الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

إلغاء البعثة الدراسية... الظروف والأسباب

إلغاء البعثة الدراسية... الظروف والأسباب
2 مارس 2014 00:30
تعقيباً على ما جاء في دراسة نشرت في«الاتحاد» مؤخراً حول إلغاء عدد من طلاب الجامعات، وحتى الدراسات العليا لبعثاتهم، أقول إن السبب الوحيد الذي يدفع طالباً لإلغاء بعثته هو الثقافة!!!!، فقد يكون حاصلاً على نسبة 99,9، ولديه قبول من أفضل الجامعات، ولكنه يقول إنه غير قادر على تحمل ظروف الغربة، وآخر ينظر للآخرين بأن فلانا سافر، ومن حقي أيضا الدراسة في الخارج، متناسين أن لدينا مجموعة من أفضل الجامعات داخل الدولة، لو القرار بيدي سأوفد عدداً محدوداً جداً للدراسة في الخارج، والله المستعان. وكانت الدراسة الحديثة التي أعدتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد أظهرت أن 56.6 في المئة من الطلبة المبتعثين على درجة البكالوريوس، و45.17 في المئة من المبتعثين على درجة الماجستير قد ألغوا بعثاتهم خلال سنوات الدراسة، علماً أن نسبة الإلغاء للبعثات كانت أعلى للطلبة المبتعثين الحاصلين على مؤهلهم من قبل مدارس حكومية مقارنة بالمدارس الخاصة، مما يستدعي دراسة الأمر مع وزارة التربية والتعليم وإعادة النظر في مناهج المؤسسات الحكومية لتطويرها لتواكب مناهج المؤسسات الخاصة. وقد جاء في الخبر أن الوزارة وبإيعاز من معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي أنهت دراسة تحليلية متخصصة عن الطلبة المبتعثين إلى الخارج بين عامي 2005-2012، بهدف مساندة الوزارة في تحديد معايير الابتعاث إلى الخارج، وربط التخصصات التي يتم ابتعاث الطلبة لدراستها بالأجندة الوطنية. وخرجت الدراسة التحليلية المتخصصة حول الطلاب المبتعثين إلى الخارج بعدة نتائج وتوصيات أهمها توجيه معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان بدراسة الأسباب الحقيقية وإيجاد الحلول لمسألة إلغاء الطلبة لبعثاتهم الدراسية، سواء في مرحلة البكالوريوس أو الماجستير، وقبل تنفيذ البعثة أم خلال الدراسة، وكذلك تنفيذ اللوائح والقوانين بحق الطلبة الذين يمضون سنوات في الدراسة تزيد عن الفترة المحددة لهم، وعدم تمديد فصول الدراسة ما لم تكن هناك أسباب وظروف مقنعة لدى الطالب، والتأكيد على ضرورة متابعة التحصيل الأكاديمي خلال البعثة، ومتابعة معدلات الطلبة الفصلية والتراكمية. كما أوصى معاليه بتوفير فرص ابتعاث تلائم الإناث، والعمل على تشجيعهن من قبل المرشدين الأكاديميين. إذ مثلت نسبة ابتعاث الإناث لدرجة البكالوريوس 17.3 في المئة، مقابل 82.6 في المئة للذكور خلال الفترة من 2005 إلى 2012 وهي فترة الدراسة. أحمد - أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©