الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

التشغيل الافتراضي للمرحلة الثانية من توسعات مطار دبي نهاية العام

التشغيل الافتراضي للمرحلة الثانية من توسعات مطار دبي نهاية العام
25 ابريل 2008 01:37
كشف بول جريفيث الرئيس التنفيذي لمطارات دبي عن أن المؤسسة بدأت برنامجاً للتشغيل الافتراضي للمرحلة الثانية لمطار دبي الدولي والمقرر أن تدخل الخدمة في الربع الأخير من العام الجاري لترتفع طاقة المطار إلى 60 مليون مسافر مقابل 25 مليون مسافر حالياً وأشار إلى أن المطار بدأ يستقبل مسافرين متطوعين قبل شهرين للوقوف على التسهيلات ومرونة العمل في المطار ومعالجة أية أخطاء، مؤكداً على أن المؤسسة تأخذ بعين الاعتبار ما جرى في مطار ''هيثرو ،''5 والذي أسفر عن حالة من الارتباك عند الانتقال مرة واحدة إلى المطار· وأوضح بول أن مثل هذا الأمـــــر غــــير وارد في مطــــار دبي، ولا يمكن أن نســــمح بـــه، لافتاً إلى أن المرحلة الثانيــــة بمطار دبـي ســــتكون مخــصصـــة لـ طيران الإمارات ، وسيتم جدولة عملية الانتقال، حيث ستتم على مراحل تبدأ برحلات الناقلة إلى دول مجلس التعاون الخليجي ثم الشرق الأوسط يلي ذلك الرحلات إلى الشرق الأقصى وهكذا بحيث لا يحدث ازدحام أو ارتباك· جاء ذلك خلال الإعلان عن استضافة مؤسسة مطارات دبي للمؤتمر الأول للطيران العام في الشرق الأوسط 2008 والذي يستمر يومي 29 و30 أبريل في فندق (جروفينور هاوس) تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس دائرة الطيران المدني في دبي الرئيس الأعلى لطيران الإمارات· وأوضح بول بأن الطيران العام هو الطيران الذي يضم الرحلات الخاصة بالطيران الخاص وطائرات رجال الأعمال وكافة الرحلات الأخرى بخلاف رحلات الطيران التجاري والعسكري، وهو قطاع أكثر شمولاً من مفهوم الطيران الخاص· وأشار إلى أن تنظيم مؤتمر يناقش متطلبات الطيران العام يأتي انعكاساً لحجم التطور والنمو الذي يشهده هذا القطاع والذي يتراوح بين 18% و20% في الدولة وهو الأعلى بين دول المنطقة، مؤكداً أن مطارات دبي تقدم كل الدعم للطيران العام، حيث سيتم قريباً افتتاح مبنى الطيران الخاص في مطار دبي الدولي· وأفاد بول بأن مطار آل مكتوم سيشهد افتتاح مبنى خاص للطيران العام في الربع الثاني من عام ،2009 ليمثل الخطوة الثانية للافتتاح حيث سيتم في الربع الأول من العام المقبل تشغيل رحلات الشحن· وقال: سيتم نقل كافة رحلات الطيران العام إلى مطار آل مكتوم مع تشغيل المبنى الخاص بهذه الرحلات خلال النصف الثاني من ،2009 وسيضم تسهيلات عديدة لدعم وتعزيز هذه الصناعة· وأضاف أن صناعة الطيران في دبي تمر بمرحلة انتقالية حالياً، خاصة مع التوسعات الكبيرة التي يجري تنفيذها في المطار والتي سترفع طاقة المطار من 25 مليون راكب حالياً إلى 60 مليون مع افتتاح المبنى رقم (2) والكونكورس (2)، وترتفع بعد ذلك إلى 75 مليون راكب مع تشغيل الكونكورس (3) ليصبح مطار دبي أكبر مرتين من مطار هيثرو ·5 وقال في المؤتمر الصحفي الذي حضره جمال زعل بن كريشان المدير العام لإدارة الطيران العام: تستثمر دبي 38 مليار دولار (140 مليار درهم) في صناعة المطارات فقط، الأمر الذي سيصل بطاقة مطارات دبي مستقبلاً إلى ما يقارب 200 مليون مسافر خاصة مع إضافة طاقة مطار آل مكتوم التي ستبلغ 120 مليون مسافر، و12 مليون طن شحن· وقال جمال بن كريشان: يصل معدل الرحلات اليومية للطيران العام في مطار دبي إلى 70 رحلة وبنمو يصل إلى 15% إلى 18%، مشيراً إلى أن حصة الطيران العام تصل إلى حوالي 10% من إجمالي الرحلات اليومية البالغة 740 رحلة· وأشار إلى أن 124 شركة تعمل في مطار دبي وتخدم 200 محطة، ويصل عدد الركاب إلى 100 ألف يومياً· وقال كريشان: يأتي المؤتمر في الوقت الذي يشهد قطاع الطيران العام في منطقة الشرق الأوسط تطورات متسارعة، وشهد الطيران المدني بالمنطقة تطورات استثنائية في السنوات الأخيرة، ومن المتوقع أن يتضاعف عدد الطائرات التجارية خلال السنوات الخمس المقبلة ليصل إلى 600 طائرة تعززها وتدعمها خدمات فنية عالية الجودة وخدمات عملاء بمستويات عالمية· وأضاف: مع زيادة عدد الطائرات سيشهد السوق زيادة في حركة الأسواق الثانوية ونمواً في أنشطة خدمات ما بعد البيع وخدمات قطع الغيار، وسيشهد القطاع عروضاً جديدة في مجال خدمات الطائرات الخفيفة جداً وخدمات النقل المباشر، وخدمات التاكسي الطائر التي بدأت تجذب المسافرين من رجال الأعمال الباحثين عن خدمات أعلى كفاءة وخيارات أفضل للتنقل بين دول المنطقة· ونوه جمال إلى أن مؤتمر الطيران العام في الشرق الأوسط 2008 سيكون الحدث الذي يتيح شبكة اتصالات ولقاءات موسعة وعدداً من الفرص المتميزة، لافتاً إلى مشاركة شركة مثل بريتش بتروليوم فرع وقود الطائرات، وتشارك سبكتروم افييشن يوروب في رعاية المؤتمر الذي يعد فرصة نادرة لكافة الشركات ذات الصلة بقطاع الطيران وخدماته· وقال سيوفر الحدث للمشاركين فرصة الفهم الأفضل للأولويات والفرص في هذا السوق النشط، وسيكون من مهام المؤتمر وضع أجندة قطاع الطيران العام ومستقبله في منطقة الشرق الأوسط، كما يتيح للمهتمين بمستقبل قطاع الطيران الإقليمي اللقاء وتبادل الآراء والأفكار حول كافة المشاريع التي تدفع القطاع إلى الأمام وتعمل على تطويره·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©