الأربعاء 17 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

11 % نمو مبيعات العصائر والألبان في الدولة خلال 2010

11 % نمو مبيعات العصائر والألبان في الدولة خلال 2010
27 فبراير 2011 20:36
دبي (الاتحاد)- ارتفعت مبيعات العصائر والألبان في الإمارات بنحو 11% خلال العام 2010 رغم ضغوطات الأزمة المالية العالمية على القطاع، بحسب خبراء ومنتجين مشاركين في معرض الخليج للأغذية "جلف فود " الذي بدأ فعالياته في دبي أمس . وأشاروا إلى أن تداعيات الأزمة المالية العالمية طالت قطاع الأغذية بما في ذلك الألبان والعصائر حيث لمست الشركات المنتجة نقصا طفيفا في أعداد المستهلكين فضلا عن تزايد اتجاههم نحو تقليص النفقات للتكيف مع المستجدات التي فرضتها الأزمة . وقالوا إن مبيعات الشركات من الألبان والعصائر سجل ادنى مستوى له خلال العام 2009 فيما بدأت السوق المحلية في تحقيق أول نمو في المبيعات منذ بداية الأزمة المالية العالمية خلال العام الماضي متوقعين استمرار تحسن المبيعات خلال العام 2011 بالتزامن مع تعافي الأسواق المحلية والعالمية من بقايا تداعيات الأزمة . وقال عبدالله سيف الدرمكي المدير التنفيذي لشركة" العين" للألبان والمشروبات على هامش مشاركته في معرض الخليج للأغذية إن الشركة حققت نموا في مبيعاتها خلال العام 2010 بلغ نحو 11% مقارنة بالعام 2009 . وقال الدرمكي إنه بالرغم من تأثر قطاع الأغذية والمشروبات بتداعيات الأزمة المالية العالمية إلا ان هذا القطاع كان الأفضل أداء وصمودا أمام تحديات الأزمة، حيث يلبى الاحتياجات الأساسية للأفراد . وأوضح الدرمكي أن الشركة تخصص إنتاجها بالكامل لتلبية احتياجات السوق المحلية فيما تدرس الشركة حاليا الاتجاه إلى تصدير جزء من منتجاتها من العصائر والألبان طويلة الأمد إلى الأسواق الخارجية في الخليج وشمال أفريقيا . ولفت إلى ان شركة العين تطرح أكثر من 132 منتجاً متنوعاً من حيث النوع والحجم في السوق المحلية حيث تستحوذ الشركة على الحصة السوقية الأكبر في قطاع الألبان المحلي بواقع 37% فيما تبلغ الحصة السوقية للشركة في قطاع العصائر نحو 20% . وأوضح أن إجمالي إنتاج الشركة من الحليب يتراوح بين 60 و70 مليون لتر سنوياً فيما يبلغ الإنتاج السنوي من العصائر نحو 40 مليون لتر مشيراً إلى أن قيمة مبيعات الشركة خلال العام 2010 بلغت نحو 420 مليون درهم . ومن جانبه، قال كوشال شابرا مدير المبيعات بشركة" صفا " أن مبيعات الشركة من الألبان والعصائر ارتفعت بنسبة 11% خلال العام 2010 نتيجة لبدء تعافي الأسواق المحلية والعالمية من تداعيات الأزمة المالية العالمية. وقال شابرا إن تداعيات الأزمة المالية العالمية طالت قطاع الأغذية بما في ذلك الألبان والعصائر الألبان نقص أعداد المستهلكين واتجاههم نحو تقليص النفقات للتكيف مع المستجدات التي فرضتها الأزمة. وأضاف أن مستوى مبيعات الشركات من الألبان والعصائر سجل ادنى مستوى له خلال العام 2009 فيما بدأت السوق المحلية في تحقيق أول نمو في المبيعات منذ بداية الأزمة المالية العالمية خلال العام الماضي. وأوضح شابرا أن الشركة تخصص نحو 85 % من إنتاجها للسوق المحلية فيما يتم تصدير 15% للأسواق الخارجية خاصة إلى دول الخليج وشمال أفريقيا.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©