الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
تكنولوجيا

27?6 مليار دولار حجم سوق الدفع بواسطة الهواتف المتحركة في الشرق الأوسط بحلول 2017

27?6 مليار دولار حجم سوق الدفع بواسطة الهواتف المتحركة في الشرق الأوسط بحلول 2017
28 فبراير 2014 23:11
دبي (الاتحاد) - تخطت قيمة معاملات الدفع بواسطة الهواتف المتحركة حول العالم 235 مليار دولار خلال العام الماضي، وتنمو حصة الشرق الأوسط من هذه السوق بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 80% حتى 2017 لتصل إلى 27?6 مليار دولار، بحسب دراسة استعرضتها شركة تي باي خلال معرض برشلونة للهاتف المحمول الذي اختتم أعماله في إسبانيا. وذكرت أن نحو 40% من مستخدمي الإنترنت في المنطقة العربية يقومون بالشراء عبر الويب، بينما يستخدم 22% منهم بطاقات الائتمان والتي تتراوح نسب انتشارها ما بين 1.5% و8% في معظم بلدان المنطقة. وتوقعت الدراسة أن تصل القيمة الإجمالية لمعاملات الدفع بواسطة الهواتف المتحركة حول العالم إلى 670 مليار دولار بحلول عام 2015. وفي هذا السياق، أطلقت شركة أربو بلس نظام T-Pay، للدفع بواسطة الهواتف المتحركة في المنطقة العربية، والتي يتوقع أن يعزز قطاع التسوق الرقمي عبر الإنترنت والأجهزة المتحركة. ومع إطلاق نظام T-Pay تكون “أربو بلس” قد أنشأت بيئة متكاملة فريدة من نوعها للدفع بواسطة الهواتف المتحركة، والذي يسمح للمستهلكين بشراء البضائع والخدمات الرقمية عبر الإنترنت من بائعين متعددين بواسطة هواتفهم المتحركة وتسديد ثمن تلك البضائع والخدمات مع فاتورة هاتفهم المتحرك، أو ما يُعرف بالفوترة المباشرة من شركات الهواتف النقالة. وبذلك ستصبح معاملات التسوق الرقمية عبر الإنترنت في غاية السهولة، حيث كل ما على المتسوقين عمله هو إدخال رقم هاتفهم النقال عند إنهاء عملية الشراء على الإنترنت، سواء كان ذلك عبر كمبيوتر شخصي أو هاتف أو جهاز متحرك. ومن المتوقع أن تتمكن الشركات التي تريد أن تستفيد من النمو في المبيعات الرقمية، من جذب المزيد من المستهلكين للتسوق معها إلكترونياً والدفع بواسطة هواتفهم المتحركة. ويأتي الإعلان عن بوابة الدفع الإلكترونية الجديدة بالتزامن مع المؤتمر العالمي لحلول الأجهزة المتحركة والذي اختتم أعماله مؤخرا في برشلونة. وقد صممت شركة “لينك ديفلوبمنت”، وهي شركة أخرى من الشركات التابعة لـ“أو تي فنتشرز”، النظام الجديد وطورته وهي تشغله أيضاً. ويصل هذا النظام الشركات الرقمية وتلك التي تبيع منتجاتها وخدماتها الرقمية عبر الإنترنت بمستهلكيها من خلال كبار مشغلي الهواتف المتحركة. وستتيح المرحلة الأولى من المشروع لموفري المنتجات الرقمية والمستهلكين في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر إمكانية تسديد قيمة مشترياتهم التي تتم إلكترونياً ورقمياً من أي كمبيوتر مكتبي أو جهاز متحرك من خلال عملية واحدة، “أنقر لتشترِ”، باستخدام نظام فوترة مباشر من مشغل خدمة الهاتف النقال الذي يحمله المشتري. وجدير بالذكر أن كبار مشغلي الهواتف المتحركة في هذه البلدان الثلاثة انضموا إلى المشروع. كما تخطط T-Pay أيضاً لإطلاق الخدمة في أسواق أخرى رئيسية في المنطقة كجزء من المرحلة التالية من المشروع. ومن المتوقع أن يساعد نظام T-Pay الشركات التي تعتمد المعاملات الرقمية على تخطي الصعوبات التي تعوق نموها، وذلك غالباً بسبب الصعوبة التي تحيط بوسائل الدفع أو عدم توفر تلك الوسائل أصلاً. ويقوم المستهلكون الذين يشترون البضائع والخدمات الرقمية في الوقت الحالي بتسديد قيمة مشترياتهم إما بواسطة بطاقات الائتمان أو البطاقات المسبقة الدفع أو الدفع نقداً عند التسليم، علماً بأن هذه الوسيلة الأخيرة هي الأكثر انتشاراً في المنطقة على الرغم من المخاطرة العالية والتكلفة المرتفعة التي يتكبدها التجار. ولكن مع T-Pay، لن يكون على المستهلكين سوى إدخال أرقام هواتفهم المتحركة لكي يشتروا المنتجات أو الخدمات الرقمية، ومن ثم ستضاف قيمة المشتريات إلى فواتير هواتفهم المتحركة الشهرية الصادرة عن مشغلي الخدمات، وذلك للذين يتلقون فواتير الهاتف شهرياً أو ستُخصم قيمة المشتريات من حساباتهم فورياً بالنسبة للذين لديهم أرقام هواتف مسبوقة الدفع. وقال فادي أنطاكي، الرئيس التنفيذي في “أو تي فنتشرز”، وهي الشركة القابضة لـ “أربو بلاس”: “إن هذه المنطقة تتسم بمعدلات انتشار منخفضة لبطاقات الائتمان ومعدلات انتشار عالية للهواتف المتحركة، وبالتالي فإن نسب الشراء عبر الإنترنت بواسطة بطاقات الائتمان متدنية. لذلك يكون الحل الأنسب هو نظام T-Pay. إن نسبة الذين يشترون ببطاقاتهم الائتمانية بعد تصفح البضائع على الإنترنت منخفضة جداً حالياً إذ لا تتعدى الـ 10 إلى 12%”. تُبيّن الدراسات أن متصفحي مواقع التجارة الإلكترونية الذين يستطيعون دفع ثمن مشترياتهم بواسطة الهواتف المتحركة يشترون بمعدل أعلى بعشر مرات من الذين يدفعون بواسطة بطاقات الائتمان. كذلك الحال بالنسبة لمعاملات الشراء ذات القيمة المتدنية، حيث تبين الدراسات أن 70% من عمليات تصفح البضائع والخدمات تتحول إلى عملية شراء فعلية إذا أتيح الدفع من خلال فاتورة الهاتف المتحرك. وهذا سيشمل الشركات التي تقدم تطبيقات الوسائط المجتمعية والناشرين وموفري المحتوى وموفري المحتوى المميز والتبرعات الخيرية والمنتجات على شتى أنواعها والألعاب الرقمية وألعاب الهواتف المتحركة. وقالت سحر سلامة، المديرة العامة لـT-Pay: “هذه أرقام مذهلة. سيغير نظام T-Pay بيئة التجارة الإلكترونية في المنطقة. فهو سيتيح الاستفادة من الإمكانيات الهائلة للتجارة الإلكترونية عند تمكين المستهلكين من دفع قيمة مشترياتهم الرقمية مع فواتير هواتفهم المتحركة وبسهولة متناهية. وهو سيحدث أيضاً ثورة في الطريقة التي يشتري بها المستهلكون المنتجات والخدمات على الإنترنت، كما سيلعب دوراً هاماً في نمو الاقتصاد الرقمي في المستقبل”. فعادة ما يتم الدفع للمشتريات التي تتم عبر المواقع الإلكترونية إما عن طريق بطاقات الائتمان أو البطاقات المسبقة الدفع أو نقداً عند توصيل البضاعة. ولكن شريحة عريضة من متصفحي الإنترنت في الوطن العربي إما لا يملكون بطاقات ائتمان لأنها غير متوفرة للجميع أو لأنهم لا يستطيعون الحصول بسهولة على البطاقات مسبقة الدفع أو لأنهم لا يزالون في سن يافع لا يخولهم الحصول على حساب بنكي. ويعتقد أنطاكي أن “هذا هو أنسب وقت لدخول منطقة تتسم بأعداد كبيرة من مستخدمي الإنترنت الذين لا يمتلكون حسابات مصرفية أو بطاقات ائتمانية وبسوق مجزأ وغير عملي للبطاقات مسبقة الدفع وتكلفة عالية لمعاملات الدفع نقداً عند التسليم. والمنطقة العربية في الوقت الحاضر بها سوق ضخم مهمل، أغلبه من الشباب الذين لا تتوفر لديهم الإمكانيات لشراء البضائع والخدمات ودفع قيمتها إلكترونياً لتلك الأسباب المعروفة”.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©