الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

عبيد الكتبي: صفقات بقيمة 9 مليارات و480 مليون درهم خلال "آيدكس"

عبيد الكتبي: صفقات بقيمة 9 مليارات و480 مليون درهم خلال "آيدكس"
23 فبراير 2015 18:33

أعلن معالي اللواء الركن الدكتور عبيد الكتبي رئيس اللجان العليا المنظمة لمعرض ومؤتمرات الدفاع الدولي "آيدكس 2015" عن صفقات عسكرية بقيمة تسعة مليارات و480 مليون درهم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بمركز أبوظبي الدولي للمعارض "أدنيك" الذي يستضيف أعمال آيدكس 2015.

ويشارك في فعاليات الدورة الـ12 للمعرض عدد قياسي من الشركات العالمية العاملة في مجال الصناعات الدفاعية والعسكرية يبلغ حوالي ألف و200 شركة من55 دولة موزعة على جميع أنحاء العالم.

وأكدت الشركات والجهات المشاركة أهمية المعرض الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، موضحة أن المعرض يمثل محطة مهمة هذا العام بالنسبة إلى مسيرة دولة الإمارات العربية المتحدة التنموية وموقعها في النظام الدولي ودورها الآخذ في التطور والاتساع في ظل نهجها المتوازن على الصعد كافة.

وقد افتتح المعرض أمس في العاصمة أبوظبي، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي و صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وتشمل المشاركات الجهات والشركات التالية:

 شركة أبوظبي لبناء السفن.

ترعى شركة أبوظبي لبناء السفن معرض الدفاع والأمن البحري «نافدكس 2015» الذي يلبي التوجهات الصاعدة في المنطقة فيما يتعلق بأسواق الدفاع البحري حيث يستمر في توفير منصة مخصصة للشركات الدولية العاملة في قطاع الدفاع البحري..لتقديم أحدث ما لديها من تقنيات وخدمات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وبهذه المناسبة قال صالح المرزوقي المدير التنفيذي لمعرض ومؤتمرات الدفاع الدولي «آيدكس» إن شركة أبوظبي لبناء السفن تعتبر لاعبا أساسيا في دفع وتحفيز الابتكار ضمن صناعة الدفاع البحري في دولة الإمارات ونحن سعداء بشراكتهم معنا بصفة الراعي الرئيس للعام الثاني على التوالي.

وأضاف المرزوقي أن «نافدكس» يستقطب زوارا بارزين من صناع القرار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشبه القارة الهندية ممن ينصب تركيزهم على امتلاك أحدث حلول وخدمات ومنتجات الدفاع البحري وحماية السواحل، ونحن نتطلع إلى العمل مع شركة أبوظبي لبناء السفن لتوفير إمكانات فريدة للوصول إلى أحدث التقنيات المبتكرة التي تساهم في تحديد ملامح الصناعات الدفاعية الحديثة.

من جهته قال الدكتور خالد المزروعي الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لبناء السفن: إن تعاظم دور الأقمار الصناعية وأجهزة المسح الجغرافي التي تشكل أداة تساعد الجهود الرامية لحماية الحدود البحرية للدول أوجد توجها عاما في مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحو الحصول على برامج متطورة وتنمية الأساطيل البحرية وإجراء تحديثات جوهرية على قدراتها.

وتعتبر المنصة المعرفية التي يوفرها كل من آيدكس ونافدكس في صميم هذا التوجه الذي يهدف إلى تطوير البنية التحتية الضرورية لأمن المنطقة.   «أوشكوش».. دراجة خفيفة رباعية الدفع للقتال التكتيكي

تعرض أوشكوش للصناعات الدفاعية الدراجة الرباعية « MRAP » فيما تعلن الشكر خلال آيدكس تطورا هاما طرأ على منصة هذا النوع من المركبات، بجانب استعراض دراجتها الخفيفة رباعية الدفع للقتال التكتيكي « L-ATV » وتمثل دراجة أوشكوش « L-ATV » مستقبل مركبات القتال الخفيفة في ظل سعي الجيوش لاستبدال أساطيل المركبات القديمة التي تفتقر إلى الحماية والحركة اللازمة للتهديدات الحالية الأكثر تطورا.

وسيتم عرض المركبة الأرضية غير المأهولة « TerraMax » من أوشكوش في مؤتمر الأنظمة غير المأهولة الذي تجري أحداثه خلال «آيدكس» بحضور جون بيك كبير مهندسي الأنظمة غير المأهولة لشرح تفاصيل هذه التكنولوجيا خلال المعرض، إضافة إلى حضور جون إم.

أوريس نائب الرئيس التنفيذي في مؤسسة أوشكوش ورئيس أوشكوش للصناعات الدفاعية لمناقشة الجوانب المختلفة الخاصة بأنشطة الشركة العالمية في صناعة الدفاع بما في ذلك برامج المركبات وتطوير المنتجات الجديدة.

 لوكهيد الأميركية.

تعرض شركة لوكهيد الأميركية خلال « آيدكس » نماذج من طائراتها من طراز « سي 130 هركوليز » التي هي قيد الخدمة حاليا في 16 دولة بعد أن أكملت أكثر من مليون ساعة طيران. وأشارت الشركة في بيانها أنها ستعقد جلسة حوار في جناحها في المعرض يوم غد لشرح مميزات هذه الطائرة، موضحة أن عددا من الدول في منطقة الشرق الأوسط طلبتها بهدف تلبية احتياجاتها الدفاعية.

رايثـون الأميركية

تعرض شركة «رايثون» الأميركية للصناعات العسكرية خلال «آيدكس 2015» نماذج من أجهزة رادار متطورة للغاية وقادرة على التمييز بين الأهداف المعادية التي تشكل خطرا وتلك التي لا تشكل أي خطر.

وقالت الشركة في بيانها أن هذه الأنظمة بإمكانها إرسال إشارات ومعلومات لمنظومة الصواريخ بشأن الأهداف المهاجمة التي تمثل الخطر الحقيقي لتمييزها عن الأهداف الأخرى التي لا تشكل أي خطر.

وقال ادم ارت كبير مهندسي الصواريخ في الشركة و تشيب وولكوت مهندس رادارات عسكرية في الشركة: إن هناك الكثير من الأهداف المرتبطة بالصواريخ البالستية.

وأشار إلى أنه في حال كانت هناك الكثير من الأهداف المعادية فان أفضل طريقة لاعتراضها هي تحديد الهدف الأكثر فتكا من أجل تدميره قبل وصوله ولذلك فإن أنظمة الرادار المصنعة حديثا من قبل «رايثون» تقوم بهذا المهمة وترسل المعلومات الضرورية لمنظومة الصواريخ.

ولفت بيان الشركة إلى أن هناك نظامي رادار يعملان بهذه الطريقة ويتم عرضهما في معرض «آيدكس»، مشيرا إلى أنهما يتمتعان بقوة كبير لدرجة أن بإمكانهما كشف كرة بيسبول وهي تنطلق في الجو عن بعد مئات الأميال.

وقال البيان إن هذه الأنظمة يتم نشرها حاليا في عدد من المواقع التابعة للجيش الأميركي في اليابان وتركيا ودول أخرى.

 شركة «هايونداي روتم» الكورية تعرض «هايونداي روتم» - التي تتبع شركة هايونداي موتور الكورية خامس أكبر شركات السيارات في العالم - خلال آيدكس أحدث دباباتها من طراز « كي 2». وأشارت الشركة في بيانها إلى أنها اختارت «آيدكس» لعرض الدبابة نظرا لضخامة وأهمية المعرض، مشيرة إلى أنه تم تطوير هذه الدبابة لتلبية احتياجات الجيش الكوري والقوات المسلحة في دول أخرى منها منطقة الشرق الأوسط.

وتوقعت الشركة اهتمام الوفود الزائرة للمعرض بهذه الدبابة والمنتجات الأخرى التي تشمل أيضا عربات مدرعة مؤكدة سعيها لزيادة حصتها في سوق الدفاع في الشرق الأوسط.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©