• السبت 09 شوال 1439هـ - 23 يونيو 2018م

ترامب يختار هاسبل مديرة جديدة لـ«سي آي أيه»

ملف إيران يطيح تيلرسون.. وبومبيو وزيراً للخارجية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 مارس 2018

واشنطن (وكالات)

أقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وزير الخارجية ريكس تيلرسون وعين مكانه مدير وكالة المخابرات المركزية «سي آي أيه» مايك بومبيو. وأشار ترامب إلى خلافات مع تيلرسون، خصوصاً على الملف النووي الإيراني، وقال إنهما اتفقا بشكل جيد لكن اختلفا حول الاتفاق النووي الإيراني حيث أكد ترامب أنه رهيب بينما اعتبره (تيلرسون) مقبولًا، وأراد ترامب إما إلغاؤه أو القيام بأمر ما بينما كان موقف تيرلسون مختلفاً بعض الشيء، ولذلك لم يتفقا.

وفيما يخص ملف كوريا الشمالية أعلن مسؤول أميركي كبير أن ترامب أراد تغيير فريقه قبل المفاوضات المرتقبة مع بيونج يانج. ويمثل خروج تيلرسون أكبر تغيير في إدارة ترامب حتى الآن وينهي خلافات مستمرة منذ شهور بين الرئيس الجمهوري والرئيس التنفيذي السابق لشركة إكسون موبيل البالغ من العمر (65 عاماً).

وفي مؤتمر صحفي مرتجل في حديقة البيت الأبيض، قال ترامب للصحفيين، إن هناك مشكلة «خاصة بالكيمياء» بين شخصيته وتلك الخاصة بتيلرسون. وقال ترامب «لقد كانت عقلية مختلفة، كان تفكيراً مختلفاً» وأضاف «أعتقد أن ريكس سيكون أكثر سعادة الآن».

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض، إن ترامب طلب من تيلرسون التنحي يوم الجمعة ولكنه لم يرد إعلان الأمر بينما كان تيلرسون في جولة بأفريقيا. وذكر المسؤول أن ترامب يعمل بانسجام مع بومبيو، وهو عضو سابق في الكونجرس من كانساس ينظر له على أنه موال داخل الإدارة، وأراده في المنصب قبل محادثات الرئيس المرتقبة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون والمفاوضات التجارية.

كما عين ترامب جينا هاسبل على رأس وكالة الاستخبارات المركزية لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب. وكان ترامب قد كتب في تغريدات له على «تويتر»: مايك بومبيو مدير «سي آي ايه» سيصبح وزير خارجيتنا الجديد وسيقوم بعمل رائع! نشكر تيلرسون على خدماته! جينا هاسبل ستصبح المديرة الجديدة لـ«سي آي ايه»، وهي أول امرأة تتولى هذا المنصب. مبروك للجميع. ... المزيد