادة المسافر للتفكير في توقيت السفر، وتلك سياسة ما يعّرف بخلق الطلب في السوق. وقال العبادي: إن تحديد فترة زمنية للعروض، يستهدف سرعة اتخاذ القرار سواء من جانب المسافر الفرد، أو الشركات ووكالات السفر، بحيث يتخذ المسافر القرار، مشيراً إلى أن سياسة الشركة في العروض تعتمد على استراتيجية ثابتة لا تقبل التغيير، وفي الأغلب لا يمكن أن نمدد العرض تحت بند وجود طلب، على عدم التكرار في العروض. من جهته، يشير سعيد العابدي رئيس شركة العابدي للسفريات إلى أن هذه الفترة من كل عام بين مارس وحتى مايو تشهد نشاطاً في عروض الطيران ولفترات محدودة، بهدف إشغال أفضل نسبة من المقاعد على الطائرات، وغالباً من يكون الإقبال عليها محدوداً وليس بكثافة المواسم العادية. وقال إن الفترة الحالية تتسم بنوع من الركود في الحركة؛ ولهذا تدخل العروض كوسيلة لتنشيط المبيعات. ويبين العابدي أن عروض شركات الطيران تستهدف بالأساس شريحة محدودي الدخل خاصة من جانب شركات الطيران منخفض التكاليف، مشيراً إلى أن الشركات تخاطب في هذه الفترة المسافرين من غير الموظفين، أو من لديهم إجازات، علاوة على تنشيط السفر خلال إجازة نهاية الأسبوع. وقال: إن الوجهات الأكثر إقبالاً على السفر من خلال العروض تتصدرها الوجهات العربية مثل القاهرة وبيروت ودمشق، تليها وجهات شرق آسيا مثل تايلاند، ويتوقف الطلب على حجم الجاليات، وطبيعة المناخ، ولهذا تأتي أوروبا في هذه الفترات الأقل طلباً. ويشير محمد بكر مدير شركة حورس للسياحة إلى أن الأشهر الحالية وحتى منتصف يونيو تعتبر فترة انتقالية، وتشكل العروض مسعى من جانب شركات لاستيعاب السعة المتاحة على الطائرات، خلال هذه الأشهر، وغالباً ما يلجأ إلى العروض المسافر المضطر، أو الراغبون في الاستفادة من إجازات نهاية الأسبوع. وقال: إن غالبية شركات الطيران تقدم عروضاً خلال الفترة الحالية، بما في ذلك شركات الطيران الاقتصادي، مبيناً أن “فلاي دبي” توفر عروضاً سعرية على معظم الوجهات بحوالي 800 درهم، و”العربية” تصل إلى 850 درهماً، بينما عرض “طيران الإمارات” في حدود 1700 درهم على الوجهات العربية، و”مصر للطيران” و”السورية” وغيرها بنحو 1350 درهماً. وبين وليد شوقي مدير مكتب بن عمير للسفريات في دبي أن شركات الطيران الأجنبية دخلت سباق العروض السعرية، بهدف إشغال المقاعد الخالية على طائراتها في رحلات العودة من الدولة، لافتاً إلى أن معظم الرحلة غالباً ما تكون مباعة أصلاً من بلد القطع الأول. وأشار إلى أن الشركات تستهدف من العروض شرائح المسافرين المحتفلين بعيد الفصح، وعيد القيامة المجيد، بخلاف الراغبين في السفر العاجل، والباحثين عن سعر بسعر رخيص، مبيناً أن الأسعار تقل 20% إلى 30% على رحلات العروض عن أسعار المواسم، وتدفع بشريحة من المسافرين إلى اتخاذ قرار السفر. ويؤكد وليد وجود طلب على عروض الأسعار خاصة بالنسبة لوجهات مثل لبنان والقاهرة، وسوريا وشرم الشيخ، بينما الإقبال أقل على عروض أوروبا بسبب موجات البرد، في الوقت الذي يوجد فيه طلب على رحلات الطيران العابر لحضور المؤتمرات، سواء في دبي أو شرم الشيخ في مصر. عروض جديدة لـ«العربية للطيران» إلى وجهات محددة الشارقة (الاتحاد) - أطلقت شركة العربية للطيران عروضاً جديدة على رحلاتها المتوجهة إلى وجهات رئيسة في المنطقة وغيرها. وقالت الشركة في بيان صحفي أمس إن هذه العروض تبدأ من 185 درهماً فقط للرحلات الإقليمية، و320 درهماً للرحلات البعيدة المدى مع أسعار مماثلة لرحلات العودة، مشيرة إلى أن العرض على الحجوزات يسري قبل 15 أبريل 2010، والسفر قبل 15 يونيو. وتشمل هذه الأسعار كافة الرسوم الإضافية، مع استثناء ضرائب المطارات. وقال أي كي نزار، مدير القسم التجاري في شركة “العربية للطيران”: “تحرص (العربية للطيران) دائماً على تقديم أفضل الخدمات والعروض لعملائها مع أرقى معايير الجودة والتميز. ولقد تم تصميم هذا العرض الترويجي المحدود ومنخفض التكاليف، بهدف منح عملائنا فرصة الحجز مبكراً، للتمتع بإجازات منتصف الموسم دون الحاجة إلى التقيّد بميزانيات عالية”. واختتم نزار: “يأتي هذا العرض في إطار التزام الشركة المتواصل تجاه مسافريها والمجتمعات التي تعمل فيها، كما أنه يعكس رؤيتنا الرامية إلى تقديم الأفضل لعملائنا. فقد أُسست (العربية للطيران) على مبدأ (القيمة مقابل المال) وفتح الأجواء أمام عملائها لمساعدتهم على السفر إلى أماكن أكثر وبأسعار أقل”.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©