الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

عقار يشفي مرضى الالتهاب الكبدي رغم إصابتهم بالأيدز

عقار يشفي مرضى الالتهاب الكبدي رغم إصابتهم بالأيدز
27 فبراير 2015 14:15

أفادت بيانات مستقاة من دراسة نشرت نتائجها، أمس الخميس، أن 97 في المئة من مرضى الالتهاب الكبدي الوبائي (سي) -ممن أصيبوا أيضا بفيروس الأيدز- تعافوا من الفيروس الذي يدمر الكبد، بعد 12 أسبوعا من تناول عقاري "داكلاتاسفير" الذي تنتجه شركة بريستول-مايرز و"سوفالدي" الذي تنتجه شركة جلياد ساينسي.

وقد تساعد هذه النتائج شركة بريستول كي تستعيد مكانتها في برامج علاج الالتهاب الكبدي (سي) بعد انتكاسة حدثت العام الماضي.

وفي الدراسة -التي ضمت مرضى جددا وآخرين لم يتعاطوا علاجات سابقة- أشارت النتائج إلى شفاء 149 مريضا من بين 153 شخصا أصيبوا بالالتهاب الكبدي بغض النظر عما يتناولونه من مضادات فيروسية لعلاج الأيدز.

وقال ديفيد وايلز كبير المشرفين على الدراسة في بيان، مستخدما الاسم العلمي لعقار سوفالدي "أشارت النتائج إلى أن جميع المرضى تقريبا المصابين بالأيدز ضمن الدراسة أمكن شفاءهم من الالتهاب الكبدي (سي) بتعاطي عقاري داكلاتاسفير وسوفوسبوفير على مدى 12 أسبوعا".

ولم يرد ما يشير إلى وجود آثار جانبية خطيرة تتعلق بعقاقير علاج الالتهاب الكبدي.

وقال وايلز، الذي قدم هذه البيانات خلال مؤتمر عقد في سياتل عن الفيروسات الارتجاعية والعدوى الانتهازية، في إشارة إلى العلاج الجديد "إنه موضوع يخضع لرؤية شاملة من الأطباء الاكلينيكيين الذين يعالجون هؤلاء المرضى".

وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن نحو 300 ألف أميركي من مرضى الأيدز يعانون أيضا من الالتهاب الكبدي الوبائي (سي) مما يجعلهم أكثر عرضة للمزيد من تدهور حالة الكبد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©