الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الشركات الأميركية تتبنى شعار «اكسب المال واصنع الخير»

الشركات الأميركية تتبنى شعار «اكسب المال واصنع الخير»
28 فبراير 2011 20:30
نيويورك (رويترز) - لم يعد الاعتراف بكسب المال من فعل الخير سراً محرجاً بل صار يسمى “بناء القيم المشتركة”، وهي العبارة الجديدة في أوساط الشركات والأنشطة الخيرية. واجتمع أمس أكثر من 90 رئيساً تنفيذياً للمشاركة في مؤتمر الرؤساء التنفيذيين، خلال اليوم العالمي للأعمال الخيرية للشركات حيث ناقشوا موضوعات من أهمها بناء القيم المشتركة. ويقول بعض الخبراء إنه في الوقت الذي يتعافى فيه الاقتصاد الأميركي ببطء من أسوأ ركود اقتصادي منذ عقود، لم تعد الأنشطة الخيرية للشركات تقتصر على كتابة شيك لجمعية خيرية بل أصبح المسؤولون التنفيذيون يتطلعون إلى استخدام أعمالهم الأساسية للقيام بأنشطة خيرية للمجتمع. وأطلق مايكل بورتر الأستاذ في معهد الاستراتيجية والتنافسية في كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد على هذا الاتجاه المتنامي “بناء القيم المشتركة”. وقال إن الشركات ينبغي أن تعيد الربط بين نجاح أعمالها وتقدم المجتمع. وقال بورتر الذي طرح هذه الفكرة على قادة الأعمال في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس الشهر الماضي “علينا أن نفهم أن ما هو جيد للمجتمع جيد للأعمال”. وأضاف “إذا استطعنا تنظيم أنفسنا للقيام بذلك داخل وحدات عملنا بدلاً من أن تكون أمراً هامشياً، فإننا يمكن أن نحدث أثراً عميقاً في العديد من القضايا الاجتماعية المهمة في زماننا”. وقال بورتر إن شركة “نستله” السويسرية للمنتجات الغذائية ساعدت مزارعي البن الفقراء على تحسين طرق الزراعة. ونتيجة لذلك أدى ارتفاع العائد والجودة إلى ارتفاع الإيرادات والحد من الآثار البيئية وزيادة إمدادات “نستله” من البن عالي الجودة. وقال روبرت هاريسون الرئيس التنفيذي لمبادرة “كلينتون العالمية”، التي أطلقها الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون، إن مزيداً من الشركات “تجعل أعمال الخير الاجتماعية والبيئية جزءاً من تكوينها”. وتابع “فكرة كسب المال والقيام بأنشطة خيرية اجتماعية أو بيئية في نفس الوقت هي مثل أعلى أو هدف للعديد من الشركات”. وأوضح هاريسون أن من أمثلة ذلك تعهد متاجر “وول مارت” بالتعاون مع عشرات الآلاف من الموردين لتقليص أنشطة التغليف وتوفير مليارات الدولارات على الشركة وخفض انبعاثات الكربون الصادرة عن أنشطتها. وتتطلع مبادرة “كلينتون العالمية”،التي تجمع رؤساء تنفيذيين وقادة عالميين وناشطين في مجال المساعدات الإنسانية سنوياً منذ عام 2005 للتصدي للمشكلات العالمية، إلى تشجيع الشركات الأميركية على بناء قيم مشتركة من خلال مؤتمر يعقد في شيكاجو في 29 و30 يونيو لمناقشة الانتعاش الأميركي الهش.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©