الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

اختبار تقييمي لطلبة الثالت والخامس في مادة العلوم

اختبار تقييمي لطلبة الثالت والخامس في مادة العلوم
25 ابريل 2008 02:09
تعتزم وزارة التربية والتعليم طرح اختبار تقييمي لمادة العلوم لطلبة الصفين الثالث والخامس في 38 مدرسة حكومية ''حلقة أولى'' على مستوى الدولة في السادس من مايو المقبل· ويأتي الاختبار ضمن دراسة تستهدف تقييم المنهج المطور في مادة العلوم والذي طرحته الوزارة منذ 6 سنوات في مدارس الحلقة الأولى على مستوى الدولة، حيث تعكف ''التربية'' حالياً على استطلاع آراء الميدان التربوي بشأن الدراسة وبحث مقترحات منهجية طرحها فريق وطني بقطاع المناهج في الوزارة، بالتعاون مع أساتذة من جامعتي الأردن والإمارات· وبحسب خلود القاسمي مديرة إدارة المناهج ''بالتربية'' فإن الدراسة سوف تشمل إلى جانب الاختبار التقييمي سلسلة من الأدوات العلمية المساعدة من بينها طرح الاستبيانات وأوراق العمل وإجراء مقابلات وزيارات ميدانية مع المعلمين والموجهين للوقوف على المنهج المطور في مادة العلوم والذي تطبقه الوزارة حالياً في مدارس الحلقة الأولى، والكشف عن طرق التدريس الحالية داخل الصف والتأكد من مدى ملاءمتها للاستراتيجيات الحديثة في التدريس· وذكرت القاسمي أن نتائج الدراســـــة التي يتم الانتهـــاء منها خـــــلال ديسمبر المقبل سوف تكون نـــواة خطة منهجية لتطوير المنهــــاج الدراسي الحالي في مـــــادة العلوم اعتباراً من العام الدراسي بعد المقبل 2009- ·2010 وأوضحت أن الدراسة تعد جزءاً لا يتجزأ من خطة الوزارة الرامية إلى مراجعة المناهج المطبقة وتطويرها على أسس علمية ومنهجية، إلى جانب التواصل مع المعنيين الرئيسيين بالتطبيق· وفي سياق متصل، بحثت إدارة المناهج أمس مع الموجهين الأوائل في مادة العلوم سلسلة من المقترحات التي أفرزتها الدراسة لحث الطلبة على تقديم أفضل الإجابات في الاختبار التقييمي في مادة العلوم لطلبة الصفين الثالث والخامس من الحلقة الأولى، ومن بينها إعطاء الطلبة المشاركين في الاختبار 5 درجات بغض النظر عن درجاتهم السابقة، أو تخصيص 10% من أعمال السنة في المادة للاختبار التقييمي، أو تقديم تشجيع عيني للطلبة دون احتساب أي درجة إضافية للمشاركين في الاختبار وهو الاقتراح الذي لاقى قبولاً لدى المجتمعين· وأكدت مديرة إدارة المناهج أن الإدارة سوف تدرس كافة الاقتراحات بما يحقق الهدف الرئيسي من إجراء الدراسة بما فيها الاختبار التقييمي للوقوف على التطبيق العملي للمنهج المطور في مادة العلوم داخل الصف الدراسي، إلى جانب قياس مهــــــارات الطلاب المكتسبة والكشف عن مـــــدى ملاءمـــة طــــــرق التدريس الحالية للاستراتيجيات الحديثة في التدريس·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©