الأربعاء 8 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

علم البيان

17 مايو 2016 23:43
اتسع المجاز عند أبي عبيدة معمر بن المثنى، وأصبح صالحاً لكل وسيلة تعين على فهم آي الكتاب الكريم، وإدراك معانيه، بدليل أنه عدّ الكناية من هذا المجاز، وإن كان معناها عنده يختلف كثيراً عند البلاغيين. فقد قال في قوله تعالى: (كل مَنْ عليها فان)، إن الله تعالى كنى عن الأرض. وقوله تعالى: (حتى توارت بالحجاب)، إن الله تعالى كنى عن الشمس. وفي قوله تعالى: (كلا إذا بلغت التراقي)، إن الله تعالى كنى عن الروح. ومن هنا نفهم أن أبا عبيدة يفهم من الكناية أنها ما فهم من الكلام، ومن السياق من غير أن يذكر اسمه صريحاً في العبارة، أو هي عود الضمير على اسم غير مذكور في الكلام. قال أبو عبيدة أيضاً في قول الله تعالى (حتى إذ كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة): إنه رجوع من المخاطبة إلى الكناية، والعرب تفعل ذلك، كما قال النابغة الذبياني: يا دار مية بالعلياء فالسند أقوت وطال عليها سالف الأمد فقال: «يا دار مية»، ثم قال «أقوت»، وقد ينتقل من الكناية إلى المخاطبة، كما في قوله تعالى: (الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين). فالكناية عند أبي عبيدة، هي الحديث عن الغائب الذي ليس متكلماً، أو مخاطباً، وأصلهما المعنى اللغوي، وهو الإخفاء والتغطية والستر، وهو أصل المعنى البلاغي أيضاً، إلا أن للكناية عند البلاغيين معنى محدداً معروفاً. والحقيقة أنه لم يكن يترقب من أبي عبيدة أكثر من هذا، فإن التحديد الجامع المانع، إنما يكون عند اجتماع أطراف المادة، وحصد مسائلها على أيدي كثير من رجال المعرفة بعد دربة ومراس، وكان كتاب أبي عبيدة أول كتاب في هذا الموضوع. ومن المعلوم أن الكناية في اللغة التكلم بما يريد به خلاف الظاهر، واصطلاحاً لفظ أُريد به غير معناه الموضوع له، مع إرادة المعنى الحقيقي، لعدم نصب قرينة على خلافه، ومن أمثال الكناية: - طويل النجاد، كناية عن طول القامة. كثير الرماد، كناية عن الكرم. - فلما شربناها ودب دبيبها - إلى موطن الأسرار، قلت لها قفي وأراد بموطن الأسرار القلب. - فلان يشار إليه بالبنان، كناية عن الشهرة. - هذه المرأة بعيدة مهوى القرط، كناية عن طول العنق. جاءت امرأة لأمير المؤمنين، قائلة له: أشكو إليك قلة الفئران، وهي تقصد أنها فقيرة ليس لها الطعام الذي يجلب الفئران إلى بيتها. * المرجع البيان العربي - دراسة في تطور الفكرة البلاغية عند العرب ومناهجها ومصادرها الكبرى - تأليف الدكتور بدوي طبانة طبعة منقحة 1972م. إياد الفاتح - أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©