الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«إياتا»: خسائر «الطيران» تصل إلى 9 مليارات دولار

8 يونيو 2009 23:45
يتوقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) أن تبلغ خسائر قطاع الطيران العالمي تسعة مليارات دولار العام الجاري أي نحو مثلي التقديرات التي أعلنها قبل ثلاثة أشهر فقط بسبب ارتفاع أسعار الوقود وضعف الطلب لتعاني الصناعة من أزمة غير مسبوقة. وقال جيوفاني بيسينياني مدير عام اياتا ورئيسها التنفيذي أمام الاجتماع السنوي للاتحاد في العاصمة الماليزية أمس «إنه أصعب موقف تواجهه الصناعة»، وتابع « انا واقعي.. لا ارى حقائق تدعم التفاؤل»، غير أن ثمة شيء من التفاؤل. وقال جون ليهي المدير التجاري في شركة إيرباص الاوروبية لصناعة الطائرات إن عام 2009 سيكون صعباً، ولكن خطط يونايتد إيرلاينز لشراء ما يصل إلى 150 طائرة جديدة من إيرباص او بوينج تظهر بداية تحول في السوق. وقال «المشكلة ليست في إلغاء (طلبيات) بل في تأجيلها، لا اعتقد أنه سيكون هناك عدد كبير من الإلغاءات»، وفي كلمته على هامش الاجتماع قال ارفيند جادهاف رئيس مجلس إدارة إير انديا إن شركته تدرس تأجيل تسليم الطائرات التي طلبتها من بوينج. وأضاف جادهاف قائلا للصحفيين «ندرس البدائل ومن بينها إعادة جدولة (تسليم الطائرات).. لا املك اموالا سائلة .. ماذا تتوقعون أن افعل؟» وطلبت اير انديا طائرات تتجاوز قيمتها ثمانية مليارات دولار من بوينج من بينها 27 طائرة من طراز 787 دريملاينر. كما اعلنت اكبر شركة طيران في هونج كونج كاثاي باسيفيك أنها تدرس تأجيل تسلم طائرات جديدة مرة اخرى إذ أنها لا ترى اي بوادر انتعاش للصناعة. وجاءت بادرة التفاؤل من الخطوط الجوية القطرية بعدما صرح رئيسها التنفيذي أن شركته تريد التعجيل بتسلم الطائرات التي تعاقدت عليها وتصل قيمتها إلى 27 مليار دولار. وقال بيسينياني إن من المقرر تسليم حوالي اربعة آلاف طائرة على مستوى العالم خلال السنوات الثلاث المقبلة وهي تمثل 17 في المئة من اسطول الطائرات الحالي. وأضاف «مرة اخرى يجري تسليم طائرات خلال فترة كساد بعد أن طلبها المشترون في أوقات الرخاء.. سيكون إيجاد زبائن لشغلها بمثابة تحد». وفي مارس الماضي توقعت إياتا أن تمنى صناعة الطيران بخسائر 4.7 مليار دولار في عام 2009، كما عدلت تقديراتها لخسائر 2008 إلى 10.4 مليار دولار من 8.5 مليار دولار. وفي محاولة لتجاوز الأزمة التي تفاقمت مع التفشي الاخير لفيروس انفلونزا (اتش1 ان1) تبحث شركات الطيران خفض التكاليف في قطاعات اخرى. وقالت الخطوط الجوية اليابانية أكبر شركة طيران آسيوية من حيث الإيرادات إنها تنوي خفض طاقة الخطوط الدولية بنسبة عشرة في المئة خلال عام حتى مارس آذار 2010. والمشكلة الاخرى ارتفاع سعر الوقود وقال بيسينياني إن عدم تحرك الحكومات في هذا الشان سيكون بمثابة «عدم ادراك للمسؤولية». وتابع «الخطر الذي نشهده في الاسابيع الاخيرة هو أن حتى أبسط بارقة امل تدفع أسعار النفط للصعود. لا ينبغي أن يسقط الاقتصاد العالمي رهينة المضاربات الجشعة». وفي الافتتاح الرسمي لمؤتمر إياتا أمس ذكر رئيس وزراء ماليزيا نجيب رزق أنه جاء لتوه من مؤتمر للنفط والغاز يعقد في قاعة قريبة، وقال «كنت اناقش سعر النفط وهي قضية يبدو أن الجميع يعاني منها». وقفز سعر وقود الطائرات في سنغافورة نحو ستين في المئة بعدما نزل لحوالي 46 دولارا للبرميل في مارس. وتتوقع إياتا تراجع فاتورة الوقود التي تتحملها الصناعة بواقع 59 مليار دولار إلى 106 مليارات دولار أو 25 في المئة من التكلفة مقابل 31 في المئة في عام 2008. وقال بيسينياني إن ايرادات صناعة الطيران في عام 2009 ستنخفض بواقع 80 مليار دولار إلى 448 مليار بسبب الازمة الاقتصادية العالمية
المصدر: كوالالمبور
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©