الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

لا تعتذر في البداية فتحبط المستمعين

لا تعتذر في البداية فتحبط المستمعين
20 ابريل 2008 22:30
تعتبر اللحظات الأولى في عملية تقديم عرض من اللحظات المهمة التي تحدد سير الأداء، حيث إن التفاعل الحيوي مع وسائل الإيضاح والجمهور أمر في غاية الأهمية في عملية التجاوب والمشاركة مع المحاضر لتحقيق الأهداف المرجوة· وينبغي على المحاضر ومنذ الدقائق الأولى أن يسعى لإذابة الجليد بينه وبين الحضور، وذلك بأن يقدم نفسه سواء كان ذلك في بداية التعارف أو بعد أن يتم التعارف مع المشاركين بطريقة متواضعة، ثم يذكر المؤهلات التي يحملها حتى يثق المشاركون بأنه على علم بما يقوله دون إسهاب حتى لا يستفز المشاركين ويدفع بعضهم إلى الرغبة في إثبات عكس ذلك· ويجب عليه ألا ينسى النبرة الهادئة الواثقة، والابتسامة المتوازنة، والحماس لما سوف يتم عرضه من مادة، جميع ذلك يقدمه المحاضر بعبارات إيجابية، كقوله: ''أهلا بكم أنا سعيد بوجودي مع حضراتكم وآمل في أن نقضي ساعات طيبة في هذا البرنامج''· لا تفعل: هذه بعض الأمثلة من الافتتاحيات الاعتذارية التي لا ينبغي أن تستخدم مطلقاً: هذا موضوع جاف ولكنني سأجعله شيقا قدر الإمكان· لدي ساعة واحدة فقط لكي أغطي عمل يوم بأكمله· موضوعنا اليوم صعب للغاية·· لكنني سأحاول أن أوضح بقدر المستطاع· لم يعطوني إشعارا قبلها بوقت كاف لإعداد المادة، لكنني سأمضي في العمل· وهنا تذكر أنه عندما يستمع الجمهور إلى اعتذارات من هذا القبيل، فإنه يفقد اهتمامه ويشغل أفراده أذهانهم بأفكار أكثر أهمية أو أكثر بهجة· افعل: أنا مستمتع بوجودي بينكم في هذا الموضوع المهم· لقد مكثت أكثر من عامين وأنا أتناول هذا الموضوع في برامج تدريبية متخصصة· يسعدني أنني في صحبة مشاركين·· علمت أنهم مهتمون بهذا الموضوع· وزع بصرك على كل المشاركين وتجنب التركيز على مجموعة دون أخرى· تذكر أن أسلوب وقفتك يشير إلى مدى ثقتك بنفسك ومصداقيتك· ضمن تقديمك قصة أو لعبة أو أقوال خبراء أو إحصاءات أو أسئلة تثير التفكير وتجذب انتباه جمهورك· ناقش الجوانب الإدارية، كأوقات الراحة وأماكن الطعام واطمئن إلى معرفة الحضور لهذه الجوانب جميعا حتى لا ينشغل الحاضرون بشيء منها·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©