الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

منصور بن زايد يرأس اجتماع المجلس الوزاري للخدمات

منصور بن زايد يرأس اجتماع المجلس الوزاري للخدمات
23 فبراير 2015 20:09

ناقش المجلس الوزاري للخدمات، في اجتماعه الذي عقد اليوم بقصر الرئاسة في أبوظبي برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، نظام الإعلانات الصحية بالدولة المقترح من معالي عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة بشأن نظام الإعلانات الصحية في الدولة كمنظومة متكاملة تهدف لتوفير الرقابة على إعلانات المنتجات الصحية عبر تقديم المعلومات الصحيحة لجمهور المستهلكين وتنظيم عملية الترخيص بالإعلان الصحي ومراقبة الإعلانات الصحية .. ويضع القانون الآليات والضوابط اللازمة بهذا الشأن.

ويتضمن النظام المقترح ضرورة الحصول على ترخيص مسبق من وزارة الصحة بخصوص الإعلان والترويج عن أي منتج صحي.. وذلك بعد التأكد من مطابقته لجميع الشروط المدرجة في النظام.

ويوضح النظام مسؤولية الرقابة على عمليات الإعلان الصحي والتي تقع على عاتق وزارة الصحة ويشرح الآلية المتعلقة بذلك.. ويحدد الشروط العامة للحصول على ترخيص بالإعلان الصحي خصوصا ما يتعلق بأن يكون المنتج الصحي المراد الإعلان عنه مرخصا أو مصرحا بتداوله في الدولة وألا يشكل الإعلان الصحي مخالفة للقوانين والنظم المعمول بها وأن لا يخالف العادات والتقاليد الإماراتية وقيم مجتمعنا الإسلامية.

ويلزم النظام جميع وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة التقليدية والإلكترونية بعدم السماح بنشر أو بث أي إعلان دون موافقة وزارة الصحة والتي ستقوم بالتنسيق مع الجهات الاتحادية والمحلية المختصة بشأن وسائل الإعلام التي تنشر أو تبث إعلانات بدون ترخيص مسبق.

كما يلزم النظام الجهات الاتحادية والمحلية المختصة بمنح الموافقات على الإعلانات في الطرق وداخل مراكز التسوق وأماكن ممارسة الأنشطة الرياضية والترفيهية وبوسائل النقل الجماعي والخاصة .. وعدم السماح بأية إعلانات صحية دون موافقة وزارة الصحة.

وستقوم الوزارة بالتنسيق مع الجهات المختصة بشأن إجراءات ترخيص تلك الإعلانات.

ويهدف النظام بصيغته الجديدة إلى ضبط السوق الإعلاني بالدولة من خلال ضبط ومراقبة الإعلان الصحي بما يضمن عدم تضليل أفراد المجتمع وعدم نشر إعلانات مضلله تحث الجمهور على استخدام أدوية ومستحضرات طبية غير معتمدة.

كما اطلع المجلس على نتائج برنامج الأسر المنتجة المقدم من معالي مريم محمد خلفان الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية والتي بينت مسيرة البرنامج وأهم نتائجه خلال الفترة الماضية ودوره في تشجيع الأسر على المشاركة في سوق العمل حيث استطاع البرنامج استقطاب 925 أسرة مواطنة منتجة وساعد في تسويق منتجاتها داخل الدولة وخارجها واطلع على الخطط المستقبلية للبرنامج.

ووافق المجلس على بدء وزارة العدل في إعداد قانون اتحادي بشأن استخدام تقنية الاتصال عن بعد في الإجراءات الجزائية.. ويهدف التشريع الجديد إلى تسريع الفصل في القضايا الجزائية وتخفيف الجهد على الأجهزة الأمنية في نقل المتهمين وتحقيق الأمن والأمان المطلوب.

كما اطلع المجلس على توصية المجلس الوطني الاتحادي بمناسبة السؤال الموجه لمعالي د. ميثاء سالم الشامسي وزيرة دولة رئيس مجلس إدارة صندوق الزواج حول "خطط وبرامج صندوق الزواج في تنفيذ السياسة الاجتماعية للدولة" وناقش التوصيات المقترحة من المجلس بشأن سياسة وزارة الداخلية.

واطلع المجلس الوزاري أيضا على تقرير مقدم من وزارة المالية بشأن المشاركة في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي خلال الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر 2014 في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وأظهر التقرير أن المشاركة والاقتراحات المتميزة لوفد الدولة ساهمت في تعزيز العلاقات الثنائية مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

واطلع المجلس على تقرير ديـوان المحاسبـة بشأن الحساب الختامي لشركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية عن الفترة من 16 أكتوبر إلى 31 ديسمبر 2012 وعن السنة المالية المنتهية في 31/12/2013.

وناقش المجلس موضوعات أخرى تضمنها جدول أعماله واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.

المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©