الأربعاء 17 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الطائرة الشمسية تقلع من اريزونا لمواصلة جولتها حول العالم

الطائرة الشمسية تقلع من اريزونا لمواصلة جولتها حول العالم
12 مايو 2016 17:28
أقلعت طائرة "سولار امبالس 2"، اليوم الخميس، من أريزونا غرب الولايات المتحدة لتكمل جولتها حول العالم وهي أول رحلة جوية تجرى بالكامل بواسطة الطاقة الشمسية.

وأقلع الطيار السويسري برتران بيكار من فينيكس (جنوب غرب الولايات المتحدة) يوم الخميس قرابة الساعة العاشرة بتوقيت غرينيتش ومن المفترض أن يصل إلى أوكلاهوما (وسط) يوم الجمعة قرابة الساعة الرابعة صباحا بتوقيت غرينيتش.

وتستغرق المرحلة الحادية عشرة من الرحلة 18 ساعة، على ما أوضح الفريق القيم على هذا المشروع في بيان.
 
وغرد الطيار السويسري من مقصورته على حسابه في "تويتر"، "وداعا فينيكس وشكرا على حسن الاستقبال".
 
وكان الطيار السويسري الثاني أندريه بورشبرغ الذي يتناوب مع بيكار على قيادة الطائرة، التي لا تتسع سوى لشخص واحد، حاضرا وقت الإقلاع، علما أنه لا يتولى القيادة خلال هذه المرحلة.
 
كما غرد بورشبرغ على حسابه في "تويتر" مع نشر صورة له في مطار فينيكس "من الرائع دوما أن نرى +س ا 2+ (سولار امبالس 2) تقلع".

وستقوم هذه الطائرة العاملة بالطاقة الشمسية بمرحلة أو مرحلتين اثنتين في الولايات المتحدة قبل أن تصل إلى نيويورك، "فالهدف هو الوصول إلى نيويورك في أسرع وقت ممكن"، بحسب القيمين على هذا المشروع.

ومن نيويورك، ستعبر المحيط الأطلسي وصولا إلى أوروبا قبل أن تعود إلى نقطة انطلاقها في أبوظبي.

و"سولار امبالس 2" طائرة تجريبية رائدة تعمل ببطاريات تشحن بواسطة أكثر من 17 ألف خلية شمسية على جناحيها. وقد انطلقت الطائرة من أبوظبي في 9 مارس من العام 2015، إلا أن الرحلة علقت عشرة أشهر في هاواي.

 والسبب في ذلك أن بطاريات الطائرة أصيبت بأضرار كبيرة أثناء تحليقها في المرحلة الثامنة بين اليابان وهاواي. لذلك، ظلت على الأرض 293 يوما لإتمام التصليحات ثم انتظار الأحوال الجوية المناسبة للإقلاع.

 وتوقفت "سولار امبالس 2" خلال رحلتها في سلطنة عمان، ومنها توجهت إلى الهند ثم بورما قبل أن تصل إلى الصين حيث علقت حوالى الشهر، ومنها إلى اليابان قبل الانتقال إلى هاواي فكاليفورنيا.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©