الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

ترامب بعد إقالة ماكيب: يوم عظيم للديموقراطية

ترامب بعد إقالة ماكيب: يوم عظيم للديموقراطية
17 مارس 2018 23:32
أشاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإقالة المسؤول الكبير في مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) اندرو ماكيب، معتبرا أنه "يوم عظيم للديموقراطية" في خطوة يأمل وزير العدل بأن تتيح إنهاء التحقيق في تواطؤ محتمل بين حملة الرئيس الانتخابية وروسيا.
ويعتبر ماكيب الذي كان مساعدا لمدير "اف بي آي" السابق جيمس كومي الذي أقاله ترامب السنة الماضية، شاهدا أساسيا في ذلك التحقيق.
وقال جون دود المحامي الشخصي لترامب لصحيفة "ديلي بيست" اليوم إنه يأمل بان يحذو نائب وزير العدل رود روسينشتاين حذو مكتب "أف بي آي" للمسؤولية المهنية "وينهي التحقيق حول شبهات التواطؤ الروسي التي فبركها مدير ماكيب السابق جيمس كومي بناء على ملف مزور وفاسد".
وفي وقت متأخر الجمعة، أعلنت وزارة العدل الأميركية إقالة ماكيب الذي كان يتعرض منذ عام لهجمات متواصلة من الرئيس، وذلك قبل يومين فقط من بدء تقاعده بعد 21 سنة امضاها مع مكتب التحقيقات الفدرالي.
وهذه الإقالة تزيد من المخاوف المحيطة بالتحقيق إذ يقول معارضو الرئيس أن ترامب قد يكون يخطط لطرد مولر ما قد يؤدي إلى أزمة دستورية.
وينظر مولر أيضا في مسألة ما إذا كان ترامب عرقل سير العدالة بما يشمل قراره إقالة كومي في مايو الماضي.
وكتب ترامب في تغريدة أعقبت الإقالة "اندرو ماكيب مطرود، يوم عظيم لرجال ونساء الاف بي آي الذين يعملون بجد - يوم عظيم للديموقراطية".
وأضاف "كان جيمس كومي (المدير السابق للاف بي آي) الذي يدعي التهذيب رئيسه، وجعل ماكيب يبدو كالجبان. كان يعلم بالأكاذيب والفساد المنتشر في أعلى مستويات الاف بي آي".
وهذه الإقالة يمكن أن تزيد من الاستياء داخل مكتب التحقيقات الفدرالي حيث كان كومي وماكيب يحظيان باحترام واسع.
وفي معرض تفسير إقالة ماكيب، قالت وزارة العدل إن تحقيقا داخليا أظهر أنه أدلى بتصريحات إلى الإعلام بدون اذن، ولم يكن صادقاً تماما "في العديد من المناسبات" مع المفتش العام في الوزارة.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©