السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات ثاني أكبر ?سوق عالمي ?للتجارة ?باستخدام ?الهواتف ?الذكية

الإمارات ثاني أكبر ?سوق عالمي ?للتجارة ?باستخدام ?الهواتف ?الذكية
19 فبراير 2015 21:48
دبي (الاتحاد) حلت الإمارات في المركز الثاني عالميا ك?أكبر ?سوق ?للتجارة ?باستخدام ?الهواتف ?الذكية، وفقا لبحث أجرته شركتا «باي ?بال»، و«?إبسوس». وبيّنت ?الدراسة ?أن ?57% ?من ?المتسوّقين ?عبر ?الإنترنت ?في ?الدولة ?اشتروا ?باستخدام ?الهواتف ?الذكية ?خلال ?الأشهر ?الـ ?12 ?الماضية، فيما تصدرت الصين قائمة أكبر سوق للتجارة باستخدام الهواتف الذكية، إذ إن 68% من المتسوّقين الصينيين عبر الإنترنت كانوا قد استخدموا الهواتف الذكية كوسيلة للشراء خلال الأشهر آل 12 الماضية، فيما حلت تركيا ثالثة بنسبة 53%. وفقًا للبحث، الذي هدف لاستقصاء عادات التسوَق عبر الأجهزة المحمولة لأكثر من 17500 مستهلك في 22 بلدًا، فإن التسوّق عبر الهواتف المحمولة ينمو بمعدل يفوق بثلاثة أضعاف معدّل نمو إجمالي التجارة الإلكترونية. وأوضح المتسوقون المشاركون في الدراسة من الإمارات أن متوسط مشترياتهم باستخدام الهواتف الذكية قد بلغ 24% من إجمالي إنفاقهم على التسوّق عن طريق الإنترنت خلال الأشهر الـ 12 الماضية، يليهم المستهلكون الصينيون الذين سجلوا نسبة قريبة بلغت 21%، لتأتي تركيا في المرتبة الثالثة مع نسبة 19%. وقال أنوج نايار، المدير الأول للمبادرات العالمية في «باي بال»: «نحن على أعتاب الحقبة الأولى للأجهزة المحمولة». وأضاف: «شهدنا في «باي بال» النمو الهائل لنسبة استخدام الأجهزة المحمولة أقل من 1% من الكمية الإجمالية لدفعاتنا في 2010 إلى أكثر من 20% في 2014». وبحسب المستهلكين، فإن المشتريات باستخدام الهواتف الذكية تمثّل 9% من إجمالي الإنفاق عبر الإنترنت، بينما تقتصر نسبة المشتريات عبر الأجهزة اللوحية فقط على 5% من إنفاقهم عبر الشبكة. وأوضح ثلث المتسوقين عبر الانترنت الذين شملهم الاستطلاع (33 %) بأنهم استخدموا الهواتف الذكية كوسيلة للشراء خلال الأشهر آل 12 الماضية، بينما أشار 20 % إلى استخدامهم للأجهزة اللوحية، علمًا بأن 33 بالمئة من المتسوقين عبر الانترنت في الإمارات العربية المتحدة تسوّقوا عن طريق الأجهزة اللوحية خلال الأشهر آل 12 الماضية. ويكشف البحث أيضًا عن أن الارتفاع الكبير لمعدل التسوّق عبر الهواتف الذكية يعزى إلى شريحة الشباب البالغين، إذ إن 59 % من المتسوقين العالميين عبر الهواتف الذكية تتراوح أعمارهم بين 18-34 عامًا كمعدل وسطي، ولكن الإمارات تعتبر ذات نسبة متدنية قياسًا بهذا المتوسط العالمي، لأن أغلب المتسوقين عبر الهواتف الذكية فيها (61 %) تتراوح أعمارهم بين 30-49 عامًا، بينما تقتصر نسبة من تتراوح أعمارهم بين 18-29 على 32 % فقط. وعلى الصعيد العالمي، فإن 64 % من المتسوقين عبر الهواتف الذكية نفّذوا مشترياتهم باستخدام التطبيقات خلال الأشهر آل 12 الماضية، بينما قام 52 بالشراء عن طريق المتصفّحات. وأكد 59 % من المتسوقين باستخدام الهواتف الذكية في الإمارات العربية المتحدة أنهم قاموا باستخدام تطبيقات هواتفهم خلال الأشهر آل 12 الماضية، بينما بلغت نسبة من استخدموا المتصفحات 52 بالمئة. وعند سؤال أصحاب مستخدمي الهواتف الذكية ذاتهم عن كيفية استخدام هواتفهم الذكية في المستقبل (الأنشطة التي لم يقوموا بها بعد)، تضمنت أهم الإجابات «الشراء عن طريق الهاتف الذكي أثناء التجول. وكشفت الدراسة أن أكبر عائق يقف في وجه نمو التسوّق باستخدام الهواتف المحمولة هو عدم قدرة المستهلك على إدراك الميزات التي تتيحها هذه الطريقة قياسًا بالتسوّق على الأجهزة ذات الشاشات الأكبر. وبيّنت الدراسة أن ما يزيد على ثلث المتسوقين عبر الإنترنت (34 %) في الإمارات ممن يمتلكون هواتف ذكية لا يستخدمون هذه الهواتف حالياً في عمليات التسوّق عبر الشبكة، وإنما يفضلون «الشراء عبر الإنترنت باستخدام أجهزة أخرى (مثل الحواسب المحمولة والمكتبية)»، إضافة إلى أن الفئة ذاتها تقول بأن «حجم الشاشة صغير جدًا». كما أن 25% من الأشخاص الذين لا يستخدمون هواتفهم الذكية في عملية التسوق عبر الإنترنت يقولون: «من النادر أن أضطر إلى الشراء عبر الإنترنت عندما أكون في الخارج». أشار من يتسوقون عبر الإنترنت باستعمال الهواتف الذكية إلى وجود أسباب مماثلة لعدم استخدامهم الهواتف في الكثير من الأحيان: إذ قال 29 بالمئة: إن «حجم الشاشة صغير جدًا»، بينما يفضّل 24 بالمئة «الشراء عبر الإنترنت باستخدام أجهزة أخرى (مثل الحواسب المحمولة والمكتبية)»، وأوضح 23 بالمئة بأنهم قلقون «بشأن أمان عمليات الشراء التي يتم تنفيذها من الهواتف المحمولة». وقال نيار: «ستقلّ العوائق التي تحول دون اتسّاع نطاق التسوّق عبر الهواتف المحمولة مع انخفاض تكلفة الأجهزة، إلى جانب زيادة حجم الشاشة وتحسين الحماية والأمان». من جانب آخر، قال كيفانش أونان، المدير الإقليمي لـ «باي بال» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا:»قدّم البحث الذي أجرته «إبسوس» معلومات قيمة ورؤية أفضل حول التسوّق عبر الهواتف المحمولة لكل من شركة «باي بال» والتُجّار في الإمارات ة بما لا يقتصر فقط على المنطقة، التي تضم ثاني أكبر سوق للتجارة عبر الهواتف الذكية في العالم، وإنما يتيح صورة أوضح على النطاق العالمي، وهو ما سيساعد هؤلاء التجار على الانخراط في عمليات تجارية خارجية عالية المستوى، وتحديد أفضل فرص النمو والتجارة في مختلف أنحاء العالم». وأضاف: «توصلت الدراسة إلى أن 59 % من المشاركين في الإمارات استخدموا هواتفهم الذكية للتسوّق، وهو ما يسلّط الضوء على الضرورة المتزايدة لأن تواكب الشركات في الدولة توجهات وعادات التسوّق لدى المستهلكين، مع الحرص بشكل جدّي على تطوير السبل التي تسمح للمستهلكين بالوصول إلى أعمالهم أو خدماتهم».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©