الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إفلاس «جنرال موتورز».. نهاية حلم العمال الأميركيين

إفلاس «جنرال موتورز».. نهاية حلم العمال الأميركيين
2 يونيو 2009 01:03
يشكل إعلان إفلاس شركة جنرال موتورز الأميركية لصناعة السيارات نهاية حلم للعمال الأميركيين يقوم على أساس تأمين وظيفة لمدى الحياة وضمان رفاهية تحظى بها الطبقة المتوسطة في الولايات المتحدة. ويقول جاري شايسون أستاذ علاقات العمل في جامعة كلارك «جنرال موتورز رمز للحياة الجيدة، هناك نوع من عقد اجتماعي حيث يعمل الفرد بجهد ويتقاضى بدل أتعابه بضمانة وظيفته، وراتباً جيداً». وتعتبر الوظيفة في هذه الشركة فرصة ذهبية للعامل الاميركي الذي تفتح أمامه فرص تقديمها لأولاده. ويقول شايسون «الوظيفة في جنرال موتورز تنتقل عبر الإرث». وفي ديترويت (شمال الولايات المتحدة) مهد صناعة السيارات الأميركية، أشاع نجاح جنرال موتورز، والتي تربعت على عرش أكبر شركة صناعة سيارات في العالم على مدى 77 عاماً، الازدهار عبر إنشاء عدة مصانع ومشغلين متعاملين معها. وتمكنت نقابة اتحاد عمال السيارات من التفاوض على رواتب تعتبر مرتفعة لإفساح المجال أمام العمال لكي يصبحوا من مالكي المنازل ومنازل الأرياف او سفينة أو الذهاب في عطلة واقتناء سيارات بأسعار مخفضة، وكان رب العمل يتولى الضمان الصحي للموظفين مع ضمان راتب التقاعد، لكن هذا الحلم بدأ يتحطم اعتباراً من الثمانينات حين بدأت الشركة نقل مصانعها نحو المكسيك وآسيا. وافتقرت مدن بكاملها مثل فلينت بالقرب من ديترويت حيث خلت المنازل من أصحابها والمتاجر، وتراجع عدد الموظفين المسجلين في النقابات من 440 ألف عامل في الولايات المتحدة عام 1981 الى 62 ألفاً عام 2008. وتتضمن آخر خطة إعادة هيكلة خفضاً جديداً لعدد العمال ليصل الى 38 ألف وظيفة في 2010، لكن حتى حين كانت المصانع تغلق أبوابها تمكن العمال من الحفاظ على رواتبهم والمنافع التي كانوا ينالونها حتى عام 2005 حين وافقت النقابة على خفض عدد الموظفين الى النصف وخفض رواتب التقاعد أو حتى التخلي عن حق الإضراب حتى عام 2015. وقال دوج بومان رئيس فرع نقابة عمال قطاع السيارات في بونتياك قرب ديترويت «كان يحتمل أن يكون الأمر أسوأ»، وهذا النقابي الموظف منذ 30 عاماً شهد خفض عدد العمال في مصنعه للشاحنات من 14 ألفاً في نهاية السبعينيات الى ألف حالياً. ويعبر بومان عن قلقه لمعرفة ما إذا كان مصنعه سيرد على لائحة المصانع الـ14 التي ستغلق في أطار خطة إعادة الهيكلة، ويقول «ما أندم عليه هو أننا لم نتمكن من حماية المتقاعدين»، ويقول أحد زملائه جيم هول «ليس لدينا من خيار»، مضيفاً «نحن مرغمون على قبول هذه التنازلات لمساعدة الشركة على الاستمرار». وحتى إذا انبثقت شركة جديدة عن جنرال موتورز تكون أكثر دينامية، فإن نقابة موظفي قطاع السيارات لن يكون لها القدرة على التأثير على الخريطة الاجتماعية في البلاد كما فعلت على مدى عقود. وقال هاري شايكن الخبير في الشؤون الاجتماعية في جامعة كاليفورنيا بيركلي «لقد انتهت حقبة»، مضيفاً «نحن نتقدم نحو وضع مجهول».
المصدر: ديترويت
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©