الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الغرير: تراخي البنوك في معالجة ديون المتعثرين يضعف سمعتها التجارية

الغرير: تراخي البنوك في معالجة ديون المتعثرين يضعف سمعتها التجارية
4 مارس 2014 22:37
مصطفى عبد العظيم (دبي) - طالب معالي عبد العزيز الغرير، رئيس اتحاد مصارف الإمارات، البنوك العاملة في الدولة بالموازنة بين حقوقها تجاه العملاء وسمعة علامتها التجارية، مؤكداً أن تراخي بعض البنوك في معالجة ديون المتعثرين عبر الوصول إلى حلول مرضية بين الطرفين، من شأنه أن يؤثر سلباً على سمعة العلامة التجارية. وكشف معاليه، خلال مؤتمر صحفي أمس، عن اعتزام اتحاد المصارف إطلاق مبادرة من أجل الحفاظ على السمعة التجارية للبنوك العاملة في الدولة، لافتاً إلى أن الاجتماع الأخير للرؤساء التنفيذيين للبنوك ناقش هذه المبادرة، التي يتوقع إطلاقها خلال 3 أشهر من أجل تغيير الصورة النمطية للبنوك لدى الأفراد. وشدد على ضرورة مواكبة البنوك السمعة العالمية للدولة التي تحققت بفضل الرؤية الثاقبة للقيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وتوجيهات أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، للحكومة بتسخير الإمكانات المتاحة كافة لإسعاد المواطنين والمقيمين على أرض الإمارات. وأشار الغرير إلى أن نجاح قيادة الدولة في إدارتها كعلامة تجارية، وإيجاد اسم، وعلامة تجارية، وشهرة عالمية للإمارات، ساهم في تعزيز جاذبية الإمارات للاستثمارات والسياح والأعمال. وأكد، خلال إطلاق «المشرق» حملة «نجعل كل شيء ممكناً» لرفع مستوى رضى العملاء في القطاع المصرفي، أن البنوك تعاونت مع شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية وأمدتها بالمعلومات اللازمة من أجل البدء في مزاولة النشاط الفعلي، وتوفر قاعدة شاملة من المعلومات الائتمانية اعتباراً من الشهر المقبل. وأوضح الغرير أن طريقة تعامل البنوك مع المتعثرين تعد من العناصر المهمة للحفاظ على سمعة البنك واسم علامته التجارية. وشدد على أن «التوصل لحلول مرضية للطرفين في مسألة التعثر لا يمكن أن يقوم على التنازل (كلياً) عن مطالبة العميل بالسداد»، لافتاً إلى أن البنوك ليس لديها نية لأخذ العملاء المتعثرين للمحاكم إلا في الحالات التي يرفض فيها العميل إجراء أي تسوية مقبولة ويحجم تماماً عن السداد. وأوضح الغرير أن إطلاق هذه الحملة يأتي بعد المبادرة الخلاقة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والخاصة بنظام «تصنيف النجوم» على مراكز الخدمة في كل من الوزارات والهيئات الاتحادية، مشيراً إلى أن «الفهم العميق لتطلعات واحتياجات العملاء هو ما دفع البنك إلى الاستمرار في الارتقاء بالخدمات والحلول المصرفية المبتكرة التي يقدمها لعملائه، لاسيما وأن مبادئ العلامة التجارية للبنك وضعت لتسلط الضوء على قيم البنك المتمثلة في الجرأة والتطور والشفافية، وفوق كل ذلك التركيز على عملائنا باستمرار، فنحن نريد أن نجعل كل شيء ممكناً لعملائنا». وأشار إلى أن خطط توسع البنك في الخارج مطروحة دائماً، إذ يتطلع البنك لعدد من الدول التي تحقق نمواً اقتصادياً، مشيراً إلى أن البنك يركز حالياً على التوسع في قطر بعد زيادة حجم أعماله هناك بنسبة 50%، فضلاً عن التوسع في مصر خصوصاً في قطاع الخدمات المصرفية للأفراد عبر افتتاح المزيد من الفروع، إذ يبلغ عدد الفروع في مصر 10 حالياً. وأشار الرئيس التنفيذي لبنك المشرق إلى أن «الحملة الجديدة تؤكد أهمية العميل بالنسبة للبنك أكثر من أي وقت مضى». وذكر أن «الحملة أطلقت أيضاً للموظفين مسابقة للتحدي، بحيث يعملون ضمن مجموعات للفوز بهذه المسابقة، ومنها مسابقات في مجال المسؤولية الاجتماعية وخدمة العملاء والإبداع في ابتكار الخدمات والمنتجات، وكذا اللياقة البدنية، ويقدم البنك جوائز مالية ضخمة للمجموعة الفائزة من الموظفين في هذه التحديات». واعتبر الرئيس التنفيذي لبنك المشرق، تحقيق البنك نسبة 51% من أرباحه التشغيلية عن العام الماضي من الرسوم والعمولات، أمراً جيداً، ويظهر أن البنك يوفر لعملائه منتجات وخدمات مصرفية عالية الجودة، ما يدفع العملاء للاستفادة منها، مشيراً إلى أن المعدل في القطاع المصرفي حالياً يقل عن 35%. وقال الغرير: «إن المنافسة الشديدة بين البنوك العاملة في الدولة تتخذ 3 اتجاهات، هي تخفيض تكلفة المنتجات المصرفية، وطرح منتجات مبتكرة، إلى جانب التميز في تقديم الخدمات»، مضيفاً: «أن الحرص على الاستماع للعميل، وتلبية متطلباته، وطريقة توصيل الخدمة له، وتوقيت الحصول عليها، ربما يكون أكثر أهمية لدى بعض العملاء من تخفيض الرسوم».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©