الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

حكومة جديدة في المغرب بعد 6 أشهر من التعثر السياسي

6 ابريل 2017 10:28

عيّن العاهل المغربي الملك محمد السادس اعضاء الحكومة التي سيرأسها سعد الدين العثماني نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الإسلامي.
وذكرت وكالة أنباء المغرب الرسمية أن الملك محمد السادس عين الوزراء ال39 في الحكومة.
وينهي تشكيل الحكومة تعثرًا سياسيًا استمر 6 أشهر منذ الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من أكتوبر 2016 وفاز فيها حزب العدالة والتنمية الذي بات يشغل 125 مقعدًا من أصل 395 في البرلمان.
وكان رئيس الوزراء السابق الأمين العام للحزب عبد الاله بنكيران، كلف تشكيل الحكومة مجددًا بعد الانتخابات لكن العاهل المغربي اعفاه من المهمة في منتصف مارس لعدم تمكنه من تشكيل ائتلاف حاكم، وكلف العثماني (61 عاماً) بدلاً منه.
ويضم الائتلاف الحكومي الجديد حزب العدالة والتنمية وحليفه حزب التقدم والاشتراكية (شيوعي) والتجمع الوطني للأحرار (ليبراليون) والحركة الشعبية والاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وقد عهد إليه بوزارات النقل (عبد القادر أعمارة) والطاقة والمعادن (عزيز رباح) والشغل (محمد يتيم) والأسرة (بسيمة الحقاوي)، بحسب التشكيلة التي نشرتها الوكالة الرسمية. لكن الحزب لم يحصل على حقيبة العدل التي كان يريد الاحتفاظ بها ولا حقائب استراتيجية اخرى كان يطمح إليها.
أما الحقائب السيادية وهي الشؤون الخارجية والداخلية والدفاع فسيتسلمها على التوالي ناصر بوريطة وعبد الوافي لفتيت وعبد اللطيف لوديي. أما وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية فقد عهد بها الى أحمد توفيق.
واصبح وزير الداخلية السابق محمد حصاد وزيرًا للتربية.
وكلف التجمع الوطني للأحرار وهو حزب ليبرالي حل رابعاً في انتخابات أكتوبر مع 37 مقعداً، الحقائب الاقتصادية (الاقتصاد والتجارة والزراعة) التي سيواصل إدارتها.
وأعيد تعيين رئيس التجمع الوطني للاحرار الملياردير عزيز اخنوش الذي يوصف بأنه مقرب من القصر الملكي وزيراً للفلاحة والصيد البحري.
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©