الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"اكسبو 2020" يطلق حملة للتفاعل المجتمعي ومسابقة لتصميم شعاره

"اكسبو 2020" يطلق حملة للتفاعل المجتمعي ومسابقة لتصميم شعاره
28 فبراير 2015 19:37

كشفت معالي ريم الهاشمي وزيرة دولة العضو المنتدب للجنة التحضيرية العليا لمعرض إكسبو دبي 2020 ومدير عام مكتب إكسبو دبي 2020، اليوم السبت، عن حملة غنية بالتجارب تهدف إلى ربط المجتمع في أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة كافة بالحدث المميز وستقام تحت شعار "للجميع".

وستتيح حملة "للجميع"، التي تنطلق فعالياتها في الأسبوع الأول من الشهر المقبل، المجال لجميع أطياف المجتمع لمعرفة المزيد عن معرض "إكسبو 2020 دبي" والتاريخ الحافل لمعارض إكسبو الدولية من خلال سلسلة من المبادرات التفاعلية فضلا عن توفير منصة أولية تتيح للناس التعاون معا لتحديد كيف سيكون معرض "إكسبو 2020 دبي" مفيدا لهم وذلك من خلال الحوار والنقاش.

وقالت معالي ريم الهاشمي، في مؤتمر صحفي عالمي عقدته في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض للإعلان عن هذا الحدث، إن الهدف الرئيس من الحملة يتمثل في دعم الأفكار العامة التي تؤدي إلى ابتكار أشياء مميزة ليكون معرض إكسبو من أجل الناس فضلا عن أنه سيلامس كل ركن من النسيج الفريد لثقافة وإبداع وطموح دولة الإمارات العربية المتحدة كما أنه يهدف إلى خلق فرصة تتيح للناس تصور المستقبل ودورهم فيه.

وأضافت معاليها "نحن نسير معا في رحلة مذهلة ونتشارك معا الطريق نفسها في صياغة هذه الرؤية وتحديد مدى أهمية معرض إكسبو 2020 للجميع مما يجعله حدثا استثنائيا لا يحدث سوى مرة واحدة ويترك بالفعل إرثا مستداما للجميع".

وأوضحت أن حملة "للجميع" تبدأ بعرض فني تفاعلي فريد من نوعه حيث سيقوم فنانون من جميع أنحاء العالم بتقديم أعمال فنية تجسد المفاهيم الفرعية لمعرض "إكسبو 2020 دبي" وهي الفرص والتنقل والاستدامة.

وبينت أن الحملة ستشهد، بعد ذلك، مسابقة على مستوى الدولة لتصميم الشعار الجديد الخاص بمعرض "إكسبو 2020 دبي" فضلا عن عروض تفاعلية على مستوى دولة الإمارات تنطلق في 10 من إبريل المقبل ـ الذي يصادف بقاء 2020 يوما على انطلاق فعاليات معرض "إكسبو 2020 دبي".

وسيتم ابتداء من يوم غد الأحد الكشف عن 21 منحوتة من تصميم أبرز المواهب الفنية العالمية والإقليمية والمحلية في مواقع رئيسة بدولة الإمارات إذ تم تطوير هذه المنحوتات لتجسد جوهر معرض "إكسبو 2020 دبي" من خلال الفن.

وستزود المنحوتات ـ التي يتراوح ارتفاعها بين ثلاثة إلى ستة أمتارـ بشاشات تفاعلية تتيح للزوار اكتشاف المزيد عن العمل الفني والفنانين والمفاهيم ومعارض إكسبو الدولية.

ويمكن للمجتمع الإماراتي طرح الاستفسارات والأفكار والرؤى على فريق "إكسبو" والعامة عبر قنوات التواصل الاجتماعي تحت الوسم #expo2020 ومن خلال الموقع الإلكتروني www.expo2020dubai.ae/for-everyone.

وسيتم جمع المنحوتات الإحدى والعشرين معا في وقت لاحق من الشهر المقبل لتحويلها إلى ثلاثة شعارات لمعرض "إكسبو 2020 دبي" بأبعاد ستة أمتار في ستة أمتار ـ يجسد كل منها أحد المفاهيم الفرعية ـ ليتم عرضها للعامة.

وشددت معالي ريم الهاشمي على أن الفن يمتاز بطابع عالمي من حيث جاذبيته وقدرته على إيصال الأفكار للناس، معربة عن أملها في أن "يسهم تجسيد شعارنا ومفاهيمنا الفرعية من خلال عيون الفنانين العالميين في إثارة الحوار حول التحديات التي تؤثر على حياتنا اليومية وربط المجتمع".

وأشارت إلى أن "إكسبو الدولي" يعد معرضا شاملا إذ يستهدف الجميع بغض النظر عن العمر والمستوى الاجتماعي والجنس وسيعكس عالمنا الجديد المترابط.

وأعلنت معالي ريم الهاشمي أنه سيتم إطلاق مسابقة فريدة من نوعها للمصممين والفنانين الناشئين في الدولة بهدف تصميم الشعار الجديد لمعرض "إكسبو 2020 دبي" وستجري فاعليات المسابقة التصميمية ـ التي ستكون متاحة للمقيمين والمواطنين بدولة الإمارات ـ اعتبارا من أواخر الشهر المقبل إلى إبريل المقبل.

وأفادت بأنه سيتم الكشف عن الشعار الفائز في 20 أكتوبر المقبل الذي يصادف بدء العد التنازلي لانطلاق معرض "إكسبو 2020 دبي" بعد خمسة أعوام.

وقالت معالي الهاشمي "أردنا تزويد الناس في جميع أنحاء الدولة بفرصة لوضع بصمتهم على معرض إكسبو 2020 دبي وجعلهم قادرين على التعبير عن كل شيء ترمز له دولة الإمارات ومعرض إكسبو 2020 دبي والمساعدة على إبراز شعارنا أمام العالم".

ونوهت إلى أن حملة "للجميع" ستحتفل بيوم 10 إبريل ـ الذي يصادف بقاء 2020 يوما على افتتاح "معرض إكسبو 2020 دبي" ـ بعدد من النشاطات في دبي بالإضافة إلى عرضين ترويجيين متنقلين سيمران بإمارات الدولة السبع خلال الأسابيع المقبلة.

وستأخذ العروض الترويجية الزوار في رحلة تستكشف تاريخ معارض إكسبو الدولية لتعود بهم إلى النسخة الأولى من المعرض التي جرت فاعلياتها في عام 1851 وقصة معرض "إكسبو 2020 دبي" وعلاقتها بالدولة التي ستحتفل بمرور 50 عاما على تأسيسها أثناء استضافة الحدث.

وستتيح العروض للزوار التفاعل بشكل فريد مع معرض "إكسبو 2020 دبي" من خلال شاشات تفاعلية وعروض يتم التحكم بحركتها بواسطة أجهزة استشعار لاستكشاف الحدث ومعرفة الفائدة التي سيعود بها عليهم وكيفية التعاون بشكل جماعي لجعل هذه النسخة من معرض إكسبو الدولي استثنائية بالفعل.

ومن المتوقع أن تقدم حملة "للجميع" سلسلة من الأنشطة العامة والاجتماعية التفاعلية لدعم مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة في معرض إكسبو 2015 في ميلانو الذي يقام في الأول من مايو حتى نهاية أكتوبر المقبلين فيما تشارك الدولة بجناح وطني للتركيز على الجهود التي تبذلها لمعالجة قضايا الغذاء والجوع بالتزامن مع التعريف بالمفهوم الرئيس لمعرض لإكسبو 2020 دبي ومفاهيمه الفرعية.

جدير بالذكر أن معرض إكسبو الدولي في دبي يقام تحت شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل" الذي يعكس روح الشراكة والتعاون القوية وراء نجاح دولة الإمارات في إيجاد طرق جديدة للنمو والابتكار.

ومن خلال هذا الشعار، سيؤدي معرض "إكسبو 2020 دبي" دورا تحفيزيا من خلال ربط العقول من جميع أنحاء العالم وتشجيع المشاركين على مناقشة التحديات المشتركة خلال معرض يمتاز بطابع دولي غير مسبوق تحت مفاهيمه الفرعية الثلاثة "التنقل والاستدامة والفرص".

ويسعى المعرض الفني الخاص بـ"إكسبو 2020 دبي" إلى إيجاد مستويات أكبر من الوعي والارتباط بمعارض إكسبو العالمية ومعرض "إكسبو 2020 دبي" ومفهومه الرئيس "تواصل العقول وصنع المستقبل" بالإضافة إلى مفاهيمه الفرعية وهي الفرص والتنقل والاستدامة.

ويشكل المعرض الفني -الذي يعرض من خلال حملة فنية- جزءا من البرامج المخصصة لربط الناس بالحدث التي ستنطلق على مدار العام الحالي وصولا إلى انطلاق فاعليات معرض إكسبو العالمي في أكتوبر من عام 2020.

وتضم المبادرة الفنية 21 تصميما فنيا برجيا قام بتصميمها فنانون من مختلف أنحاء العالم بما في ذلك مجموعة من أبرز المواهب المحلية والإقليمية.

ويعكس كل تصميم موضوعا رئيسا محددا في إطار المفاهيم الثلاثة الفرعية الخاصة بمعرض "إكسبو 2020 دبي" إذ تم تصميمها للمساعدة على إحياء جوهر معرض "إكسبو 2020 دبي" من خلال الرابط الفني القوي.

المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©