الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ليبيا تواجه خطر الانزلاق في حرب أهلية

ليبيا تواجه خطر الانزلاق في حرب أهلية
25 فبراير 2015 21:46

قال وزير الخارجية الليبي محمد الدايري إن تصاعد قوة المجموعات المتطرفة يهدد بتحويل ليبيا إلى سوريا أخرى مشيرا إلى ضرورة تسليح  القوات الليبية التي تقاتل الإرهابيين.

وقال الدايري، في مقابلة مع وكالة فرانس برس أثناء زيارة قصيرة قام بها مساء الثلاثاء إلى باريس "الوقت من ذهب" و"الإرهاب ليس خطرا على الليبيين فقط أو دول الجوار، إنما يمثل خطرا متزايدا على أوروبا أيضا".

وأضاف الوزير "حذرت من خطر انزلاق ليبيا في أتون حرب أهلية مثل الحرب في سوريا، إذا لم يحصل حل سياسي".

وأكد الوزير أن تنظيم "داعش" الإرهابي يسيطر على مدينتي درنة (شرق) وسرت (وسط) وأنه كان موجودا في طرابلس حيث وقع اعتداء الشهر الماضي ضد فندق يرتاده مسؤولون وأجانب.

وقال إن عدد الإرهابيين الأجانب يقدر حاليا بحوالى خمسة آلاف عنصر في ليبيا، وكما يحصل في سوريا فإن عددا كبيرا منهم لا سيما الذين يتولون مناصب قيادية هم أجانب.

وأوضح الوزير أن "أمير" طرابلس تونسي وولاية برقة (عاصمتها درنة) أميرها يمني مضيفا "يقال إن الذين نفذوا عملية القبة اثنان".

وقتل 44 شخصا على الأقل في هجمات القبة شمال شرق ليبيا الأسبوع الماضي.

وأكد وزير الخارجية الليبي أن حكومته "لم تطلب حاليا أي تدخل عسكري غربي" مثل ذلك الذي أطاح بنظام معمر القذافي في 2011 وإنما طالبت "بدعم قدرات الجيش الليبي".

وقد دعا الأسبوع الماضي، أمام مجلس الأمن الدولي، إلى رفع الحظر المفروض منذ 2011 على الأسلحة الموجهة إلى ليبيا. وهناك عدة أعضاء في مجلس الأمن الدولي بينهم روسيا مترددون في رفع هذا الحظر تخوفا من أن تقع الأسلحة بين أيدي أطراف أخرى.

وقد استحدث مجلس النواب الليبي (البرلمان) المعترف به دوليا، أمس الثلاثاء، منصب قائد عام للقوات المسلحة الليبية، فيما توقع أحد النواب أن يقوم رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح عيسى، بصفته القائد الأعلى للجيش، بتعيين اللواء خليفة حفتر في المنصب الجديد.

ويقود حفتر عملية "الكرامة" منذ 16 مايو 2014 لمحاربة وجود الجماعات والميليشات المسلحة في ليبيا.

وكان من المرتقب عقد جولة جديدة من المحادثات في المغرب الخميس لكن البرلمان الليبي المعترف به دوليا قرر تعليق مشاركته في هذا الحوار "بعد الاعتداءات الإرهابية" التي وقعت الجمعة في القبة.

وقال وزير الخارجية الليبي "لن نذهب إلى المغرب، سيتم التأجيل، لأن جماعة طرابلس لا تندد بشكل كاف بالإرهاب" مؤكدا في الوقت نفسه "نحن نريد عودة للحوار وسيرجعون إلى الحوار باذن الله" بدون تحديد موعد لذلك.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©