الأربعاء 17 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

عروض صيفية تشعل المنافسة بين السياحة الخارجية والداخلية

عروض صيفية تشعل المنافسة بين السياحة الخارجية والداخلية
20 يونيو 2009 00:20
يتأرجح النشاط السياحي لموسم الصيف الحالي بين دفتي جاذبية العروض الترويجية المتوالية، ومخاوف «انفلونزا الخنازير»، الذي ظهر في وجهات محببة علق عليها عاملون في القطاع آمالاً عريضة لتعويض التراجع المتوقع جراء تداعيات الأزمة المالية العالمية. «ملامح موسم السفر تغيرت»، يقول عاملون في السياحة، فمن حجوزات مكثفة تملأ مقاعد الطائرات الصيف الماضي، إلى تراجع طال جميع الوجهات. فمقارنة بالصيف الماضي، تراجع حجم الطلب على السفر إلى الخارج بنحو 20%، بحسب جيمي المر مدير عام وكالة «سالم» للسفريات، في حين تفشى وباء الفيروس الجديد وظهر في معظم بلدان الشرق الأوسط. وفي ظل المرض الاقتصادي المعروف بالأزمة المالية العالمية، ومرض انفلونزا الخنازير، تتوالى عروض سياحية أدت إلى تخفيض أسعار تذاكر السفر بنحو 20%، على مختلف الوجهات، تصل في بعض الأحيان إلى قرابة 50%، بحسب المر. وأطلقت «الاتحاد للطيران» مؤخراً مهرجان يونيو، الذي يشمل عروضا ترويجية خاصة بالصيف تنضوي على تخفيض في أسعار التذاكر خلال الفترة بين 15 و30 يونيو، وعروضاً للرحلات بين 15 يونيو إلى 31 يوليو، حيث تتوفر تلك العروض عند وكلاء السياحة والسفر وعلى الموقع الإلكتروني لطيران الاتحاد، إضافة إلى مكاتب الشركة المنتشرة في الدولة، بحسب المتحدث الرسمي باسم «الاتحاد للطيران». وقال المتحدث إن العروض تشمل فرانكفورت وجوهانسبرج ولندن وميلان ودبلن ونيويورك، وتتوفر عروض رحلات إلى بانكوك وميلان وباريس، وعروض أخرى تشمل رحلات الى لندن ومانشيستر ودبلن وفرانكفورت. ورغم أن تلك العروض تصب في مصلحة المستهلكين، إلا أن بعضهم آثر تقليص النفقات، وفضل البقاء في الدولة. وقال مدير «المتقدمة» للسفر والسياحة محمد العيطة «هناك انحسار في نشاط سفر المواطنين إلى الخارج للاستجمام والسياحة بنسبة تصل إلى 50%، في حين تراجع إقبال المقيمين على السفر إلى بلدانهم بنسبة تصل الى 20%». وأشار إلى أن كثيراً من المواطنين فضلوا البقاء في الدولة، والاتجاه نحو السياحة الداخلية، مما يحسن نسب إشغال الفنادق. وفيما كان البعض يفضل السفر إلى دول الشرق الأوسط تجنباً للمرض، بدأت حالات الإصابة تظهر في تلك الدول. بدوره، قال إسماعيل جحا مدير مبيعات «سفر» للسفر والسياحة إن حركة السفر والسياحة تراجعت بنسبة تتجاوز الـ20% كحد أدنى، بسبب التخوف من مرض انفلونزا الخنازير كسبب رئيسي. وأضاف «لأول مرة منذ سنوات طويلة تطلق شركات الطيران هذا النوع من العروض الترويجية المكثفة خلال الصيف إلى وجهات معينة كدول أوروبية وآسيوية واستراليا». وقرر مواطنون البقاء داخل الدولة للسياحة داخلياً في مناطق جاذبة للسياح كالعين المشهورة بجبل حفيت والمبزرة والفجيرة ودبي وخورفكان، وبعضهم فضل التوجه إلى دول قريبة كسوريا والأردن ولبنان، ما جعل السياحة البينية سواء من المواطنين أو المقيمين أكثر نشاطاً. وتتربع دول كمصر ولبنان والأردن وسوريا على رأس قائمة تلك الدول العربية، في حين تدخل دول كتركيا وأثينا وقبرص، ومناطق لم تكن تدخل في البرامج السياحية من قبل الى تلك القائمة. وتقوم شركات السياحة والسفر بتقديم عروض لتشجيع السياحة الداخلية. ويشجع مسؤولون على السياحة الداخلية، حيث تقدم فنادق عروضاً خاصة بفصل الصيف نتيجة لضعف الموسم مقارنة مع مواسم أخرى، وتنخفض أسعار الغرف في أبوظبي بنسبة تتراوح بين 25 إلى 40% مع انخفاض معدلات الإشغال إلى نسبة تتراوح بين 70 الى 75%. وتشهد أبوظبي إقامة فعاليات تشجع السياحة الخليجية والداخلية، إذ كانت هيئة أبوظبي للسياحة توقعت ارتفاع عدد زوار مهرجان «صيف ابوظبي 2009» إلى 150 ألف زائر مقابل 130 ألف زائر لمهرجان العام الماضي، وذلك في ظل توقع ارتفاع حصة السياحة العائلية القادمة من دول مجلس التعاون الخليجي والإقبال القوي من مختلف إمارات الدولة على فعاليات المهرجان. حصة السياحة المحلية 40% «ماراثون» عروض سياحية لاستقطاب النزلاء في دبي والإمارات الشمالية تواصل فنادق دبي والإمارات الشمالية «ماراثون» المنافسة فيما بينها على طرح البرامج الترويجية لاستقطاب النزلاء في صيف عام 2009، خاصة من السياحة الداخلية المتوقع أن تشهد نمواً ملموساً لترتفع حصتها إلى 40%. وتخوض الفنادق فيما بينها «معركة تخفيضات» على الأسعار، اعتبر البعض أنها وصلت «مرحلة حرق أسعار». بيد أن البعض رأى أن تخفيض الأسعار خلال أشهر الصيف سمة طبيعية، في ظل تراجع الإشغال، والبحث عن وسائل وعروض تستقطب النزلاء من كل الجنسيات، لتنشيط الإشغال الفندقي، وإن كانت الأسعار من وجهة نظر البعض ليست عامل الجذب الوحيد لنزلاء الفنادق. وقال طارق داود مدير التسويق والمبيعات «جراند حياة دبي» إن الفندق يقوم بعروض تشجيعية لتنشيط حركة النزلاء خلال الصيف من خلال حملة الليالي المجانية، حيث يمكن لكل من الزوار والمقيمين إنفاق مبالغ أقل والحصول على أفضل تجربة إقامة وأرقى مستويات الضيافة عقب إطلاق العروض الثلاثة الصيفية والتي تتوافر في فنادق حياة الثلاثة في دبي. وأفاد بأن عروض صيف هذا العام تتضمن دفع إقامة لمدة ليلتين والحصول على ليلة إضافية مجاناً، ودفع إقامة لمدة ثلاث ليالٍ والحصول على ليلة إضافية مجاناً، علاوة على عرض «ادفع إقامة لمدة خمس ليالٍ واحصل على ليلتين إضافيتين مجاناً»، موضحاً أن نسبة قيمة الحسومات تصل إلى أكثر من 50%. وأشار طارق إلى أن ما يعرف في فصل الصيف في دبي بالنسبة لأسعار الفنادق بأنه موسم الأسعار المخفضة، وذلك عبر السنين الماضية، فجميع الفنادق تستغل فترة الصيف لتسويق عروضها الخاصة، وفي أي مكان في العالم، هناك فترات الذروة وفترات الهدوء في أي مجال من الأعمال. وبذلك، تنشط فنادق دبي بإطلاق حملاتها الترويجية والتي تصب في نهاية المطاف في مصلحة زوار الدولة، وزاد: «المسألة ليست سياسة حرق أسعار». استقطاب وأوضح داود أن تخفيض السعر يساهم في استقطاب نزلاء جدد، «لكن في اعتقادي سمعة الفندق والخدمات هما العاملان الأساسيان لاستقطاب نزلاء جدد». وكشفت مجموعة فنادق انتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي عن تقديم عروض صيف خاصة تشمل وسائل وخدمات ترفيهية مختلفة. وفيما يخص عروض الصيف للعائلات، يقدم كل من فندق انتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي وفندق كراون بلازا دبي فستيفال سيتي عرضاً لعطلة صيفية تحت شعار «الأطفال على حسابنا». وقال توم ماير المدير الإقليمي لفنادق إنتركونتننتال دبي فيستيفال سيتي: «يتضمن العرض أن يحصل كل الأطفال القادمين مع عائلاتهم وتكون أعمارهم تحت سن الثامنة عشرة على بطاقات عضوية لدخول نادي (أولاد مهمون جداً) VIK التي تؤهلهم للحصول على سرير إضافي واحد مجاناً لكل غرفة للأطفال تحت سن 12 سنة، ووجبات طعام مجانية من قائمة الطعام الخاصة بالصغار لدى مطاعم مختارة للأطفال تحت سن 12 عاماً، مع حسم 50% على وجبات الطعام الخاصة بالصغار الأولاد والبنات بين 13 و18 سنة، وبيتزا وآيس كريم مجاناً». وأشار إلى أن هناك عرضاً آخر تحت شعار «تجربة الآباء المهمين (VIP)»، موضحاً أن العائلات التي تقيم لمدة 3 ليالٍ أو أكثر يتمتعون بقسائم تسوق مجانية بقيمة 300 درهم مع كل إقامة في جناح بغرفة نوم واحدة أو غرفتي نوم، وقسائم بقيمة 150 درهماً مع كل إقامة في غرفة سوبيريور ديلوكس أو غرفة تنفيذية، وتذكرتي سينما مجانيتين لدى سينما جراند فستيفال في دبي فستيفال سيتي، وقسيمة مجانية للعب البولينج لشخصين في مركز البولينج بدبي فستيفال سيتي، علاوة على عروض خاصة بالنادي الصحي (سبا) بحسم 30% على معالجات خاصة. وأضاف ماير: يوفر الفندق عرضاً آخر يمتد حتى 20 أغسطس، باسم «منتهى الارتياح - قل كلمة جناح»، حيث يوفر العرض الإقامة في جناح بسرير مفرد مقابل 999 درهماً لليلة الواحدة، شاملة إقامة مجانية لطفلين دون سن 12 عاماً في الغرفة ذاتها، مع الإفطار الترحيبي المجاني في مطعم بيسترو مادلين الفرنسي. وأشار إلى أن النزلاء يحصلون على تخفيض 50% على عدد مختار من المعالجات في المنتجع الصحي، مع قسائم تسوق بقيمة 300 درهم يمكن الاستفادة من المغادرة المتأخرة عند توافرها. بدوره، أطلق فندق كمبينسكي مول الإمارات مجموعة عروض صيفية تحت اسم «استراحة الصيف» تتيح للعائلات قضاء أمسيات صيفية بأسعار تبدأ من 880 درهماً لليلة. وقال هولجر شروت المدير العام لفندق كمبينسكي مول الإمارات «يستفيد النزلاء من هذا السعر بشرط قضاء ثلاث ليالٍ في الفندق كحد أدنى، يمكن الاستفادة من الفطور اليومي، إضافة إلى اختيار عرض من العروض الإضافية التي يقدمها «سكي دبي» و»مول الإمارات» و»ماجيك بلانيت»، لافتاً إلى أن الأسعار تتضمن 10% كرسوم للبلدية و10% رسوم خدمات. وأفاد هولجر: يمكن للنزلاء الاختيار بين مجموعة القسائم المجانية ضمن عروض «استراحة الصيف» ضمن خيارات التسلية والمرح، وتتضمن عروض القسائم الإضافية، قسيمة شرائية بقيمة 100 درهم للتسوق بها من «مول الإمارات»، وتذكرتي دخول لحديقة الثلج في «سكي دبي»، وقسيمة بقيمة 100 درهم لألعاب «ماجيك بلانيت»، أو قسيمة بقيمة 150 درهماً لخدمات أي من مطاعم أو مقاهي الفندق. وأطلق فندق المروج روتانا دبي عروضاً لفصل الصيف تلبي احتياجات كل من المقيمين في الدولة والمسافرين القادمين من مختلف المناطق في العالم، ويمكن الإقامة في غرفة كلاسيكية بسعر 450 درهماً، إضافة إلى عدد كبير من الخدمات المتوافرة في الفندق. وأوضح حسين هاشم المدير العام للفندق أن السعر يسري اعتباراً من 15 مايو حتى 15 سبتمبر المقبل، مشيراً إلى أن الفندق يقدم من نادي بودي لاينز بطاقة عضوية لهذا الصيف للخدمات الصحية والرياضية، ويتيح العرض الاشتراك لشهر واحد ولحصول على شهر آخر مجاناً، بسعر 750درهماً للعزاب و950 درهماً للأزواج. كما يوفر الاشتراك لشهرين بسعر 1200 درهم للعزاب و1850 للزوجين مع الحصول على شهرين آخرين مجاناً، ويسري العرض حتى 31 أغسطس المقبل، مع تحصيل رسوم الخدمة والبلدية. وفي الشارقة، أعلن منتجع كورال بيتش عن عرض خاص لصيف 2009، يتيح عند الحجز لغرفة عادية، فردي أو زوجي، بقيمة 599 درهماً لليلة الواحدة في المنتجع، قيام الفندق بإضافة القيمة نفسها إلى رصيد حساب الشخص للاستفادة منها من خلال الطعام والمشروبات في أي من مطاعم ومقاهي المنتجع طوال فترة الإقامة في الفندق، لتصبح الإقامة مجانية بنسبة 100%. حمى العروض ويؤكد معين سرحان مدير عام فندق تماني دبي أن الأسعار الحالية للفنادق أقل من نظيرتها في العام الماضي بنسبة 40% على أقل تقدير، وهي أسعار حقيقية، مشيراً إلى أن السعر حالياً عامل جذب لنزلاء والسياح سواء من الداخل أو الخارج، ويتكامل السعر مع عوامل جذب أخرى منها فعاليات مفاجآت صيف دبي، وعروض التخفيضات التي تقدمها مراكز التسوق، إضافة إلى الخوف من انتشار انفلونزا الخنازير في بعض المناطق. وأشار إلى أن متوسط سعر الإقامة حالياً في الفندق 700 درهم مقابل 1200 درهم في الفترة نفسها من العام الماضي، أي بانخفاض 500 درهم، بنسبة 40%. ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل يوفر الفندق نحو 200 درهم يومياً للسائح بتوفير موصلات مجانية من الفندق إلى مراكز التسوق ومناطق الفعاليات ومدينة مدهش. وقال سرحان: تعمل الفنادق ضمن منظومة تستهدف الترويج للإمارات، ومنها دبي كوجهة سياحية، ذات قيمة مضافة حالياً، وتتمتع بوسائل سلامة عالية، مشيراً إلى ظاهرة جديدة في الإمارات، تتمثل في زيادة عدد رحلات السائح الواحد، نظراً لانخفاض سعر الفنادق وسعر تذاكر السفر. وأشار إلى زيادة عدد السياح من الداخل والذين يمثلون حالياً 40% على أقل تقدير من نزلاء الفنادق عامة، لافتاً إلى أن نسب الحجوزات لشهر يوليو المقبل 60% حتى الآن، مع توقعات بزيادتها. عروض الشمال وقال جان بيير سيمون، المدير العام منتجع كورال بيتش الشارقة «يمثل العرض واحداً من أفضل العروض الفندقية»، موضحاً أن الأزمة المالية أثرت على العديد من الناس، «لكننا نريد من خلال العرض للنزلاء المنتظمين الفرصة لإقامة مريحة». وأشار إلى أن عرض «الإقامة بالمجان» يستمر حتى 30 سبتمبر 2009، ومتاح فقط للمقيمين في الإمارات، كما يوفر المنتجع كورال جواً بديعاً للاسترخاء والاستمتاع بمياه الخليج العربي وشواطئ الشارقة، وهو ما يؤهله ليكون المقصد المثالي للباحثين عن الاسترخاء. وأطلق فندق كمبينسكي عجمان من خلال نادي المخيم الصيفي ضمن نشاطات نادي كيمبي كيدز كلوب لصيف العام الحالي، وسيلة ترفيه للصغار وذلك اعتباراً من 21 يونيو الجاري وحتى21 أغسطس القادم. وقال أولريش ايكهارد المدير العام لفندق كمبينسكي عجمان «تشمل فعاليات المخيم العديد من الألعاب ودروس السباحة والتنس، وورش مبتكرة تشمل الرسم والصلصال ودروس وتدريب على الجولف وألعاب الطاولة، كما سيحصل الأطفال على وجبة غداء يومية يختارونها من قائمة الطعام «كيدز مينو» والتي تتوافر في نادي كيمبي كيدز كلوب». وأشار إلى أنه يمكن حجز الأماكن على أساس يومي أو أسبوعي أو شهري. وتختلف الأسعار للأعضاء في لاغونا كلوب ولغير الأعضاء، وبسعر يومي 110 دراهم، و160 درهماً أسبوعياً، و1450 درهماً شهرياً لأعضاء النادي، وللزوار 130 درهماً يومياً، و500 درهم و1550 درهماً أسبوعياً وشهرياً على التوالي. ويشير محمد أبوالعينين مدير عام فندق ميديا روتانا إلى أن الفندق يسعى إلى الاستفادة من حركة السياحة خلال موسم الصيف، والعمل على توظيف مختلف الإمكانات لاستقطاب النزلاء من السياحة الداخلية التي تمثل أهم عنصر في الإشغال الفندقي. ويؤكد أن الفندق يتبع سياسة عروض القيمة المضافة، ومن بينها تقديم خدمات وتسهيلات إضافية للنزلاء، مثل قسائم التدليك والاتصال اللاسلكي مجاناً، مع تقديم تخفيضات مباشرة على الأسعار. وكشف عن أن عروض الفندق تشمل تقديم سعر تنافسي على الغرف يبدأ من 450 درهماً، أما عرض نهاية الأسبوع فيبدأ من 650 درهماً بما في ذلك تحسين وترقية الغرف إلى غرفة فخمة، وجبة الفطور وسعر تفضيلي لوجبة العشاء، مع توفير خدمة الاتصال اللاسلكي بالمجان، وقسائم للرعاية الصحية، ومواصلات مجانية من وإلى أكبر مراكز التسوق في دبي. ويتوقع أبوالعينين أن تشهد أسعار الغرف في الفنادق مزيداً من التخفيضات وبشكل ملحوظ خلال فترة الصيف، كما يتوقع نمواً إيجابياً لنسب الإشغال في الفندق. ولهذا، استعد الفندق مبكراً لاستقبال النزلاء، مؤكداً أن السعر عامل مهم ضمن وسائل زيادة الإشغال، مع تقديم أفضل التسهيلات وفي المطاعم والضيافة العربية. وأطلق منتجع شاطئ دبي مارين وسبا عرضاً خاصاً يقضي بتقديم حسومات تصل إلى 35% على المأكولات والمشروبات في مطاعم ونوادي الفندق. ويرى مدير عام فندق ميديا روتانا أن «ما يجري من تخفيضات على الأسعار ليس حرب أسعار، بل حركة ترويجية مميزة ومستمرة بين علامات تجارية عالمية، تستهدف إضافة امتيازات للنزلاء وزوار الفنادق، وأحد الأدوات والوسائل الرئيسية لتخطي تداعيات الأزمة العالمية».
المصدر: أبوظبي-دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©