الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي للتعليم» يشارك في المسح التربوي الدولي حول أوضاع المعلمين

«أبوظبي للتعليم» يشارك في المسح التربوي الدولي حول أوضاع المعلمين
23 فبراير 2011 23:57
أبوظبي (وام) - يشارك مجلس أبوظبي للتعليم في دراسة دورية استقصائية دولية تركز على أوضاع المعلمين في العالم بهدف تعزيز دور المعلم وترسيخ مكانته في المجتمع وفي الساحة الدولية . وتأتي هذه المشاركة فى إطار حرص المجلس على المشاركة في المبادرات الدولية الهادفة التي تصب في دعم وتطوير التعليم، بحسب معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم الذي أشار الى أن مشاركة المجلس في هذه الدراسة ممثلًا لدولة الإمارت تعد خطوة رئيسية نحو التركيز على المكانة المرموقة التي يتبوأها المعلم في المجتمع. وأكد حرص المجلس الدائم على تعزيز هذه المكانة باعتبار المعلم أساس نجاح العملية التعليمية في أي مجتمع من المجتمعات لافتاً الى أن المجلس حدد عامي 2011 و2012 ليكونا عامي المعلمين وذلك على مستوى جميع مناطق الإمارة. وأضاف أن الإمارات تعتبر الدولة العربية الأولى التي تشارك في مثل هذا النوع من الدراسات الدولية والتي تهدف إلى إعداد بيئات تربوية فعالة مشيراً الى أن هذه هي الدراسة المسحية الثانية التي تجريها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حيث قدمت الدراسة الأولى التي أجرتها المنظمة في 23 بلداً مشاركاً وتم نشر نتائجها الى جانب البيانات والمعلومات الخاصة بالظروف المؤثرة على أداء المعلمين في المدارس من واقع هذه النتائج. وأشار إلى أن هذه الدراسة الاستقصائية الدولية تعد الأولى من نوعها التي تركز على البيئة التعليمية وظروف عمل المعلمين في المدارس وتهدف إلى سد الثغرات في المعلومات المهمة التي تتعلق بهذا الموضوع وإجراء مقارنات دولية حول ظروف عمل المعلمين في مختلف نظم التعليم وتمنح الدراسة الفرصة للمعلمين ومديري المدارس للإسهام بآرائهم ومقترحاتهم من خلال قيامهم بتحليل البيئة التعليمية التي يعملون فيها بما يساعد الجهات المسؤولة عند وضع السياسات كما تساعد الدراسة دول العالم فى الإطلاع على تجارب الدول الأخرى التي تواجه نفس التحديات وفي الاستفادة من تجاربهم وخبراتهم وسياساتهم. وقال معاليه إن المجلس سيعلن عن هذه الدراسة على موقعه الإلكتروني خلال شهر مارس القادم داعياً جميع المعلمين للمشاركة فيها، وأوضح أن المجلس سينشر نتائج التحضير التمهيدي على الموقع الإلكتروني للمجلس بحلول شهر مايو القادم ومن المقرر إجراء الدراسة خلال العام القادم، بعدما أرسل المجلس أحد ممثليه لحضور اجتماع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الذي عقد في باريس يومي 13 و 14 يناير الماضي للمشاركة في المناقشات التي دارت حول طبيعة تلك الدراسة. من جانبه ذكر الدكتور مسعود بدري مدير وحدة البحوث وإدارة الأداء بالمجلس أن المجلس سيقوم خلال شهري مارس وإبريل المقبلين بإجراء تحضيرات تمهيدية للمشاركة في هذه الدراسة. وتشمل التحضيرات اختيار عدد من المدارس الحكومية والخاصة في أبوظبي للاشتراك في هذه الدراسة عبر التركيز على عدة أبعاد تشمل الرضا الوظيفي للمعلم والرضا الشخصي له والتأثير الإيجابي للمعلم ومستوى التقدم في العمل والرضا التعليمي والدعم المقدم للمعلمين وكفاءة المعلم وظروف العمل.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©