الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

نزوح جماعي من الغوطة وعفرين والنزاع يدخل عامه الثامن

15 مارس 2018 20:08
خرج أكثر من 12 ألف مدني من الغوطة الشرقية المحاصرة، اليوم الخميس، في "نزوح جماعي" يعد الأكبر منذ بدء التصعيد العسكري، تزامناً مع سيطرة قوات النظام على بلدة حمورية، في خطوة من شانها أن تسرع استعادتها لكامل المنطقة المحاصرة قرب دمشق.
ودخل النزاع الدامي في سوريا، اليوم الخميس، عامه الثامن مع حصيلة قتلى تخطت نصف مليون شخص، فيما تستمر المعارك على جبهات عدة وتحديداً في شمال البلاد.

ودفع الهجوم، الذي تقوده القوات التركية مع فصائل سورية موالية لها، أكثر من 30 ألف مدني إلى النزوح خلال 24 ساعة من مدينة عفرين ذات الغالبية الكردية.
وسيطرت قوات النظام السوري، اليوم الخميس، على بلدة حمورية، أبرز البلدات الواقعة في جيب تحت سيطرة فصيل مسلح في جنوب الغوطة الشرقية، بعد أيام من الغارات والقصف الكثيف، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وبذلك، باتت قوات النظام تسيطر على أكثر من سبعين في المئة من مساحة الغوطة الشرقية، بعد نحو شهر من بدئها هجوماً عنيفاً على المنطقة.
وخرج الآلاف من المدنيين، اليوم الخميس، من حمورية وبلدات أخرى في محيطها باتجاه مناطق سيطرة قوات النظام في ريف دمشق حيث كانت حافلات وسيارات إسعاف متوقفة بانتظار نقلهم إلى مراكز إقامة مؤقتة قرب دمشق.
وقدر مدير المرصد رامي عبد الرحمن عدد المدنيين الذين خرجوا من حمورية وبلدات مجاورة بينها كفربطنا وسقبا وجسرين منذ ساعات الصباح بأكثر من 12 ألف مدني.

وقال "إنه النزوح الجماعي الأكبر منذ بدء قوات النظام هجومها على الغوطة الشرقية" في 18 فبراير الماضي.
وحمل المدنيون، وغالبيتهم من النساء والأطفال، أغراضهم وحقائبهم، وخرج معظمهم سيراً على الأقدام ويجر بعضهم عربات أطفال، بينما استقل آخرون دراجات نارية وسياراتهم.

وتشنّ قوات النظام منذ 18 فبراير حملة جوية عنيفة، تسبّبت بمقتل 1249 مدنياً على الأقل بينهم 252 طفلاَ، وفق المرصد. وفاقم الهجوم من معاناة 400 ألف مدني يقيمون في المنطقة وفق الأمم المتحدة، وتحاصرهم قوات النظام بشكل محكم منذ العام 2013.
في شمال سوريا، تصعد القوات التركية اليوم الخميس قصفها على مدينة عفرين ذات الغالبية الكردية، ما تسبب بنزوح أكثر من ثلاثين ألف مدني منها، بحسب المرصد.
ويستهدف القصف منذ الأربعاء مدينة عفرين ومحيطها وفق المرصد، ما تسبب بمقتل 12 مدنياً واصابة 44 آخرين بجروح في الساعات الـ24 الأخيرة.
وتطوق القوات التركية وفصائل سورية موالية لها منذ الاثنين مدينة عفرين مع تسعين قرية تقع غربها، إثر هجوم بدأته في 20 يناير الماضي تقول إنه يستهدف الوحدات الكردية الذين تصنفهم أنقرة بإنهم إرهابيين.
وشوهد داخل المدينة، اليوم الخميس، مدنيون بينهم أطفال ومسنون على متن شاحنات صغيرة وسيارات محملة بالفرش والأغطية والأكياس التي وضعوا حاجياتهم فيها، في طريقهم للمغادرة من المدينة.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©