الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

سكان في «زهراء» عجمان يشكون تراكم النفايات في الشوارع

سكان في «زهراء» عجمان يشكون تراكم النفايات في الشوارع
1 يناير 2011 01:08
دعا سكان في منطقة الزهراء بعجمان البلدية إلى التخلص من تراكم النفايات والأكياس البلاستيكية في صناديق جمع النفايات بالشوارع، مشيرين إلى أن سيارات جمع النفايات لا تحضر إلى منطقتهم أو الشوارع التي يسكنون فيها سوى مرتين أسبوعيا، وحينها تكون صناديق جمع النفايات قد امتلأت عن آخرها. وقال السكان إن الصناديق المخصصة لجمع النفايات دائما ممتلئة عن آخرها، بل إن السكان عندما لا يجدون بها فراغا يضعون النفايات حولها أو بجانبها، حيث تكون مرتعا للحشرات الضارة أو الكلاب التي تقوم بنبشها وتركها في الشوارع. وتساءل سكان الزهراء عن دور البلدية في نظافة الشوارع والمناطق السكنية وجمع هذه النفايات، حيث نتج عن عدم جمعها بانتظام تشويه صورة المنطقة والإمارة إضافة إلى الأضرار التي تحدثها بالبيئة المحيطة والسكان. وطالب السكان البلدية ببذل مزيد من الجهد في رفع هذه النفايات بصورة يومية حتى تبقى عجمان نظيفة وخالية من أية ملوثات، وما تسببه هذه الملوثات والنفايات من مشاكل صحية، حيث تتحول إلى مواقع لتجمع الذباب والحشرات والكلاب الضالة التي تبحث عن طعام لها. وقال حسين حماد احد سكان المنطقة انه يطالب بتفعيل دور البلدية في مراقبة عمالها الذين يقومون بجمع النفايات من الشوارع، إضافة إلى تفعيل الغرامات على المتسبب في رمي المخلفات بعيدا عن صناديق جمعها، مشيرا إلى تفعيل الرقابة والمتابعة على عمال البلدية سيجعلهم يؤدون واجبهم كما ينبغي، الأمر الذي يقضي على تراكم النفايات حتى تتحول إلى تجمع للحشرات والذباب والحيوانات الضالة وتصبح خطورتها اكبر على المجتمع المحيط بها. حتى لا تتحول إلى سلوك وأشار أبو عبدالله “رفض ذكر اسمه كاملا” احد سكان المنطقة إلى تل من النفايات بجوار بيته وهو يقول إن عمال البلدية لا يحضرون إلا كل يومين أو ثلاثة أيام لجمع هذه النفايات في السيارات، الأمر الذي يجعلها تتزايد يوما بعد يوم، مطالبا البلدية بتكثيف جهودها للتخلص من النفايات والأوساخ التي أصبحت تملأ الشوارع في الزهراء، حتى لا تتحول إلى سلوك عام في المنطقة، وساعتها يصبح التغيير صعبا. وقال عبيد البلوشي من سكان المنطقة إن واجب النظافة العامة ليس مقتصرا على البلدية وحدها ولكن على السكان أيضا المحافظة على نظافة منطقتهم والإبلاغ عن أية تجمعات للنفايات قبل أن يستفحل خطرها. وقالت “أم سعيد” إن النفايات والأكياس البلاستيكية تتراكم في بعض الأحيان على هيئة أكوام في الشوارع وبالقرب من بيوتنا، الأمر الذي بشير إلى أن البلدية لا تقوم بعملها في جمع النفايات بشكل يومي. وتساءلت عن أسباب تراكم النفايات، وعن دور البلدية في متابعة شؤون النظافة في المناطق السكنية والطرقات، موضحة أنها اتصلت أكثر من مرة بمركز التواصل للإبلاغ عن وجود نفايات في منطقتها وكانوا يحصلون على العنوان بالضبط، ويحضرون لكن بعد فترة، متسائلة: هل في كل مرة مطلوب مني أن اتصل لأبلغ عن وجود نفايات أم انه يجب على مسؤولي النظافة متابعة ذلك من أنفسهم؟ من جانبها قالت إدارة الصحة والبيئة في دائرة البلدية والتخطيط بعجمان إن حملات النظافة مستمرة وشاملة لجميع مناطق عجمان على مدار العام، كما يقوم العمال المختصون بعملهم بصفة يومية، إضافة إلى الاستجابة إلى البلاغات والشكاوى والملاحظات التي يتلقاها مركز التواصل التابع للبلدية، حيث يتم التحرك مباشرة بناء على أي بلاغ من سكان الإمارة، ويعمل قسم النظافة على الفور على إزالة ما هو موجود من نفايات. وأكد الرد المكتوب أن البلدية تمتلك آليات ومعدات حديثة تسهم في إنجاز مهمات النظافة بسرعة ودقة، بما يناسب الحفاظ على صحة السكان وراحتهم ويعكس المظهر الحضاري العام للإمارة. وذكرت إدارة الصحة العامة والبيئة أن حملات النظافة شاملة ومستمرة للأحياء السكنية والمنطقة الصناعية، لافتة إلى أن الدائرة وزعت 10 آلاف حاوية وبرميل بلاستيكي على مختلف المناطق، خصوصاً الكورنيش والزوراء وبالقرب من المدارس والمرافق العامة والسياحية. وأشارت إلى أن قسم النظافة العامة ووحدة مكافحة الحشرات، يواصلان العمل ليل نهار ببرنامج مناوبات يشارك فيه 200 عامل نظافة و55 آلية، و100 عامل لمكافحة الحشرات والقوارض، وأن الفرق المختصة في إدارة الصحة قضت على 645 من الكلاب الضالة منذ بداية العام، وهي تعمل على ردم تجمعات المياه في الكثير من المناطق في المدينة، تجنباً لتكاثر البعوض والحشرات الضارة. ودعت البلدية السكان وجمهور المتعاملين إلى ضرورة الاتصال على مركز التواصل على الرقم 80026 حول أي ملاحظات بيئية أو النظافة العامة، وسيتم متابعتها وإيجاد الحلول اللازمة الفورية لأي منها. 633 شكوى خلال العام الجاري قال فيصل بو عفرا مدير إدارة المتعاملين في البلدية والمسؤول عن مركز التواصل أن المركز تلقى 633 شكوى وملاحظة على خدمات النظافة منذ بداية العام 2010، تمت الاستجابة إلى 83% منها وذلك حسب الإحصاءات التي أجراها المركز، موضحا أنه يتم متابعة الشكوى أو الملاحظة في مدة 3 أيام مع الجهات المسؤولة التي يتم تحويل الشكوى لها وبعدها يتم إغلاق ملف الشكوى والرد على مرسلها فإذا كانت الشكوى من النظافة يتم تحويلها إلى قسم النظافة التابع لإدارة الصحة العامة والبيئة، حيث تتولى عمل اللازم.
المصدر: عجمان
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©