الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

عين الروح إلى السماء

عين الروح إلى السماء
5 مايو 2016 03:42
إعداد وتقديم: عبير زيتون يقول «تشوانغ تزو» تلميذ الحكيم الصيني لاو- تسو مؤسس الحكمة التاوية: «من يتصدى للإجابة عن سؤال حول التاو لا يفهم التاو، إذ ما من تساؤل ممكن حول التاو، وما من أجوبة، فالحمقى وفاقدو المعرفة الداخلية لم يلحظوا قط صيرورة الكون، وكيفية عمله، ولم يعرفوا البدايات العظمى وليس بمقدورهم التحليق بعيداً نحو الفراغ العظيم، أو العدم الخلاق الذي هو منشأ كل الظواهر الحية والجامدة». ولقد شكلت تعاليم الحكمة التاوية تأثيراً كبيراً في تشكيل العقل الصيني إلى جانب الكونفوشية، وعلى مجمل ثقافة الشرق الأقصى بصورة عامة، منذ القرن الخامس قبل الميلاد، وما زالت موضع اهتمام من قبل الفلاسفة والمفكرين شرقاً وغرباً. فالتاو بشكل عام هو المبدأ الأول المحيط بكل شيء والموجود في كل شيء، ليس له بداية أو نهاية، لأن أبَده عين أزله، باطنه فارغ وظاهره ما لا يحصى من الموجودات (أو «الآلاف المؤلفة» وفق تعبير لاو- تسو)، فهو خميرة الكون، وأشبه ما يكون بمفهومنا الحديث عن القوانين الطبيعية التي أنتجته وتعمل على إدامته بشكل تلقائي وعفوي، يفهمها الإنسان عن طريق الوعي المنفتح تلقائياً دون كلمات. أما مؤسسها فيقول المؤرخون الصينيون إن المعلم الكبير لاو- تسو عاش حياة مديدة جداً بين أواسط القرن السادس، وأواسط القرن الخامس قبل الميلاد، وعاصر الحكيم الكبير كونفوشيوس الأصغر منه سناً، وغادر العاصمة في زمن الحروب والتفكك، والتشرذم بين الدويلات الصينية.. وقد وصف كونفوشيوس الحكيم لاو- تسو في أحد انطباعاته عنه «بالتنين الذي يمتطي الريح، ويناطح السحاب فيصعد إلى السماء». يقوم كتاب «التاو- تي تشينغ» على مجموعة من التأملات الحكموية في أمور ما وراء الطبيعة، وفي صيرورة النظام العضوي على المستوى الأعلى على شكل مقاطع شعرية غير متسلسلة مكثفة ومختصرة جداً تشكل طريقاً بمعناه الشمولي للتاوي، يساعده على التوافق مع الكون ومع الآخرين وفي أمور الحكم والسياسة. وهذا ما يحمله المعنى اللغوي لكلمة «التاو»- أي الطريق بالمعنى الشمولي، أما الـ«تي» المرتبطة بالتاو فهي التاو متحققاً في الكون والإنسان ويقصد بها البصيرة. «هذه الشذريات مستمدة من كتاب «التاو-تي تشينغ – إنجيل الحكمة التاوية في الصين –ترجمة وصياغة فراس سواح- 1998». من غير أن تسافر بعيداً تستطيع أن تعرف العالم من غير أن تنظر من النافذة تستطيع أن ترى طريق السماء كلما ابتعدْتَ أكثر قَلَّتْ معرفتك. *** عندما تتَّبع طريق السماء فإنك تربح دون نضال تحصل على ما تريد دون سؤال تحقق النجاح من غير أن تطلبه طريق السماء حيادي ولكنه يبقى إلى جانب الشخص الطيب. *** كلماتي سهلة الفهم والتطبيق ومع ذلك فلا أحد يفهمها أو يعمل بها كلماتي تأتي من نبع الكلمات والأفعال تتطلب من يقوم بها لأن الناس لا يعرفون هذا فإنهم لا يفهمونني كلما قلّت معرفة الناس بي زادت قيمتي من هنا فإن الحكيم يلبس الثوب الخشن ليستر تحته حجراً كريماً. *** ثلاثة من عشرة يعيشون عمراً مديداً وثلاثة من عشرة يعيشون عمر قصيراً وثلاثة من عشرة يتعلقون بالحياة ولكنهم يفقدونها. لماذا؟ لأنهم يسعون إليها سعياً حثيثاً *** في السكن كن قريباً إلى الأرض في التأمل كن عميقاً في القلب في التعامل مع الآخرين كن رقيقاً في الحديث كن صادقاً في الحكم كن عادلا في العمل كن دقيقاً في الحركة راقب التوقيت. *** الجسد الحي رقيق ولين وكذلك العشب والشجر النامي الجسد الميت صلب وقاس وكذلك العشب الذاوي والشجر اليابس ذلك أن القسوة والصلابة من علائم الموت *** تأمل الصعب من خلال السهل باشر العمل الكبير من خلال العمل الصغير إن أصعب المهام تبدأ بالخطوات السهلة وأكبر الأشياء لا بد أن يبدأ بأصغرها. *** عندي ثلاثة كنوز أحرص عليها: الكنز الأول: الرحمة الكنز الثاني: نكران الذات الكنز الثالث: العزوف عن الصدارة الرحمة تقودك إلى الشجاعة نكران الذات يقودك إلى توسيع حدود ذاتك العزوف عن صدارة الناس يضع قيادتهم بين يديك *** لا يوجد خطيئة تفوق امتلاك الرغبات لا يوجد بلية تفوق اشتهاء ما ليس لك لذا فبالقناعة تحصل دوماً على كفايتك *** من يعلي من قيمة حياته فوق كل قيمة يسر في طريق الموت من لا يعلي من حياته فوق كل قيمة يسر في طريق الحياة فمن يتقن فن الحياة لا يواجهه نمر في سفر ولا يؤذيه سلاح في معركة. لماذا... لأنه لا موضع لنصيب الموت فيه. *** أن ترى الخافي هذا ما يُدعى البصيرة أن تجنح إلى اللين هذا ما يُدعى القوة استخدم الضوء الداخلي ودع حسن التمييز تنج في الرزايا هذا ما يُدعى بالحياة في الحقيقة. *** في معرفة الآخرين ذكاء في معرفة الذات بصيرة في قهر النفس قوة من يرضى غني من يثابر هو إرادة وهدف من يحافظ على صلته بجذوره... يدوم أن تموت من غير أن تفنى ذلك هو الحضور الأبدي. *** ثبت قلبك على الصورة العظمى يأتِ العالم إليك يأتِ الجميع إليك والكل في سلام. *** الشريعة هي قشرة للإيمان والإخلاص وبداية الفوضى من هنا فإن أصحاب العقل الراجح يبقون مع اللباب لا مع القشرة. *** ألين الأشياء في العالم يقوى على أقسى الأشياء في العالم ما لا مادة له ينفذ إلى ما لا ثقوب له من هنا جدوى ألا تتدخل في مسار الأشياء وأن تعَلم بدون كلمات. *** حيثما تعسكر القوات ينبت الشوك وفي أعقاب الجيوش الجرارة يذوي الحصاد إذا كان لا بد من الحرب، فعجل في إنهائها ولا تتفاخر، وتتغطرس وتروع الناس فورة القوة يعقبها الوهن وهذا ليس في التاو من يسر عكس تيار التاو يأتِ إلى نهاية سريعة. *** السلاح أداة شؤم يبغضها الناس فإذا كان لابد منها، استخدمها في حياد لا يوجد مجد في الانتصار تمجيد الانتصار يعني إعلاء شأن القتل ومن يعلي شأن القتل لا مكان له في المملكة. *** من يتطاول على أطراف أصابعه لا يقف طويلاً من يوسع خطاه لا يمشي بعيداً من يظهر نفسه لا يبدو للعيان من يتفاخر لا يحوز المكانة من يتبجح لا ينال الاعتراف عند أهل التاو هذه الأمور طعام زائد ومتاع فائض لا تجلب معها السعادة. *** في قلة الكلام تناغم من الطبيعة الطبيعة لا تعبر عن نفسها بكلمات الريح القوية لا تهب طوال الصباح الأمطار الغزيرة لا تهطل على مدار النهار. *** إذا انحنيت تغلب إذا انطويت تستقِم إذا فرغت تمتلئ إذا بدوت بالياً تتجدد بالقليل تكسب. بالكثير تتعثر *** اعجن الطين وشكله إناء وانظر كيف يتيح لك اللاشيء في داخله استعمالاً اصنع أبواباً ونوافذ وارفع غرفة وانظر كيف يقدم لك اللاشيء في داخلها سكناً ما نحصل عليه هنا شيء. ولكن بفضل اللاشيء يكتسب الشيء وظيفته *** الاستحسان والتقريع أمران مزعجان لأن الاستحسان ما أن يمنح حتى يتبعه التقريع لا هذا يدوم ولا ذاك.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©