الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

بدء تطبيق «إجازة المعلم» على معلمي المدارس الخاصة في العين العام المقبل

بدء تطبيق «إجازة المعلم» على معلمي المدارس الخاصة في العين العام المقبل
5 ابريل 2010 00:43
تبدأ منطقة العين التعليمية في تطبيق نظام إجازة المعلم على المعلمين والمعلمات المتقدمين للعمل في المدارس الخاصة اعتباراً من العام الدراسي المقبل 2010 / 2011. وباشرت المنطقة في هذا الإطار في إخضاع أكثر من 300 من معلمي ومعلمات اللغة العربية والمجال العاملين بالمدارس الخاصة العربية والأجنبية في العين لاختبار الكفاءة في اللغة العربية. وأكدت نوره الرشيدي نائب مدير المنطقة لشؤون التعليم الخاص أن ذلك يأتي ضمن الخطوات والإجراءات التصحيحية التي تم اتخاذها تماشياً مع توجهات مجلس أبوظبي للتعليم نحو تطوير أداء المدارس الخاصة والارتقاء بمستوى مخرجاتها وفق ارقي المعايير العالمية. وأوضحت الرشيدي أن قرار تطبيق نظام إجازة المعلم الذي سبقت إليه منطقة أبوظبي التعليمية قبل عدة سنوات جاء تلبية لمعطيات المرحلة حيث ينصب التركيز منذ فترة على تصحيح مسار التعليم الخاص في العين الذي يشهد منذ العام الماضي نقلة نوعية كبيرة بفضل اهتمام ومتابعة المسؤولين بمجلس أبوظبي للتعليم. وأضافت نائب مدير تعليمية العين لشؤون التعليم الخاص أن مشروع إجازة المعلم يعد من المشاريع الرائدة التي أثبتت فعالية كبيرة في تحقيق جملة من الأهداف التي تسعى إلى الارتقاء بالعملية التعليمية من خلال إيجاد الآليات الكفيلة باختيار المعلم الكفؤ وفق معايير وأسس ثابتة ودقيقة بما يتناسب والرؤية المستقبلية للتعليم في إمارة أبوظبي على وجه الخصوص وفي دولة الإمارات بوجه عام. ويهدف نظام إجازة المعلم إلى إعداد وتوفير الكفاءات التعليمية والإدارية المؤهلة بشكل مسبق أمام إدارات المدارس العربية الخاصة ومنحها الفرصة للمفاضلة فيما بينها لسد احتياجاتها من المعلمين والمعلمات في مختلف التخصصات منذ بداية العام الدراسي، توفيراً للوقت والجهد وحرصا على استقرار البيئة الدراسية في بداية العام الدراسي وضمانا لتوفير المعلم المتمكن. ولفتت الرشيدي إلى أن النظام من شأنه كذلك أن يساهم في تهيئة الفرصة أمام الكفاءات العلمية والتربوية للانضمام إلى المؤسسات التعليمية الخاصة كمعلمين مؤهلين تربويا وأكاديميا ، وتفعيل آليات المتابعة لمعلمي ومعلمات الميدان وتوفير البرامج التدريبية المتخصصة لهم لكسب المزيد من الخبرات العملية والعلمية ، وضبط عمليات التعيين والاستقدام والحد من المخالفات والتجاوزات في هذا المجال. كما يساهم النظام في توفير البديل المناسب والمؤهل أكاديمياً وتربوياً لسد الشواغر في الوقت المناسب والحفاظ على استقرار العملية التعليمية أثناء العام الدراسي وضبط عمليات استقدام العمالة الوافدة من الخارج والحد منها بالتعاون مع وزارة العمل. وأكدت نائب مدير منطقة العين التعليمية لشؤون التعليم الخاص على ضرورة تضافر الجهود خلال المرحلة المقبلة لتوفير الضمانات الكفيلة بإنجاح تطبيق نظام إجازة المعلم في العين واستمراريته حتى يمكن مضاعفة أعداد المتقدمين للحصول على الإجازة وترسيخ مكانتها كمعيار لاختيار المعلم الكفؤ المؤهل ما يساهم في تفعيل جهود تطوير العملية التعليمية والتربوية في المدارس الخاصة سواء المدارس العربية التي تعتمد منهاج وزارة التربية والتعليم أو المدارس الآسيوية والأجنبية التي تعتمد المواد الثلاث الإجبارية. وتشمل العناصر الأساسية للعملية التربوية الإدارة المدرسية والهيئة التدريسية واستكمال المرافق ، تحقيق كافة المعايير في المناهج الدراسية ، الكثافة الطلابية داخل الفصول ، ولفتت الرشيدي إلى أن اختبار كفاءة اللغة العربية أقر بعد أن لوحظ من خلال المتابعة الميدانية وملاحظات التوجيه الفني عن واقع الميدان ان هناك حاجة ماسة لتقييم مستوى كفاءة هذه الفئة من أعضاء هيئة التدريس بالذات للوقوف على نقاط الضعف وإيجاد البرامج التدريبية التي تعالجها وتزويد المعلمين المستهدفين بالمهارات اللازمة. وأشارت نائب مدير المنطقة إلى أنها تعكف الآن على إعداد برنامج تدريبي لمعلمي ومعلمات اللغة العربية سيعلن عنه قريبا بحيث يجري تنفيذه يوم السبت من كل أسبوع قبل نهاية العام الدراسي الحالي في إطار الاهتمام الكبير الذي يوليه مجلس أبوظبي للتعليم للنهوض باللغة العربية وتدريسها في المدارس الخاصة لرفع كفاءة المعلمين وتزويدهم بمختلف المهارات التي يحتاجونها بمجال عملهم. ولفتت إلى نسبة الذين تقدموا لاختبار الكفاءة الذي عقدته المنطقة يوم 20 فبراير الماضي تجاوزت 80 % من إجمالي المعلمين المستهدفين. وحول رغبة بعض المدارس الخاصة التابعة للمنطقة في زيادة رسومها لفتت الرشيدي إلى أن هناك 7 مدارس تقدمت حتى الآن بطلبات لزيادة رسومها اعتبارا من العام الدراسي المقبل وتقوم الإدارة المعنية بمجلس أبوظبي للتعليم الآن بدراسة هذه الطلبات في ضوء الخدمات الجديدة التي تقدمها هذه المدارس ونصوص اللائحة التي لا تجيز زيادة الرسوم المدرسية إلا مرة واحدة كل 3 سنوات وبنسبة لا تزيد على 30 % مع توافر مبررات وحيثيات مقنعة لزيادة الرسوم .
المصدر: العين
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©