الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

علماء يطورون ساعتين لا تحيدان عن التوقيت الصحيح إلا بثانية

23 فبراير 2015 16:31

اعلن علماء يابانيون تطوير ساعتين بدقة قالوا انها كاملة لدرجة انهما لا تحيدان عن التوقيت الصحيح الا بثانية واحدة كل 16 مليار سنة، وهو مستوى غير مسبوق من الدقة لمدة تفوق حتى عمر كوكب الارض.

وبحسب فريق من الباحثين بادارة هيديتوشي كاتوري الاستاذ في جامعة طوكيو فإن هذه الادوات المسماة "شبكات الألياف البصرية بالتبريد العميق" والشبيهة باجهزة كمبيوتر مكتبية عملاقة خارج الخدمة اكثر منها بساعات الحائط التقليدية، تتميز بدقة كبيرة لدرجة أنها لا يمكن قياسها بالساعات الذرية الحالية التي تحدد مدة الثانية.

كما ان اداءها يتخطى الدقة في الانحراف عن التوقيت الصحيح المحددة حاليا بثانية كل 13,8 مليار سنة والمسجلة للساعة الذرية التي كشف عنها باحثون اميركيون في اغسطس 2013.

وأوضح الفريق الياباني الذي نشر نتائج دراسته حديثا في مجلة "نيتشر فوتونيكس" ان الالات المطورة اخيرا تستخدم اجهزة ليزر خاصة لايقاع ذرات السترونتيوم في تكوينات غاية في الصغر على شكل شبكة. وبذلك يقاس تردد نبضات الذرات المستخدمة كـ"ساعة ذرية". الا ان النظام يجب ان يعمل في بيئة باردة للغاية تصل الحرارة فيها الى 180 درجة مئوية دون الصفر، وذلك للحد من الموجات الكهرومغناطيسية المحيطة والابقاء على مستوى الدقة لهذه الادوات.

وقام الباحثون بتشغيل الساعتين على مدى شهر لمراقبة حركتهما وخلصوا الى انها لن تحيد عن التوقيت الصحيح بثانية واحدة الا بعد حوالى 16 مليار سنة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©