• الأربعاء غرة ذي الحجة 1438هـ - 23 أغسطس 2017م

162 مليون درهم مساعدات الإمارات لاستئناف العملية التعليمية في اليمن

جرس الحصـة الأولـى يعـود في 270 مدرسة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 01 أبريل 2017

ماجد عبدالله (عدن)

لأن الإمارات تؤمن بأن التعليم هو قاطرة نهضة أي أمة وهو السبيل الوحيد لمقاومة كل الأفكار المتطرفة والطائفية، أبدت الإمارات استجابة فورية لإنشاء مشاريع عاجلة لترميم وإعادة تشغيل المنشآت التعليمية التي استهدفتها ميليشيات الحوثي خلال الحرب التي شنتها على الشعب اليمني، وحرصت الإمارات على عودة المنشآت التعليمية في المدن المحررة في أسرع وقت لأداء دورها التنويري، وبناء أجيال متسلحة بالعلم والمعرفة، وبلغ نصيب قطاع التعليم اليمني من إجمالي المساعدات الإماراتية 161.82 مليون درهم (44.06 مليون دولار) تم تخصيصها لإعادة بناء وصيانة أكثر من 270 مدرسة في المحافظات المحررة.

وكانت تقارير إخبارية قد ذكرت أن الحرب التي شنتها الميليشيات المتمردة أدت إلى أضرار كبيرة بالقطاع التعليمي، حيث تم تدمير أكثر من 1300 مدرسة ومنشأة تعليمية في أنحاء اليمن، وتحولت أكثر من 400 مدرسة إلى مراكز إيوائية لاستقبال النازحين الفارين من المواجهات الدامية، في حين تسرب من التعليم 6 ملايين طالب بسبب الحرب التي شهدتها المحافظات اليمنية.

وأكد وزير التربية والتعليم اليمني، الدكتور عبدالله لملس أن العملية التعليمية تسير بصورة طبيعية في ظل جهود دول التحالف العربي على رأسهم دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي أسهمت بشكل كبير في دعم العملية التربوية في المحافظات المحررة.

وأضاف أن المشاريع التنموية التي أطلقتها الإمارات دعماً لقطاع التعليم ساندت جهود الوزارة في عملية إعادة الأمل لهذا القطاع المتضرر وفق خطط إعادة الإعمار، مشيراً إلى أن الإمارات وضعت بصمة واضحة في دعم العملية التعليمية خاصة في مدينة عدن.

وأشار إلى أن مدينة عدن حصلت على النصيب الأكبر من حيث عدد المشاريع المخصصة لقطاع التعليم، حيث ساندت الإمارات جهود إعادة ترتيب أوضاع المدارس عقب تحرير المدينة من سيطرة الميليشيات، وأسهمت في تأهيل وصيانة 270 مدرسة منها 144 مدرسة في محافظة عدن و18 مدرسة في لحج و18 مدرسة أخرى في الضالع، أما في جزيرة سقطرى فقد تمت صيانة 32 مدرسة بمختلف أنحاء الجزيرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا