الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

شاهد أشهر 10 أعمال لمصمم جناح الإمارات في إكسبو 2020

1 مايو 2016 15:40

لمشاهدة المزيد من الصور إضغط هنا..

 

سانتياغو كالاترافا فايس، مهندس معماري ونحات إسباني ذاعت شهرته في العالم بأعماله النوعية ومشاريعه ذات الطابع المستقبلي، كما كانت تصاميمه الهندسية تعتمد على الهيكلة الفريدة التي تبقى في الذاكرة. فاز تصميم كالاترافا لجناح الإمارات في معرض إكسبو 2020 على 8 شركات معمارية عالمية قدمت 11 مفهوماً مختلفاً للتصميم المعماري.

 

وعكس تصميم كالاترافا قيم الإمارات فيما يتعلق بالتسامح والانفتاح والتواصل. وركز فايس في بداية حياته على تصميم الجسور ومحطات القطار، وقد كان برج الاتصالات في برشلونة في العام 1992 نقطة تحول في حياته المهنية، وكان مشروع متحف الفن ميلووكي أول بناء له في الولايات المتحدة

 

. بدأ كالاترافا دخول عالم تصميم المباني شاهقة الارتفاع مع تصميم مبتكر لبرج الجذع المتحول في مالمو السويدية. ويجمع أسلوب كالاترافا بين مفهوم الهندسة المعمارية والتفاعل مع مبادئ الهندسة الإنشائية، وله في أعماله أسلوبه الشخصي جداً المستمد من دراسات العالم الطبيعي والتي غالباً ما تكون مستوحاة من الهياكل الموجودة في الطبيعة.  

 

يجمع النقاد والمراقبون في كل أرجاء العالم على أن كالاترافا يمثل حالة فريدة في عالم الفن المعماري. ومنذ أكثر من 10 سنوات يدور جدل عالمي حول إنتاجه وفكره. وهو ليس مهندساً معمارياً فقط، بل مهندس مدني ورسام ونحات من الطراز الأول.

 

ويستعدّ كالاترافا نحّات العالَم الشهير، لأن يصبح واحداً من الأسماء التي ارتبطت بمعجزات دولة الإمارات الفنية والمعمارية، وهو يصمم لها جناحها في معرض «إكسبو 2020» وبرجاً يُتوقَّع أن يكون الأعلى في العالَم، بعد برج «خليفة» في دبي.

 

وفيما يلي قائمة بأشهر 10 أعمال له: 1- برج اتصالات في برشلونة - إسبانيا. 2- الجذع المتحول في مالمو - السويد. 3- مدينة الفنون والعلوم في فالنسيا - إسبانيا. 4- جسر الأوتار في القدس المحتلة - فلسطين. 5- دار الأوبرا في جزر الكناري - إسبانيا. 6- متحف ميلكوي للفنون - أميركا. 7- متحف الغد في ريو دي جانيرو - البرازيل. 8- محطة سكة حديد ستادلهوفين - سويسرا. 9- جسر ألاميلو في إشبيلية - إسبانيا. 10- ?برج «التحفة» في دبي - الإمارات.

 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©