الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

روسيا تتهم الغرب بحماية الإرهابيين في سوريا

روسيا تتهم الغرب بحماية الإرهابيين في سوريا
16 مارس 2018 18:01
اتهمت روسيا، اليوم الجمعة، دول الغرب بالسعي لحماية الإرهابيي" في سوريا وذلك في ختام محادثات في أستانا عاصمة كازاخستان بهدف التوصل إلى حل للنزاع في سوريا.
وعقب المحادثات، اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الغرب بحماية الإرهابيين بل حتى السعي إلى "الحفاظ على قدراتهم العسكرية".
وطالبت أنقرة بإنهاء حصار الغوطة الشرقية حيث قتل نحو 1260 شخص خمسهم من الأطفال منذ بدء العملية السورية في 18 فبراير.
ووصف الأمين العام للأمم المتحدة انتونيو غوتيريش الوضع الإنساني في الغوطة، التي تعاني من نقص حاد في الأغذية والمواد الأساسية الأخرى، بأنه "الجحيم على الأرض".
لكن لافروف قال إن نظرة الغرب للأزمة "منحازة" واتهم "الزملاء الغربيين" بالسعي لحماية الإرهابيين.
وأشار لافروف بالتحديد إلى هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة) في الغوطة الشرقية قائلا إنها تضطلع ب"دور الجهة الاستفزازية في سيناريوهات اللاعبين الجيوسياسيين الغربيين".
والغوطة الشرقية كانت من ضمن مناطق "خفض التوتر" لكن النظام السوري برر هجومه عليها بوجود فصائل غير موقعة على اتفاق الهدنة بين الحكومة والفصائل المعارضة.
واستضافت كازاخستان ثماني جولات من المحادثات حول سوريا منذ يناير 2017. وقد شاركت في معظمها وفود من الحكومة السورية والمعارضة.
وتم التوصل لاتفاق لإنشاء أربع "مناطق لخفض التوتر" في أستانا العام الماضي، سمحت بخفض أعمال العنف. فيما اعتبرت واشنطن أن الاتفاق فشل في أعقاب الهجوم على الغوطة الشرقية.
وشن لافروف هجوما على الغرب "لمحاولة تقويض" محادثات أستانا التي تجري بالتوازي مع مفاوضات برعاية الأمم المتحدة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©