الثلاثاء 7 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

واشنطن تبقي العقوبات على بيونجيانج حتى إحراز تقدم حقيقي

واشنطن تبقي العقوبات على بيونجيانج حتى إحراز تقدم حقيقي
13 مارس 2018 09:03
شددت الولايات المتحدة على ضرورة الإبقاء على العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية إلى أن يتم إحراز "تقدم حقيقي" في المساعي الرامية إلى تخلي بيونجيانج عن قدراتها العسكرية النووية.
وقال مستشار الأمن القومي الاميركي اتش. ار. ماكماستر، عقب لقائه في نيويورك سفراء عدد من الدول الأعضاء في مجلس الأمن بعيد أيام على إعلان الرئيس دونالد ترامب أنه سيعقد قمة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون "نحن متفقون جميعا على التفاؤل إزاء هذه الفرصة" .
غير أن المسؤول الأميركي استدرك قائلا "لكننا مصممون على مواصلة الحملة الرامية إلى ممارسة أكبر قدر من الضغط إلى أن نرى أفعالا مطابقة للأقوال وتقدما حقيقيا باتجاه نزع القدرات النووية" لكوريا الشمالية.
وشهدت الأزمة بين بيونجيانج وواشنطن انفراجا منذ أعلنت واشنطن الخميس أن ترامب وكيم سيعقدان قمة بحلول نهاية مايو القادم لمناقشة الأزمة النووية في شبه الجزيرة الكورية. وتوقع الرئيس الأميركي السبت "نجاحاً هائلا" للمحادثات، مشيرا إلى أن كوريا الشمالية ترغب في "السلام".
وقال دبلوماسي في الأمم المتحدة إن ماكماستر شدد، على مسامع السفراء المعتمدين في المنظمة الدولية، على أهمية القرارات الثلاثة التي أصدرها مجلس الأمن الدولي وفرض بموجبها عقوبات مشددة أكثر فأكثر على بيونجيانج، معتبرا أن هذه القرارات أدت دورا حاسما في دفع النظام الكوري الشمالية إلى طاولة الحوار.
كما التقى مستشار الأمن القومي الأميركي الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، منوها في تصريح أمام الصحافيين بما أظهره مجلس الأمن من "وحدة وعزيمة أوصلتانا إلى النقطة التي يمكننا فيها السعي إلى حل دبلوماسي لنزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية".
من جهته، قال السفير الهولندي لدى الأمم المتحدة كاريل فان أوستروم، الذي يرأس لجنة العقوبات الأممية ضد كوريا الشمالية، إنه "يجب الاستمرار في تطبيق العقوبات كما هي".
وكان مقرر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في كوريا الشمالية قال الاثنين إن هناك "إمكانية لتحقيق تقدم سريع" بعد الإعلان المفاجئ عن القمة المرتقبة بين ترامب وكيم.


 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©