الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

6 شروط لإعلان المنشآت خالية من «التدخين»

6 شروط لإعلان المنشآت خالية من «التدخين»
6 يناير 2015 00:20
سامي عبدالرؤوف (دبي) حددت وزارة الصحة، 6 إجراءات أساسية يجب على المنشآت القيام بها حتى تصبح «منشأة خالية من التدخين»، وتتضمن هذه الإجراءات منع التدخين نهائيا داخل جميع أنحاء المنشأة، خاصة الأماكن الداخلية أو المغلقة، ولا يسمح بوجود أي غرف مخصصة للتدخين بالمنشأة، ولكن يمكن لبعض المنشآت تحديد مكان مفتوح خارج الأماكن المغلقة بالمنشأة للتدخين. ولابد أن تلتزم هذه المنشآت بوضع لافتات منع التدخين، ولوحة لعرض سياسة منع التدخين مع إزالة جميع منافض السجائر، وكذلك يمنع البيع أو الترويج أو الإعلان لأي من منتجات التبغ بالمنشأة، أو رعايته قبل أي شركة ذات صلة بصناعة أو تجارة التبغ، بالإضافة إلى تخصيص صندوق لشكاوى سياسة منع التدخين بالمنشأة. وقال الدكتور باسم عبدالمنعم، المستشار الفني للبرنامج الوطني لمكافحة التدخين، وأخصائي الصحة العامة بوزارة الصحة، لـ «الاتحاد»: إن «الوزارة نظمت ورشة علم لجميع الجهات المختصة، مؤخرا، وأبلغتهم بالإجراءات الواجب الالتزام بها حتى تصبح المنشأة «خالية من التدخين»، ومن المتوقع أن يشهد العام الجاري إعلان الكثير من الجهات تنفيذ هذه الإجراءات كاملة». وأضاف: «تطبيق هذه الإجراءات ليس اختياريا، بل هو أمر لابد من الأخذ بها تنفيذ لقانون مكافحة التبغ ولائحته التنفيذية، إلا أن هذا التطبيق سيكون تدريجيا، بحيث تقوم الجهة نفسها بعملية التطبيق واختيار وقت تحقيق ذلك، وستطبق هذه الإجراءات في المنشآت العامة مثل المؤسسات التعليمية والصحية والجامعات والأندية ووسائل النقل، وغيرها من الجهات». وأشار إلى أن تطبيق إجراءات منع التدخين في المنشآت العامة سيركز على الجوانب العملية التي تظهر ان المنشأة خالية من التدخين، مثل الالتزام بوضع لافتات منع التدخين بأعداد كافية وبأماكن ظاهرة بالمنشأة، والتي تتضمن حظر التدخين بالمكان والعقوبة المرصودة له قانونا يتم وضع علامات منع التدخين بالمدخل وداخل المباني بأماكن واضحة. وتتضمن هذه الأماكن مدخل المنشأة، وعلى الأبواب وفى الطرقات، وصالات الانتظار، والمصاعد- السلالم- دورات المياه- الكافيتريا- والمباني الملحقة الأخري، على أن تكون العلامات واضحة وغير تالفة وتحتوى على علامة منع التدخين بالإضافة إلى عبارة منع التدخين ووضع لوحة لعرض سياسة منع التدخين عند مداخل المنشأة في مكان بارز، وإزالة جميع منافض السجائر. وأكد عبدالمنعم، أن هذه الإجراءات تطبق على جميع من يتواجد بالمنشأة دون استثناء، ويشمل ذلك جميع الأقسام والمكاتب والغرف وأماكن المبيت والطرقات والمصاعد ودورات المياه والسلالم والشرفات والكافيتريات الملحقة كذلك المركبات التابعة للمنشأة. كادر // الصحة // التدخين ضبط عدد مرات تدخين الموظفين قال المستشار الفني للبرنامج الوطني لمكافحة التدخين، «المنشآت الحكومية وأماكن العمل الخالية من التدخين تخلق مكان عمل صحيا وآمنا وله مردود اقتصادي يتضح من خلال زيادة إنتاجية العاملين، لأنه يقلل من نسبة تغيب العاملين نتيجة الإصابة بالأمراض المتعلقة بالتدخين، وكذلك يقلل من نسبة الحوادث في مكان العمل، وتقليل تكاليف الصيانة، بالإضافة إلى تقليل نسبة الحرائق». وكشف انه يحق للمنشأة الخالية من التدخين ان تضع قواعد منظمة للتدخين في الأماكن المخصصة خارج المنشأة للتدخين، بحيث لا يتردد عليها الموظف كثيرا مما يقلل الإنتاجية للموظف بشكل ملحوظ، حيث يمكن تحديد عدد مرات تردد الموظفين المدخنين يومياً على مكان التدخين.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©