الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«خطوات مهمة» لتحويل قلق الامتحانات إلى سبب للنجاح

«خطوات مهمة» لتحويل قلق الامتحانات إلى سبب للنجاح
3 ابريل 2010 20:21
تحدث أشرف العريان الأخصائي النفسي عن قلق الامتحانات الذي قد يتحول إلى حالة مرضية في الجزء الأول، وفي هذا الجزء يتحدث عن علاج القلق ويعطي بعض الحلول ليكون هذا العارض مسبباً للنجاح وليس للفشل، وفي هذا الإطار يقول: من يتحلى بإيمان قوي ويتبع هذه المراحل قد يستغل حالة القلق لصالحه ويجعله عاملاً محفزاً، والجانب الروحاني أمر مهم في تحسين الحالة النفسية بشكل كبير، وهكذا يجب أن تستعين بالله عز وجل، أن تحافظ على الصلوات الخمس في أول وقتها مع جماعة المسلمين، أن تتلوا القرآن الكريم ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب)، أن تردد بعض الأذكار الواردة عن المصطفى صلى الله عيه وسلم مثل (اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا)، تتذكر دائما أن عملية التحصيل عملية تراكمية تتطلب استذكارا مستمرا دون تأجيل. يضيف العريان: أما إذا كنت تخاف نسيان بعض ما درسته وتعلمته فلا تقلق فهذا وهمٌ، أو حالة نسيان مؤقتة، لأن كل ما تعلمته سُجل في الذاكرة وخاصة إذا كنت قد استخدمت عادات الدراسة الحسنة، وعند استدعاء أية معلومة درستها مسبقاً للإجابة عن سؤال تظن أنك لا تعرف الإجابة عنه فلا تقلق أيضا لأن الذاكرة تقوم بإصدار التعليمات لليد بكتابة الإجابة الصحيحة. وإذا كان القلق من صعوبة الأسئلة أو نوعيتها مقالية أو موضوعية أو غيرها، فضع في ذهنك بأن الأسئلة مدروسة وموضوعة من قبل لجان مختصة مراعيةً وبشكل دائم لدى وضعها مستوى الطالب المتوسط، لا بد وأنك قد واظبت على الدوام والحضور منذ بداية العام الدراسي، وناقشت المعلم أو المدرس في غرفة الصف ودرست كل دروسك بانتظام وقمت بكل ما يتوجب عليك من وظائف وواجبات، إذاً أنت مستعد ولديك الجاهزية للامتحان على مدار العام الدراسي كله وليس فقط في الفترة القصيرة التي تسبق الامتحانات مباشرة، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار بأن قلة الثقة بالنفس شعور أنت مسؤول عنها، كما يجب أن تعرف بأنك طالب لك القدرات العقلية نفسها التي يملكها أو يتمتع بها الآخرون، فالاسترسال وراء انفعالات الخوف والتشنج والتوتر وفقدان الثقة بالذات يؤثر سلباً على مستوى أدائك في الامتحان، وبالتالي على تحصيلك العلم، عليك أن تعرف أيضا أن الوقت المخصص للامتحان كاف لقراءة الأسئلة أكثر من مرة والإجابة عنها جميعها، يجب أن تعلم وربما تعلم أن هناك فروقاً فردية بينك وبين أقرانك الطلبة، فإذا كان زميلك يتفوق في قدرة عقلية، فأنت ربما تتفوق عليه أو تتميز في قدرات أو نواح أخرى. كيف تستعد وكيف تؤدي الامتحان يتحدث العريان عن كيفية الاستعداد للامتحان ومن تم كيفية مواجهته ويقول: اعلم أن القلق والتوتر يقودانك للتشتت والنسيان والارتباك، فحاول أن تجعل ثقتك بنفسك عالية، لا تهمل أبدا غذاءك، واحرص على أخذ فترات منتظمة للراحة أثناء الدراسة بغية الترويح عن النفس، وتجديد الطاقة والنشاط، وتحفيز الذاكرة على الاستمرار في الدراسة، ومواصلة بذل الجهد بحماس ورغبة، انتبه جيدا وبدقة لبرنامج الامتحان ومواعيد بدء امتحان كل مادة. نم باكرا ليلة الامتحان ليكون ذهنك صافياً وعقلك منظماً وذاكرتك قادرة على التركيز، بعد مراجعة بسيطة للمادة التي ستؤدي الامتحان بها في اليوم الثاني، استيقظ باكراً وتناول فطورك فهذا ضروري، واعلم أن الحرمان من الغذاء يؤثر سلباً على عمليات الحفظ والتذكر وتنظيم الأفكار، لا تبكر كثيراً في الذهاب إلى المدرسة أو المركز الذي ستقدم فيه امتحانك ولا تتأخر حتى لا تعرّض نفسك للتشويش والارتباك وضياع الوقت، والتزم الدخول إلى قاعة الامتحان في الوقت المحدد، لا تناقش رفاقك في المادة التي ستمتحن فيها ولا تبحث أو تستقصي عن الأسئلة المتوقعة لأن ذلك يربكك ويشوش ذهنك وأفكارك، اقرأ ورقة الأسئلة بدقة وبتأنٍ أكثر من مرة حتى تتأكد من أنك فهمت المطلــوب منك تماماً ولا تتسرع في الإجابة لأن المتسرع قد يغفل أو ينسى نقاطاً هامة وهو يعرفها، من الإجابة المطلوبة، بعد قراءة الأسئلة ابدأ بالإجابة عن الأسئلة السهلة منها واحرص أن تضع الأجزاء الرئيسية للإجابة المتكاملة في المسودة وحللها مراعياً مسألة الوقت، من مختلف جوانبها وتأكد منها قبل نقلها إلى ورقة المبيضة، وأترك ما لا تعرفه حتى تنتهي من الإجابة عن الأسئلة التي تعرفها، عليك أن تنتبه إلى أن الإجابات يجب أن تكون وفق صيغة كل سؤال، فكل صيغة سؤال توحي بمضمون الإجابة وحجمها وطريقة عرضها، ولا تنس مراعاة التنظيم إذا كانت الإجابة تفترض الترتيب أو التسلسل المنطقي، لا تنس وضع رقم السؤال الذي تريد الإجابة عنه على ورقة الامتحان، لا تقدم إجابتين مختلفتين للسؤال نفسه ظناً منك أن المصحح سيختار لك الإجابة الصحيحة، بل احرص على كتابة إجابة منظمة الأفكار وواضحة لكل سؤال، خصص لكل إجابة وقتاً محدداً وبما يناسبها حتى لا تنشغل بالإجابة عن أحد الأسئلة وتستغرق في تفصيلاتها ويضيع الوقت منك على ما تبقى من أسئلة تستطيع الإجابة عنها. أعد مرة أخرى وبتأن قراءة الأسئلة وإجاباتك عنها لتتأكد من أنك لم تترك سؤالاً دون إجابة، حاول استغلال الوقت المخصص للامتحان كاملاً ولا تتسرع كثيراً في تسليم ورقة الامتحان قبل انتهاء الوقت المحدد فهذا غير مفيد، عندما تنتهي من امتحان مادة ما ابدأ بالتهيؤ الجيد للمادة التالية. إجراءات عملية لتخفيف قلق الامتحان يقدم أشرف العريان بعض النصائح لتخفيف قلق الامتحان ويقول: جون شيودو مدير الخدمات الميدانية في جامعة كلاريون في ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة قدم عشر قواعد بعد أن قام بتجربتها على مدى 13 عاماً، حتى أصبح مقتنعاً بأن استعمال هذه القواعد يساهم في صحة التلاميذ ومن لهم علاقة بشؤون الطلاب ورفاهيتهم، ويمكن تلخيص القواعد العشر فيما يلي: 1- مراجعة الإطار العام للامتحان قبل الامتحان: يتوقع من المدرس أن يخبر الطلبة عن موعد الامتحانات قبل فترة مناسبة من الاختبار وعن الموضوعات التي سيشملها الامتحان، وأهمية كل موضوع والموضوعات التي لا تدخل في الامتحان. 2 - استخدام الاختبارات التجريبية والتدريبية: يتوقع من المدرس إجراء الاختبار التجريبي أو التدريبي في ظروف مشابهة للامتحان ليجعل الطلبة يألفون المعلم والأسلوب اللغوي للفاحص «المعلم»، كما أنها تعطي فرصة للطلبة لتوضيح ما قد يكون غامضاً لديهم، ويجب إعطاء عينة من الإجابات، إذ أنها تبين للتلاميذ مكونات الجواب الصحيح والنقاط المفتاحية وكيفية تنظيم مقالة ما. 3 - يتوقع من المعلم أن يكون واضحاً حول الوقت المحدد: وذلك من خلال إعلام التلاميذ مسبقاً عما إذا كان الامتحان سيأخذ كل وقت الحصة أو جزءاً منها أو أكثر. 4 - الإعلان عن المواد التي يحتاجها الطلبة والوسائل المسموح باستعمالها: دع التلاميذ يعرفون ما إذا كان ثمة حاجة لإحضار أوراق للكتابة أم أنهم سيزودون بالأوراق اللازمة، كن واضحاً حول ما يسمح لهم إحضاره معهم بالضبط. 5 - مراجعة طريقة التصحيح: اشرح قيمة كل جزء من الامتحان وكيف يتم تصحيح المقالات والمشروعات وما هي القيمة النسبية لكل امتحان ولكل سؤال فيه. 6 - مراجعة السياسات المتعلقة بامتحانات الإكمال والإعادة: بين الأسباب المشروعة للغياب عن الامتحان، بين متى يستطيع الطلبة تقديم امتحان الإكمال وبين الإجراءات التي ستتبع بالنسبة للذين يتقدمون للامتحان مرة أخرى. 7 - تقديم المساعدة في الدراسة وذلك من خلال: مراجعة المقرر والأعمال المنزلية قبل الامتحان بأيام، تطوير مهارات الدراسة ومهارات الاستعداد للامتحان وتقديم أدلة للدراسة تركز انتباه الطلبة على الجوانب المفتاحية. 8 - إعطاء الفرصة لأسئلة آخر لحظة: يأتي بعض الطلبة دائماً بسؤال آخر لحظة قبل الامتحان لذلك يجب إعطاء وقت محدد قبيل البدء بالامتحان للإجابة على مثل هذه الأسئلة. 9 - إرشاد الطلبة إلى طرق تناول الامتحان: مراجعة الأسئلة كلها قبل البدء بالإجابة، ثم تخطيط الوقت لكل سؤال والتأكد من فهم التعليمات وبعد ذلك البدء بالأسئلة التي يتأكد من أن الطلبة يتمكنون من إجابتها. 10 - إرشاد الطلبة إلى كيفية التعامل مع أسئلة الامتحان: الاسترخاء أولاً والتركيز وعدم التشتت في أثناء قراءة الأسئلة، قراءة الأسئلة، والتمعن فيها لأكثر من مرة واختيار أسهلها للإجابة عنها.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©