الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الدعاية

8 ابريل 2017 22:47
الدعاية من أهم مقومات التجارة، فأي مشروع يحتاج إلى إشهاره عن طريق عمل دعاية لتعريف الجمهور بالمشروع وخدماته، وهذه الدعاية التي ترافق المشاريع كان لها دور إيجابي في نجاح المشروع وإدرار أرباح عن طريق خلق قاعدة واسعة ومتنوعة من الدعاية للمشاريع لجذب الزبائن. لاحظت أن الكثير من المشاريع الصغيرة لا تعتمد على الدعاية نهائياً مثلاً في حفلات الزواج تقدم المأكولات متنوعة في صالة الزفاف ويكون الحضور عدة مئات من المدعوين وضمن ما يقدم للضيوف على المائدة صحن كبير به أرز ولحم وتوابعه ويكون الصحن مغطى بورق الألمونيوم دون أن يكون هناك ملصق على هذا الألمونيوم يبين اسم المطبخ. كما أن توابع الوجبة أيضاً خالية عن أي إشارة تدل على اسم المطبخ تصور أن عدة مئات من المدعوين أعجبوا بالطبخة ولا يعرفون اسم المطبخ الذي أبدع في الطبخ، وبذلك فقد المطبخ دعاية ضخمة مجانية لمطبخهم. وينطبق هذا على بعض المطاعم التي تقدم الوجبات في صحون مغطاة بالألمونيوم وفي كيس بلاستيك ملون وجميعها لا تحمل ملصقات تشير إلى اسم المطبخ، وبذلك يتم فقدان حملة دعاية مجانية تزيد من الزبائن لو استغل هذا النوع من الدعاية. والأمثلة كثيرة للجهات التي لا تهتم باستغلال خدماتها للدعاية لمشروعها، فمهما صغر المشروع فإنه في حاجة لوضع خطة للدعاية ولتعريف الجمهور بمشروعه. كم فوجئت بوجود محلات لم أكن أعرف بوجودها في منطقتي ولم أتعرف عليها إلا بالصدفة فقط، فكل محل يفتتح لا يستغل الدعاية وكأنه لم يفتح سوى نافذة صغيرة من باب المحل وأبقاه موارباً يمنع الإقدام عليه أو الاقتراب منه وسيفقد زبائن لا يعلمون بوجود مشروعه. نجاح التجارة يعتمد على الدعاية وتعريف الزبائن بوجودها وجودتها. عيدروس محمد الجنيدي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©