السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

استخدام السونا بشكل متكرر يطيل العمر

استخدام السونا بشكل متكرر يطيل العمر
25 فبراير 2015 16:35

أظهرت دراسة، أجريت في فنلندا ونشرت في الولايات المتحدة، أن التردد إلى السونا يطيل العمر ويحسن الصحة مخفضا خطر الوفاة من أمراض وعائية-قلبية.

وأجريت الدراسة على 2315 رجلا بين سن 42 و60 عاما على فترة 21 عاما وبينت أن خطر الإصابة بأزمة قلبية قاتلة كان أقل بنسبة 22 % لدى المجموعة التي كان يتردد أفرادها مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع إلى السونا.

وقد تراجع هذا الخطر بنسبة 63 % لدى المشاركين الذين كانوا يترددون 4 إلى 7 مرات في الأسبوع إلى السونا على ما أوضح معدو الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية الأميركية "جاما انترنال ميديسن".

أما خطر الوفاة الناجمة عن أمراض الأوعية التاجية، فكان أقل بنسبة 23 % و48 % لدى هؤلاء الأشخاص على التوالي.

وقد تراجع احتمال الوفاة جراء مرض قلبي-وعائي بما في ذلك الجلطات الدماغية بنسبة 27 % و50 % بالمقارنة مع المشاركين الذين كانوا يكتفون بجلسة سونا أسبوعية واحدة.

وقال الباحثون إن الذهاب إلى السونا مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع يخفض خطر الوفاة لكل الأسباب مجتمعة، بنسبة 24 % على أن يتراجع هذا الخطر بنسبة 40 % إذا كان الشخص يتردد إلى السونا أربع إلى سبع مرات أسبوعيا.

وإلى جانب عدد الجلسات، فإن مدة البقاء في السونا تلعب دورا أيضا إذ يتراجع خطر الوفاة من أزمة قلبية بنسبة 52 % في حال أمضى الشخص أكثر من 19 دقيقة في كل جلسة.

وشدد معدو البحث على "ضرورة إجراء دراسات أخرى لتحديد الآلية المحتملة التي تفسر الرابط بين صحة القلب والتردد إلى السونا كثيرا".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©