السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

رياضـة السيارات في الخليج قطعـت أشواطاً عملاقة

رياضـة السيارات في الخليج قطعـت أشواطاً عملاقة
20 ابريل 2008 00:56
تدين شعبية رياضة السيارات المتصاعدة في العالم العربي بالفضل الى السائق الاماراتي البارع محمد بن سليم الذي كانت له بصمات واضحة في العقدين الماضيين على انتشار رياضة المحركات في منطقة الشرق الاوسط ليس فقط بسبب الالقاب الكثيرة التي حصدها، بل ايضا للدور الكبير الذي لعبه جراء علاقاته القوية باصحاب القرار· ولم تقتصر مسيرة بن سليم على الانجازات على حلبات السباق بل تخطتها الى الناحية الادارية، فهو صاحب فكرة اطلاق رالي الامارات الصحراوي الذي نال اعتراف الاتحاد الدولي للسيارات، وبات مرحلة اساسية من مراحله، كما اشاد به المسؤولون والسائقون العالميون على حد سواء· وكان بن سليم اول سائق عربي يشارك في بطولة العالم وفتح الطريق امام غيره من السائقين العرب امثال السعودي عبدالله باخشب والعماني حمد الوهيبي والقطري ناصر العطية· ويقول بن سليم في حديث لوكالة (فرانس برس): ''قطعت رياضة السيارات في الشرق الاوسط ومنطقة الخليج اشواطاً عملاقة في السنوات الاخيرة من خلال استضافة العديد من السباقات ضمن بطولات العالم في فورمولا واحد او الدراجات النارية او الراليات الصحراوية''· ورجع بن سليم بالذاكرة 10 سنوات عندما التقى باحد المسؤولين في الاتحاد الدولي رفض الكشف عن هويته وقال له النجم الاماراتي: ''آمل ان نرى بطولة العالم في الخليج، فرد عليه المسؤول بالقول: ''لا تحلموا بهذا الأمر''· ويقول بن سليم في هذا الصدد: ''كان الامر تحدياً بالنسبة الي، وبالفعل نجحنا في التصدي لتنظيم رالي الامارات الصحراوي الذي نال الاعتراف الدولي بعد سنوات قليلة، وشارك فيه العديد من ابطال العالم للراليات أمثال الاسباني الشهير كارلوس ساينز، واستقطب العديد من شركات السيارات، وعلى رأسها فولسفاكن وبي ام دبليو''· وتابع: ''ثم جاءت الفكرة الرائدة من مملكة البحرين وتحديداً من ولي العهد الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة باحتضان احد سباقات فورمولا -1 للمرة الاولى في منطقة الخليج، وسرعان ما تم الامر بسرعة قياسية''· وكشف في هذا الصدد: ''كانت المعارضة شديدة في بادئ الامر في البرلمان البحريني، لان بعض النواب اعتبر تنظيم مثل هذا الحدث يحتاج الى تبذير مبالغ طائلة، لكن هؤلاء اصبحوا بعد تنظيم النسخة الاولى عام 2004 اكثر الداعمين لهذا الحدث الذي كانت له مردودات اقتصادية هائلة على البلاد''· ويؤكد بن سليم على اهمية البحرين في استضافة اول سباق فورمولا-1 في المنطقة، لانه بعد اشهر قليلة على ذلك شيدت قطر حلبة ''لوسيل'' ونجحت في الحصول على تنظيم احدى جولات بطولة العالم للدراجات النارية، وحققت نجاحا كبيرا في التنظيم''· وأوضح: ''ثم جاء دور الامارات حيث شيدت حلبة دبي ''اوتودروم'' التي تستخدم حاليا للعديد من السباقات، قبل ان تحصل ابوظبي على حق تنظيم احدى جولات بطولة العالم للفورمولا العام المقبل''· وقال بن سليم: ''ابوظبي ستنظم سباقا مميزا، ولقد تسنى لي زيارة الحلبة قبل فترة، واعتقد بانها ستكون تحفة فنية، نحن نتكلم عن جزيرة تدخل اليها ولا تريد الخروج منها نظرا للكثير من التسهيلات التي تقدمها، والعديد من المرافق التي تضمها''· وأوضح: ''يقوم المسؤولون عن حلبة ابوظبي بجهود جبارة من اجل ان يترك السباق المقرر العام المقبل أثراً كبيراً على المشاركين فيه والمتابعين له''، واعتبر تبادل الخبرات قائما بين المسؤولين عن حلبة ابوظبي والبحرين، ''وبالطبع كل واحد يسعى الى تنظيم سباق رائع في إطار المنافسة الشريفة وليس على حساب الاخر، وهذا ما يؤدي الى نجاح الاثنين معا''· وتابع :''سيكون سباق ابوظبي مكملاً للبحرين، وفي حال دخول قطر ايضا ستكون المنافسة ثلاثية''، مشيرا الى ان تنظيم اكثر من سباق فورمولا-1 في المنطقة امر جيد شرط ان يرفع المسؤولون في الدول الثلاث تحدي من ان يكون الافضل لا من يتغلب على الآخر''· وكشف: ''تستضيف اكثر من دولة أوروبية سباقين في فورمولا-،1 منها المانيا وايطاليا وفرنسا، وبالتالي لا شيء يمنع ان تقام ثلاثة سباقات فورمولا-1 في منطقة الخليج''· وعن كيفية التوفيق بين مختلف مسؤولياته كرئيس للاتحاد الاماراتي للسيارات ورئيس اللجنة المنظمة لرالي الامارات الصحراوي وغيرها من المهمات قال: ''لا استطيع ان اتخلى عن مسؤولياتي في رياضة السيارات التي اعطتني الكثير واريد ان ارد لها الجميل، لا احد يجبرني على القيام بما اقوم به حاليا، ولقد خفضت من اعمالي الخاصة لكي اركز على رياضة السيارات التي تتطلب الكثير من التضحيات''·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©