السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

اختبارات تقييم دولية في الرياضيات والعلوم العام المقبل

7 مايو 2008 01:54
تعتزم وزارة التربية والتعليم طرح اختبارات تقييم دولية في الرياضيات والعلوم اعتباراً من العام الدراسي المقبل 2008- ·2009 بهدف قياس مدى اكتساب الطلبة للمعارف والمهارات الضرورية بما يتوافق مع المعايير الدولية· وقالت الدكتورة فوزية بدري المدير التنفيذي للشؤون التعليمية بالإنابة لـ ''الاتحاد'' إن فريق عمل متخصصاً من داخل الوزارة يعكف حالياً على دراسة آليات تطبيق كل من اختبارات ''بيزا'' في الرياضيات والعلوم، واختبارات ''التوجهات في الدراسة الدولية للعلوم والرياضيات ''TIMSS''، إلى جانب اختيار شريحة الطلاب الذين سيخضعون لاختبارات التقييم· ويذكر أن البرنامج الدولي لتقييم الطلبة ''بيزا'' هو جهد تعاوني للأعضاء المشاركين من بلدان منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ''OECD''· وغيرها من الدول المشاركة، حيث تتولى مديرية التعليم في هذه المنظمة جمع البيانات وتوفير مؤشرات المقارنة بين الأنظمة التعليمية في دول المنظمة والدول الأخرى المشاركة· وفي سياق متصل، واصلت مؤسسة التعليم المدرسي في دبي أمس تنفيذ سلسلة من اختبارات البرنامج الدولي لتقييم الطلبة، والتي بدأت في نوفمبر من العام الماضي بأداء طلاب الصف الرابع الابتدائي لاختبار ''التوجهات في الدراسة الدولية للعلوم والرياضيات "TIMSS" وأدى طلاب بالصف التاسع بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مدارس بدبي أمس اختبار ''بيزا'' التقييمي في الرياضيات والعلوم بهدف الوقوف على مستويات التعليم في دبي، تمهيداً لوضع الخطط الكفيلة بالارتقاء بمنظومة التعليم المدرسي· وتهدف مؤسسة التعليم المدرسي بدبي من خلال الاختبار إلى تقييم التحصيل الدراسي الذي حصل عليه الطلاب ومدى نجاحه في توفير المعارف والمهارات اللازمة للطلبة في حياتهم العملية· وبحسب مؤسسة التعليم المدرسي، فإن الجولة الأولية من الاختبار الدولي ''بيزا'' مستمرة حتى نهاية شهر مايو الحالي، لتشمل 1800 طالب وطالبة في 64 مدرسة من مدارس دبي، فيما ستشمل جولة الاختبارات النهائية التي ستجري في مايو من العام المقبل جميع طلبة وطالبات الصف التاسع في دبي· ويركز اختبار ''بيزا'' على مدى امتلاك الطلبة في نهاية مرحلة التعليم الإلزامي للمعارف والمهارات الأساسية التي تساعدهم من المشاركة الفاعلة في مجتمعهم، وخصوصاً في مجالات القراءة والرياضيات والعلوم· فيما تركز دورة الاختبارات النهائية لعام 2009 على مهارة القراءة فقط· ويقوم فريق من المتخصصين بتصحيح الإجابات، لتقوم مؤسسة "PISA" بتقييم الدرجات النهائية في وقت لاحق· وشددت مؤسسة التعليم المدرسي على أنه لا علاقة لهذه النتائج بتقييم كل مدرسة على حدة، كما أنه لن يتم توزيع النتائج على الطلبة أو مدارسهم، بل ستستفيد منها المؤسسة في تكوين صورة شاملة عن تحصيل الطلبة في دبي· واعتبرت فاطمة غانم المري الرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم المدرسي في دبي أن الجولة التحضيرية من اختبار PISA تعد خطوة مهمة في تطوير المنظومة التعليمية لتلبي مخرجاتها احتياجات سوق العمل لكونها تقيس أداء الطلبة قبل انتهاء مرحلة التعليم الإلزامي ودخولهم الحياة العملية· وقالت: ''نسعى من خلال الاختبار إلى قياس أداء مدارسنا ومخرجاتها التعليمية بما يمكننا من تسليط الضوء على الجوانب التي تحتاج إلى تطوير''· وأكدت على أن المؤسسة تهدف إلى الارتقاء بمعايير التعليم في دبي، ومنها تحسين أوضاع المعلمين وجودة التدريس، علاوة على الارتقاء بمخرجات العملية التعليمية· تجدر الإشارة إلى أن الطلبة الذين أدوا الاختبار أمس أجابوا على أسئلة تسعة دفاتر امتحانية في الرياضيات والعلوم، إلى جانب المعارف الأخرى بما فيها القراءة·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©