الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

توقعات بارتفاع المبيعات 30% خلال موسم التنزيلات الصيفية

توقعات بارتفاع المبيعات 30% خلال موسم التنزيلات الصيفية
26 ابريل 2008 22:55
تقدمت جمعيات تعاونية ومراكز تسوق في أبوظبي خلال الأسبوع الماضي بطلبات إلى دائرة التخطيط والاقتصاد في أبوظبي للحصول على موافقة لتقديم عروض سعرية خاصة وتنزيلات على مختلف السلع الاستهلاكية والمعمرة في موسم الصيف المقبل· وقالت مصادر في عدد من مراكز التسوق والجمعيات التعاونية إن موسم التنزيلات سيبدأ خلال شهر يونيو المقبل بالتزامن مع موسم الإجازات المدرسية، وسوف تتراوح التخفيضات بين 25-75%، وذلك بحسب الدائرة· وتوقعت مصادر في مراكز منافذ البيع المختلفة ارتفاع المبيعات بنسبة 30% خلال موسم التنزيلات الصيفية للعام الحالي مقارنة بموسم العام الماضي، بسبب إحجام بعض مستهلكين عن شراء احتياجاتهم المتنوعة الأشهر الماضية لارتفاع الأسعار· وتقام العروض الخاصة بالتعاون بين مركز البيع والشركة المنتجة للسلعة المراد عرضها بشكل ترويجي ووكيل السلعة، كما أن الأطراف المشاركة في عملية ترويج السلعة تقلل من هامش الربح، من أجل زيادة المبيعات، بحسب مسؤولي منافذ بيع مختلفة· وتقوم دائرة التخطيط والاقتصاد بمقارنة أسعار البيع قبل التنزيلات وبعدها للتحقق من مصداقيتها، وتسمح بالتنزيلات على المنتجات والسلع المستوردة مرتين في العام، ومرة واحدة للمنتج المحلي· وترفع الجهات الراغبة في طرح العروض الخاصة مذكرة إلى الدائرة الاقتصادية، متضمنة أسماء السلع والكود الخاص بكل سلعة وسعرها الثابت والسعر الجديد، كما تقوم منافذ البيع بوضع موافقة دائرة التخطيط والاقتصاد في مختلف الفروع· ويقوم مفتشو الدائرة بمتابعة العروض الخاصة والتنزيلات ومدى التزام منافذ البيع بإجراءات التنزيلات وصلاحية المنتجات المعروضة، ومطابقتها لبيانات المذكرة المقدمة للدائرة· ورغم ترحيبهم بالعروض الخاصة، فإن بعض المستهلكين انتقدوا ممارسات معينة خلال موسم التنزيلات، حيث تقوم بعض المحال والمنافذ تجارية بتقديم عبوات اقل سعة، مما يلغي ميزة التخفيض السعري، إضافة لاقتراب موعد انتهاء صلاحية تلك السلع· واستطلعت ''الاتحاد'' آراء عدد من المتسوقين خلال جولة بإحدى الجمعيات التعاونية في أبوظبي الأسبوع الماضي حيث اتهمت نهى الحسيني (ربة منزل-مصرية) العروض الخاصة والتنزيلات بأنها تكون في بعض الأحيان ''وهمية''· كما تقول عائشة إبراهيم (أردنية-ربة منزل) إن العروض الخاصة، مجرد لافتة يتم وضعها على بعض السلع من أجل خداع الزبائن، موضحة أن بعض منافذ البيع حاليا تجري عروضا خاصة على سائل تنظيف، حيث تباع 2 عبوة سعة كل منها 1 ليتر بـ 14 درهما، في نفس الوقت الذي تباع فيه العبوة الواحدة سعة 1 ليتر بـ7 دراهم· وترفض أسماء عبدالرحمن (مدرسة-مصرية) التعامل مع سلع العروض الخاصة، بسبب ما تردد عن عرض تلك السلع بأسعار مخفضة بسبب اقتراب موعد انتهاء صلاحية تلك السلع وخاصة الغذائية· واختلف جاسم عبيد (مواطن) مع رأي الحسيني، حيث يرى أن منافذ بيع تطرح سلعا في مواسم التخفيضات بأسعار مناسبة، تدفع البعض إلى شراء كميات كبيرة، خاصة من أدوات التنظيف والملابس والأجهزة المنزلية، وأفاد علي مروشد (مواطن) أن العروض الخاصة يمكن الاستفادة منها في بعض السلع· وتشير شيخة عبدالله (مواطنة) أنها لا تقتنع بالتنزيلات أو العروض الخاصة، وأن المحلات التي تلتزم المصداقية، وتحافظ علي روادها، لا تتلاعب في الأسعار أو الجودة· وقالت ماجدة مصطفى (مصرية-موظفة) أنها تترقب العروض الخاصة في الجمعيات والهايبر ماركت لتقوم بعملية شراء لأفضل السلع الحائزة على التخفيض، مضيفة أن العروض الخاصة ومواسم التنزيلات تطرح السلع المختلفة بأسعار مناسبة للجميع· وتوقع نائب مدير جمعية أبوظبي التعاونية فيصل العرشي نمو المبيعات خلال موسم الصيف المقبل بنسبة 30% عن موسم العام ،2007 لافتاً إلى أن موسم إجازات الوافدين يشهد ارتفاعاً في مبيعات مختلف السلع، لقيامهم بشراء احتياجاتهم من الهدايا والسلع المعمرة والاستهلاكية· ورفض ما قاله بعض المستهلكين بأن السلع التي تقدم في عروض خاصة تكون مقاربة لانتهاء صلاحيتها، وأن الجمعيات والهايبر ماركت تلجأ للعروض الخاصة للتخلص من تلك السلع· وذكر العرشى أن الكيانات الاقتصادية الكبيرة كالجمعيات والهايبر ماركت لديها رقابة داخلية على العروض الترويجية، نافيا أن تقوم إحدى منافذ البيع بالمغامرة بالاسم التجاري لها من خلال عروض غير صحيحة، لتحقيق ربح سريع على حساب المستهلك· وأفاد بأن اكتشاف سلعة منتهية الصلاحية أو قاربت على الانتهاء في عرض خاص نادراً ما تحدث لأن العرض الخاص لا يقدم إلا بشرط توفر صلاحية لاتقل عن شهر· إلى ذلك، قال مدير اللولو هايبر ماركت يوسف علي إن ''اللولو'' تجري عملية تخفيضات مرتين في العام، واحدة في الصيف ولمدة 30 يوما، والثانية خلال عيد الفطر المبارك· وأوضح أن العروض تشمل الملابس، الأحذية، الإلكترونيات، مستلزمات المطابخ، والأجهزة المنزلية، مشيراً إلى أن التنزيلات يشترط لها الحصول على موافقة البلدية كذلك· وأشار إلى أن نسبة الزيادة في المبيعات خلال فترة التخفيضات بلغت 20% العام الماضي مقارنة بالعام الأسبق، متوقعا زيادة النسبة إلى 30% عن الشراء في غير موسم التخفيضات· التنزيلات تتراوح بين 25-75% قال رئيس قسم الإعلانات والتصاريح بدائرة التخطيط والاقتصاد في أبوظبي خالد سعيد المريخي إن الدائرة تتسلم الفواتير الرئيسية للشركة الأم والبيانات الجمركية، للتأكد من صحة الأسعار المعروضة في التنزيلات· أضاف أن نسبة التنزيلات تتراوح بين 25-75%، كما يتم مقارنة البيع قبل التنزيلات وبعدها للتحقق من مصداقيتها· وأوضح المريخي أن التنزيلات تحدث مرتين للمنتجات والسلع المستوردة، و مرة واحدة في العام للمنتج المحلي، لافتا إلى أن مفتشي الدائرة (''''57 مفتشاً) يقومون بمتابعة الأسواق والإطلاع على التنزيلات والتخفيضات وتلقي الشكاوى والتحقق منها· وذكر مدير إدارة العلاقات التجارية بدائرة التخطيط والاقتصاد علي النعيمي أن القطاع التجاري يقوم بحملات تفتيشية، موضحا أن المخالفات التي تحدث في التخفيضات والعروض الترويجية والخاصة نادرة، بسبب الالتزام بالإجراءات القانونية من جانب المحلات الكبرى· وأشار إلى أن القطاع لم يتلق أي شكوى خلال العام الماضي بشأن الغش أو التدليس من جانب المحلات الكبرى في العروض الترويجية أو التخفيضات· وأضاف النعيمي أن إجراءات الموافقة على العروض الخاصة والتخفيضات لا تستغرق أكثر من 60 دقيقة في حال استيفاء الأوراق والبيانات والفواتير المطلوبة· وأفاد بأن صناديق الشكاوى متوفرة بفروع الدائرة الـ9 في أبوظبي، لافتاً إلى أن الشكاوى، التي وردت خلال العام الماضي تركزت في الاعتراض على الاسم التجاري لبعض السلع أو موقع غير مسموح بإجراء التنزيلات فيه· وفي السياق ذاته، قال مدير إدارة حماية المستهلك بوزارة الاقتصاد الدكتور هاشم النعيمي أن الوعي لدى المستهلكين أساس التعامل مع المنتجات والسلع عامة والترويجية خاصة· وطالب المستهلكين بضرورة الاطلاع على تاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية، وألا يقوم المستهلك بشراء السلعة إلا في حالة التأكد من صلاحية المنتج وجودته· وجدد الدعوة في الاتصال بالخط الساخن بوزارة الاقتصاد في كل ما يتعلق بأسعار السلع وصلاحيتها· الاستيراد المباشر يخفض الأسعار قال مدير اللولو هايبر ماركت يوسف علي إن ''اللولو'' قام بتنفيذ الاستيراد المباشر من الأسواق المصدرة للسلع الغذائية، مما أدى إلى انخفاض أسعار تلك السلع، حيث سقطت نسبة ربحية كان يحصل عليها الوكلاء، وانعكست نتيجة الاستيراد المباشر في تخفيض أسعار السلع المستوردة بنسبة تتراوح بين 5-10%· وأضاف أن ''اللولو'' أخبرت الموردين بضرورة الحصول على موافقة الجهات الحكومية لرفع أسعار السلع التي يتم توريدها، قبل رفعها في اللولو، مشيراً إلى أن الأسواق العالمية شهدت خلال الفترة الماضية ارتفاعاً في أسعار السلع الأساسية· وأعلنت اللولو منتصف الشهر الماضي، خفض أسعار نحو 100 سلعة أساسية في فروعها بالدولة، للحد من التضخم، ومساندة الجهود الحكومية المبذولة لكبح جماح ارتفاع الأسعار· كما قامت اللولو بتثبيت أسعار 32 سلعة أساسية رئيسية، خلال مبادرة أطلقتها مع وزارة الاقتصاد اوائل أبريل الجاري· وأوضح أن اللولو تعرض سلعا معينة تحمل علامة ''لولو'' تباع بأسعار مخفضة عن مثيلاتها وبجودة عالية، وتشمل تلك السلع الأرز، الزيوت، المياه، المثلجات، الألبان، المجمدات كالدواجن واللحوم· عروض شهرية قال رئيس مجلس إدارة جمعية بني ياس التعاونية الفريق متقاعد خلفان مطر الرميثي إن الجمعية تقدم عرضا شهريا ترويجيا على عدد من الأصناف المعروفة وتتراوح بين 30 إلى 35 سلعة· وأضاف أن قسم المشتريات بالجمعية يقوم بتحضير رقم الصنف، نوع السلعة، مكان وضعها، سعر التكلفة والسعر العادي، وسعر العروض الخاصة ونسبة التخفيض· وأوضح الرميثي أن العروض الخاصة تتم بالتعاون بين الشركة الموردة للجمعية والجمعية والشركة المصنعة، كما تحصل الجمعيات على تصريح مؤقت للإعلان عن سلع التخفيضات·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©