الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

75 ألف متدرب يستفيدون من خدمات «معهد المعلمين»

75 ألف متدرب يستفيدون من خدمات «معهد المعلمين»
12 مارس 2018 19:27
إبراهيم سليم (أبوظبي) بلغ إجمالي المستفيدين من خدمات معهد تدريب المعلمين التابع لوزارة التربية والتعليم، نحو 75 ألف متدرب من القيادات المدرسية والمعلمين والموظفين بقطاع التعليم على مستوى الدولة، إضافة إلى تأهيل الكفاءات المواطنة من خريجي الجامعات الجدد للالتحاق بالسلك التعليمي، ضمن مبادرة «علم لأجل الإمارات» التي أطلقتها الوزارة، بحسب معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم، بمناسبة مرور عام على إطلاق خدمات المعهد. وقال معاليه لـ«لاتحاد»: «المعلمون يشكّلون حجر الزاوية بالنسبة للوزارة، ولعمل المعهد، الذي وجه بإنشائه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ليصبح المعهد عنصراً أساسياً لرفع الكفاءات المهنية، وتطوير الأداء، والارتقاء بالمستوى العلمي والأكاديمي والتقني، وتمكين المعلم من أداء مهمته». وقال الحمادي: «إن القيادة الرشيدة تضع المعلم على رأس أولوياتها، ومن هذا المنطلق تم تصميم البرامج التدريبية، بما يحقق أهداف ورؤى القيادة الرشيدة، والارتقاء بالمعلم وتمكينه من الأدوات التي تدعم أداءه داخل الصفوف الدراسية، وبما يحقق أيضاً ما ترنو إليه المدرسة الإماراتية»، مشدداً على أن المعلم عصب العملية التعليمية، وأن المعهد استطاع أن يخدم المنظومة التعليمية والإدارية من خلال برامج تم اختيارها بعناية». وقال معاليه: «يستهدف معهد تدريب المعلمين معلمي المدارس الحكومية والخاصة التي تطبّق منهاج وزارة التربية والتعليم عبر دورات متواصلة، حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية للمعهد في الدورة الواحدة 1327متدرباً، استناداً إلى برامج تدريبية متخصصة، وفق المسارات الوظيفية المختلفة». أهداف معهد التدريب وعدد معاليه أهداف المعهد التابع لوزارة التربية والتعليم، في إكساب كفاءة متميزة للهيئات القيادية والتعليمية، وضمان جودة وكفاءة وحوكمة الأداء التعليمي والمؤسسي، وضمان بيئات تعليمية آمنة وداعمة ومحفزة للتعلم، واستقطاب وتأهيل الطلبة للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي داخل الدولة وخارجها، بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل، وتعزيز قدرات البحث العلمي والابتكار، وفق معايير تنافسية عالمية لترسيخ ثقافة الابتكار في بيئة العمل المؤسسي، موضحاً أن اعتماد التدريب التخصصي المستمر للمعلمين والقيادات التربوية خطوة انتهجتها وزارة التربية، ضمن خطتها التطويرية الشاملة للتعليم، وتطوير مهارات المعلم بصفة مستمرة، وبما يتماشى مع المستجدات التعليمية، وتكييفه مع واقع التعليم المعاصر بأدواته وعناصره وممارساته الحديثة، والذي يشكل دفعة مهنية قوية للهيئات التدريسية، بما ينعكس في المحصلة النهائية على أدائهم الوظيفي. شراكة مع «الداخلية» وأشار معاليه إلى أن المعهد يضم «مركز التقييم» في إطار شراكة استراتيجية مع وزارة الداخلية؛ ويهدف إلى وضع الإطار العام لعملية تقييم القدرات والمهارات والكفاءات لمنتسبي وزارة التربية والتعليم لأغراض تولي المناصب القيادية، وفق معايير التميز والإبداع، فضلاً عن الأهداف المتعلقة بتطوير وتدريب وتنمية الموارد البشرية بالوزارة؛ بهدف تحديد آليات التقييم وأدواته وأغراضه ووسائله وكيفية الاستفادة من نتائجه، الأمر الذي من شأنه أن يحقق أعلى مستويات الفعالية للنظام ومبدأ الشفافية والعدالة التنظيمية تحقيقاً لخطط الوزارة وأهدافها الاستراتيجية. التدريب التخصصي وأكد معالي وزير التربية والتعليم أنه بعد مرور عام على إنشاء المعهد، تم تحقيق العديد من الإنجازات والمبادرات والمؤتمرات ومنها» التدريب التخصصي «الذي يهدف لتعزيز كفاءة المعلمين الأكاديمية في تطبيق محتويات المنهج بطرق ابتكارية، إذ بلغ عدد المتدربين فيه 25 ألف متدرب، بإجمالي 390 ألف ساعة تدريبية، كما نفذ المعهد «برنامج المدرب المعتمد» لإعداد المدربين «قادة التغيير» في الميدان التربوي، حيث بلغ عدد الملتحقين به 501 متدرب، بإجمالي ساعات تدريبية 30 ألف ساعة. فيما بلغ إجمالي المعلمين الجدد ضمن برنامج «ارتقاء» لتمكينهم وتطوير مهارتهم ومعارفهم، 459 متدرباً، بإجمالي 61965 ساعة تدريبية. وأسس المعهد مجتمعات التعلم المهنية لتحويل المدرسة إلى وحدة تطوير مهني، وبلغ عدد المتدربين فيه أكثر من 12 ألف مستفيد، قضوا أكثر من 620 ألف ساعة تدريبية، كما تم إطلاق أكاديمية STREAM لتطوير التعليم التكاملي في المدارس، استهدفت 352 متدرباً، بواقع 9475 ساعة تدريبية. ولفت معاليه إلى أن المعهد أسهم كذلك، من خلال «برنامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها»، في تعزيز قدرات المتدربين من غير العرب على التواصل باللغة العربية، وبلغ عددهم 95 متدرباً نفذوا 28500 ساعة تدريبية، كما تم تدريب 285 من معلمي الاحتياط، بإجمالي 35475 ساعة تدريبية. تهيئة القيادات المدرسية كما عمل التدريب التقني على تهيئة القيادات المدرسية والمعلمين لدعم المدارس في توظيف التكنولوجيا في التعليم، إذ بلغ عدد المتدربين 8706 متدربين، بواقع 43740 ساعة تدريبية، وتم تدريب المهندسين بغرض استقطاب الخريجين المهندسين الشباب للالتحاق في العمل في وزارة التربية والتعليم كمعلمين للمواد العلمية، وبلغ عدد الملتحقين 227 مهندساً، وأطلق برنامج التنمية الذاتية لتعزيز الثقافة المهنية للمعلمين بما يتناسب مع توجهات الدولة، وبلغ عدد المتدربين 17022. كما أطلق برنامج مهارات اللغة الإنجليزية لتطوير قدرات مديري المدارس على التواصل باستخدام اللغة الإنجليزية، وبلغ عدد الملتحقين 135 متدرباً بعدد 3240 ساعة تدريبية. وأشار معالي وزير التربية والتعليم إلى أن برامج تدريب القيادات المدرسية، جاءت لتطوير قدراتهم وكفاءاتهم لقيادة التعليم في المدرسة الإماراتية، وفق أفضل الاتجاهات الحديثة في القيادة، وبلغ عدد الساعات التدريبية 22500 ساعة. تطوير كفاءات الموظفين وأوضح معالي الحمادي أن المعهد يضم مجموعة من الكوادر ذات الكفاءات العالية تعمل على حصر الاحتياجات وتنظيم وتطوير المواد التدريبية وتنفيذ التدريب ومتابعة أثر التدريب، ليصبح المعهد أيقونة التدريب في المنطقة إقليمياً. وأضاف أن خدمات المعهد امتدت لتشمل تطوير كفاءات الموظفين لأداء أعمالهم بمهارة وفاعلية، كما تم تدريب الموظفين العاملين بوزارة التربية والتعليم في القيادات الاستشرافية والتعليمية، حيث تم تدريبهم على مهارات متعددة متعلقة بمهامهم الوظيفية. وبلغ عدد المتدربين 471 متدرباً، بالإضافة إلى «ورش السبت» المخصصة لرفع الكفاءات المهنية للموظفين لأداء أعمالهم بمهارة وفاعلية، وبلغ عدد متدربي الورش 2417. مؤتمرات ومنتديات نظم المعهد منتدى الخليج العربي الثالث لرفع كفاءات المعلمين والتعرف على أفضل الممارسات، وبلغ عدد الحضور 5049 معلماً، بمجموع 25245 ساعة تدريبية. كما نظم مؤتمر التربية الإعلامية لأول مرة بالإمارات، استهدافاً لتدريب الميدان التربوي على التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، والاطلاع على أفضل ممارسات التربية الإعلامية. وبلغ عدد المتدربين 971 متدرباً بعدد ساعات 4855 ساعة تدريبية. كما تم تنظيم برنامج «قيظكم ويانا» لإعداد مدربين ومحكمين لمهارات الإمارات، وبلغ عدد المتدربين 210 بعدد 11000 ساعة تدريبية. كما تم عقد المعسكر الشتوي التقني للمعلمين للتدريب على البرامج التقنية، وبلغ عدد المتدربين 175 متدرباً، بمجموع 2625 ساعة تدريبية؛ وذلك بهدف إعداد مدربين على البرامج التقنية. وأكد معالي وزير التربية والتعليم أن المعهد يسعى لأن يكون بيت خبرة لترخيص المعلم، والحصول على الدبلومات المهنية التي ترفع كفاءات المعلمين، لافتاً إلى أن المعهد يحتضن ضمن رؤيته الاستشرافية أكاديميات تربوية، كأكاديمية ستريم التي ستفيد المعلمين بالقطاعين الحكومي والخاص. علم لأجل الإمارات أكد معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية أن الوزارة أعدت خطة لجذب المواطنين للعمل في مهنة المعلم، والاستفادة من خبراتهم، وجرى تأهيل المعلمين من غير خريجي كليات التربية، وتم تنفيذ ورش تدريبية بغرض تمكينهم من أداء مهام وظيفتهم، ضمن «مبادرة علم لأجل الإمارات»، والتي ما زال الباب فيها مفتوحاً أمام الراغبين في الالتحاق بها. وبلغ عدد الملتحقين بالمبادرة 2275 معلم احتياط و267 مهندساً و25 متخصصاً في المجال الطبي و307 من المتقاعدين في المجال العسكري من المواطنين. وأوضح معاليه أنه: «جرى تدريب المواطنين الإماراتيين المنضوين تحت مبادرة علم لأجل الإمارات لتأهيلهم لمرحلة قبل الخدمة أوالدخول إلى سوق العمل، حيث تم تدريب الخريجين الجدد على برامج تدريبية مثل المعايير الوطنية للمناهج، التقويم والتخطيط للتدريس، تقويم التعلم والتعليم، استراتيجيات التدريس النشط، المحتوى العلمي التخصصي، واستخدام الأدوات التقنية المتوافرة بهدف تأهيلهم للتوظيف». وقدمت المبادرة برامج تدريبية عدة، منها: ما كان يحبه زايد، تطوير الذات لخدمة الآخرين، مهارات الاتصال والتواصل، العمل التطوعي، السعادة في العمل، التخطيط، الأمن والسلامة في بيئة العمل، المهارات الإدارية، التدريب التقني، وإدارة الموارد. معهد التدريب في سطور يضم معهد تدريب المعلمين 11 غرفة تدريبية، مزودة بأحدث وسائل التدريب، ومكتبة، و13 مختبراً لكل التخصصات، بما يتناسب مع المواد المطورة والمستحدثة، وقاعة اجتماعات متعددة الأغراض، إضافة إلى المرافق الخدمية، وغيرها من المرافق المهمة لتسهيل عمل المدربين والمتدربين في المبنى. ويتميز معهد تدريب المعلمين بخاصية التحكم بحجم القاعات الدراسية، من خلال إزالة الحائط المرن بينها لتستوعب القاعة أعدادًا كبيرة من المتدربين، فضلاً عن وجود مميزات ذكية مثل الشاشات الذكية خارج القاعات. كما تم إطلاق ورش إلكترونية Learning Curve، اشتملت على عدد 7 ورش إلكترونية، وغطت عدد 4285 معلماً من جميع التخصصات. كما تم تأهيل 211 معلماً ومعلمة ضمن برنامجOne to One Learning من جميع التخصصات على الجزء الأول من البرنامج باسم «التوجه نحو الرقمية - التواصل والتعاون الرقمي». وتم تجهيز خاصية التدرب عن بعد فيما يقارب 19 قاعة تدريبية.  
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©