• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م
  02:36    بوتين: روسيا ستحتفظ بقاعدة حميميم الجوية وقاعدة طرطوس البحرية في سوريا    

تريد الرشاقة.. كُل هذه الوجبات ولا تتناول تلك الأطعمة!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 يناير 2017

لندن (الاتحاد)

إذا كنت تريد أن تفقد بعض الكيلوغرامات أو تحافظ على مقدار الوزن الذي فقدته بعد الكثير من العناء، فعليك تغيير منهجك في الغذاء بشكل جذري.

هذه هي ببساطة نصيحة الخبير الغذائي زاند فان تولكين في مقال له على صحيفة «الدايلي ميل» البريطانية، والذي شرح فيه كيف ساعدته قواعد غذائية بسيطة في فقدان الكثير من الوزن والحصول على جسد رشيق وممشوق.

القاعدة الأولى: تخلّ عن البيتزا ورقائق البطاطس

الوجبات السريعة ليست مغذية إذ إنها مصممة على أنها مجرد تسلية تهدف إلى ملء البطون، ولكن دون قيمة حقيقية بل وقد تتسبب في أضرار أيضاً.

ويقول فان تولكين إن الطعام مهمته الأساسية هو أن يجعلك تشعر بالشبع أو على الأقل بالرضا، ولكن الوجبات السريعة تفعل العكس تماماً لإنها تجعلك أكثر نهما للطعام.

فإذا كنت تأكل كيسا من رقائق البطاطس أو الدونات، فسوف ينتهي بك الحال عادة بالشعور بالجوع سريعاً لأن تلك المواد الغذائية تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والسكر والملح والمواد الكيميائية الكفيلة بإغواء شهيتك لتناولها.

ولكن في الحقيقة، العديد من تلك الأطعمة السريعة تعمل عن طريق تحفيز جرعة قوية من هرمون الدوبامين، وهو هرمون الشعور بالراحة والرضا الذي سيمنحك شعورا جيدا للغاية لمدة دقيقة واحدة أو أكثر قبل أن تنخفض مستوياته بشكل كبير.

لذلك إذا كنت تريد إنقاص وزنك، تخلَّ عن تناول الوجبات السريعة ولا تسمح بدخول رقائق البطاطس والبسكويت والحلويات والشوكولاتة إلى منزلك.

القاعدة الثانية: تجنب الأغذية المصنعة

لقد أصبحنا نعتمد بشكل مخيف على الأغذية المصنعة خاصة في ظل انشغالنا طوال اليوم وعدم وجود وقت كاف لطهي وجبتي الغداء والعشاء من الصفر.

هذه الظاهرة تأتي كأخبار سعيدة لشركات المواد الغذائية التي تغذي هذا الاعتقاد في إعلاناتها وأغلفة منتجاتها، كما أن وجود أجهزة الميكروويف في كل بيت الآن يجعل من السهل أن تسقط فريسة في براثن تلك الأغذية.

لذلك حاول قبل أن تأكل أياً من تلك الأغذية المصنعة أن تسأل نفسك: ما هي العملية التي مرت بها تلك الوجبة قبل الوصول لي؟ وما هي المكونات التي تم إضافتها إليها؟

إجابة هذه الأسئلة ستجعلك أكثر وعياً وإدراكاً بخطورة تلك الأغذية والمكونات التي لا تدري عن وجودها داخلها، وتدريجيا ستبدأ في تناول الطعام الحقيقي حيث ستكون أكثر اهتماماً بتقشير الفاكهة بنفسك وشراء اللحم من الجزارة وإعداد سلطتك الخاصة، وهو ما سيمكنك من توفير المال ومعرفة الكمية التي تحتاج إليها من الطعام.

القاعدة الثالثة: تناول العشاء المناسب

اعتماداً على القاعدة السابقة، هناك بعض الوجبات التي يمكن أن تكون ذات قيمة غذائية عالية وفي الوقت ذاته تساعدك على إنقاص الوزن بشكل سريع.

فهناك مثلاً وجبة الدجاج والبروكلي والبصل المقلي (386 سعرة حرارية) ووجبة زبدة الفول والطماطم والحساء النباتي (634 سعرة حرارية) وكذلك وجبة سمك السلمون مع الأنشوجة والكراث والبازلاء (476 سعرة حرارية) إضافة إلى سلطة القرنبيط والكوسا مع صلصة الفول السوداني (179 سعرة حرارية) أو سلطة الفاصوليا والقرع المتبل وأوراق الجرجير (318 سعرة حرارية) وهي كلها وجبات تساعدك على إنقاص الوزن وإعطاء جسمك ما يحتاجه من عناصر مغذية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا