الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«الاتحاد البحري» يعتمد قرارات «الأمن والسلامة والبيئة»

15 يونيو 2009 01:39
اعتمد اتحاد الرياضات البحرية القرارات المتعلقة بالأمن والسلامة في السباقات المختلفة خلال الاجتماع الثالث الذي عقده مجلس إدارة الاتحاد برئاسة سعيد حارب رئيس الاتحاد وحضور الأعضاء ولجنة ورشة العمل الخاصة بالأمن والسلامة في سباقات الزوارق السريعة (اكس كات) والقوارب الخشبية. واستعرض الاجتماع العديد من النقاط المطروحة على جدول الأعمال ومن اهمها موضوع الأمن والسلامة وحماية البيئة بالنسبة لسباقات السفن الشراعية 60 قدما والقوارب الشراعية 43 و22 قدماً. وتقرر تصغير الالة وهو الأمر الذي سوف يقلل من مشاكل تكسر الالة وسقوط أفراد الطاقم وكذلك سوف يقلل من عدد أفراد الطاقم وبالتالي وعلى المدى البعيد سوف تقل التكلفة على المتسابقين أما عن السرعة فإنها سوف تقل بنسبة بسيطة ويتوقع ان تزيد في بعض مراحل السباق مع الالة السابقة ونظراً لضيق الوقت فقد اقترح تأجيل تعديل الالة وإعادة النظر فيه بعد الموسم القادم وذلك لاعطاء المتسابقين مزيدا من الوقت وكذلك اللجنة من اجل المزيد من الدراسات. وقدم اقتراح فيما يتعلق بالطعان تمثل في ان يمنع استخدام اكياس الرمل (الطعان) في السفن الشراعية 60 قدماً والقوارب الشراعية 43 و22 قدما ويسمح فقط باستخدام الماء في سباقات فئتي 60 و43 قدما فقط. وقال محمد راشد الرميثي نائب رئيس الاتحاد رئيس اللجنة المكلفة بدراسة الموضوع انه قام بعمل تجربة فعلية على الآلة المعدلة وانه تم عمل مقارنة بين أداء الآلة السابقة والآلة الحالية واتضح عملياً أن الآلة المعدلة هي الأنسب للمتسابقين وسوف توفر الأمن والسلامة وحماية البيئة وانه على استعداد ان يتطلع جميع المتسابقين على التجربة وبعد ذلك جرت بعد المناقشات وعلى ضوء ذلك قرر مجلس الإدارة الإبقاء على الآلة الحالية وإعادة النظر فيها الموسم المقبل وعدم استخدام الأكياس الرملية (الطعان) أو غيرها خلال السباقات نهائيا واستخدام الماء فقط. والتشدد على الالتزام بالمواصفات الفنية للسفن الشراعية والقوارب وفقاً للمواصفات المذكورة في التعليمات وان لا تخرج على الشكل التراثي وإصدار بطاقات لجميع المشاركين في السباقات من قبل اتحاد الإمارات للرياضات البحرية بعد استكمال خطوات الفحص الطبي من المستشفيات الحكومية. وان يتم التسجيل في أنشطة الاتحاد ببطاقة الهوية الوطنية لأبناء الدولة وجوازات السفر الأصلية لأبناء دول مجلس التعاون وتكون مشاركتهم وفق شروط حيث لا تتعدى نسبة المشاركة في سباقات السفن الشراعية 60 قدما 50% وفي سباقات 43 قدماً 25% وتعتبر سترات النجاة إلزامية لجميع المشاركين ومن النوعية الجيدة التي تساعد على الطفو فوق الماء ويمنع مشاركة أي بحار أو غيره في السباقات ما لم يجيد السباحة وصاحب السفينة أو النوخذة مسؤول مسؤولية كاملة عن أفراد الطاقم او أي إصابة أو وفاة (لا قدر الله) أثناء السباق إلا إذا كان المتسبب طرف آخر. ولمجلس إدارة الاتحاد واللجان المنظمة الحق في تطبيق العقوبات اللازمة تجاه أي مخالفة للشروط العامة والتي قد تصل إلى الشطب والحرمان النهائي من المشاركة في جميع السباقات البحرية خلال الموسم أو اكثر. وقال سعيد حارب ان هذا النشاط بدأت تظهر عليه ملامح الخطورة وكذلك الإساءة إلى البيئة من خلال متابعتنا لسباقات هذا الموسم، فقد لاحظنا وخلال سباقين فقط انه تم انتشال أكثر من 150 فرداً من البحر يمثلون الأطقم المشاركة في السباقات نتيجة سقوطهم بسبب مشاكل في الآلة وخاصة بعد ان تصل سرعة الرياح إلى أكثر من 16 عقدة فما فوق وهذا ناتج طبيعي عن نوعية الشراع الذي يقل وزنه ليصل إلى 10 كلج ويزيد سعره عن 40 ألف درهم بحيث أصبح هذا الشراع في قوته فوق طاقة آلة السفينة (الدقل والدستور والفرمن والحبال) ويتطلب كمبات كبيرة من الأكياس الرملية (الطعان) والتي بدورها تشكل ظاهرة سيئة على البيئة خاصة في موانئ الصيادين حيث كثرت شكوى مستخدميها ومسؤوليها من وجود الاكياس مكدسة بكميات في قاع الميناء او على (منزال) القوارب. وأضاف: كان لابد لنا من وقفة لاتخاذ اللازم والعمل على حماية المتسابقين من السقوط من سفنهم أو حماية البيئة من الاكياس الرملية (الطعان) وبعد دراسة أولية وجدنا ان طول الآلة المستخدم حالياً قد يكون سبباً في كبر الشراع المستخدم في السفن والقوارب وكذلك استخدام كميات كبيرة من (الطعان) في موازنة السفن أو القوارب وبعد مناقشات عديدة ودراسات مختلفة توصل إليها أعضاء اللجنة المكلفة بدراسة هذا الملف. وأوضح حارب انه تم طرح موضوع المتسابقين اللذين يرغبون في تعديل الآلة من الآن وتم الاتفاق على انه يحق لأي متسابق تعديل الآلة من الان حسب القياسات الجديدة وكل متسابق يعدل الآلة سوف يحصل على نقاط اضافية اخرى غير النقاط التي يحصل عليها اثناء السباق وسوف تضاف له في نهاية الموسم وستساعده في المنافسة على بطولة الموسم مع باقي المشاركين الآخرين الغير معدلين للآلة.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©