الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي للتعليم» يؤكد نجاح نظام معلومات الطالب الإلكتروني

19 فبراير 2013 23:57
أبوظبي (الاتحاد) - أصدر مجلس أبوظبي للتعليم التقارير الدراسية الخاصة بالطلبة من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الخامس، وذلك ضمن جهوده الرامية إلى إشراك أولياء الأمور في العملية التعليمية لأبنائهم وإطلاعهم بشكل مستمر على مستوى تحصيل أبنائهم، وذلك من خلال استخدام نظام معلومات الطالب الإلكتروني eSIS ، حيث إن استخدام المخرجات العامة، بالإضافة إلى هذا النظام يساعد على حساب درجات الطلبة وتحقيق أكبر قدر ممكن من المواءمة على مستوى المدارس. وأكد معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، أن إشراك أولياء الأمور في دعم العملية التعليمية للطلبة يأتي في مقدمة أولويات المجلس، إذ يلعب أولياء الأمور دوراً مهماً وحيوياً في عملية تعليم الأبناء، وبالمقابل فإن المجلس يقدر الجهود التي يبذلها أولياء الأمور لمتابعة التقدم الدراسي لأبنائهم، وأضاف معاليه أنه منذ البدء بتطبيق النموذج المدرسي الجديد، فقد حرص المجلس على التواصل المستمر بشتى الطرق مع الطلبة وأولياء الأمور والمجتمع المدرسي بأكمله، نظراً للدور الذي يلعبه الجميع في دعم نجاحات الطلبة وتقدمهم المستمر وإعدادهم بصورة صحيحة ليصبحوا قادة المستقبل. وأضاف معاليه أن المجلس يكرس طاقاته للمضي قدماً نحو تطبيق النظام المدرسي الجديد في مدارس الحلقة الثانية، وذلك بعد النجاح الذي شهده تطبيق هذا النموذج في مدارس الحلقة الأولى، وذلك من خلال استخدام أحدث الوسائل والأساليب التعليمية لتسجيل النتائج في جميع المواد الدراسية. وسوف يقاس مدى نجاح هذا النظام بالمخرجات التعليمية للطلبة من مرحلة رياض الأطفال ولغاية الصف الخامس في مواد اللغة العربية والانجليزية والعلوم والرياضيات، حيث أشار الخييلي إلى أن المجلس سيقيس مدى التقدم الذي أحرزه الطلبة وفقاً للمعايير الدولية الموضوعة بهذا الشأن وسيتم إجراء مراجعة دورية للأساليب المتبعة في قياس أداء الطلبة وإنجازاتهم. كما يساعد هذا النظام الإلكتروني المعلمين في الاطلاع على نتائج الطلبة، مما يسمح لهم بمساعدة الطلبة على الوجه الأكمل وإعداد الخطط التعليمية المناسبة لكل منهم. وأشار محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية بالمجلس، إلى أهمية الشفافية والوضوح لدى التعامل مع المعلمين وأولياء الأمور، مضيفا أنه “يتعين على المعلمين وأولياء الأمور العمل معاً بصورة وثيقة لتشجيع الطلبة على التميز والتفوق فضلا عن معرفة قدرات وإمكانيات كل طالب، ولهذا السبب فإن نظام eSIS يساعد أولياء الأمور على معرفة مستوى تحصيل أبنائهم أولاً بأول ويمكنهم من الإطلاع على أدائهم في جميع المواد الدراسية، كما يمكن هذا النظام أولياء الأمور من التعرف على كافة الأمور التي تخص الطالب مثل المهارات والمعارف والسلوك والتفكير النقدي فضلا عن إطلاع الطالب على نتائجه في مختلف المواد الدراسية. وأضاف الظاهري: “يستخدم المعلمون عدداً من المصادر المختلفة والأنشطة التعليمية لإتاحة الفرص أمام الطلبة للعمل بصورة منفردة أو جماعية من أجل تحسين نتائجهم ومخرجاتهم التعليمية، وبالتالي إحراز التفوق وتحقيق النجاح المنشود .
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©