الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

1,94% معدل التضخم في دبي الشهر الماضي

1,94% معدل التضخم في دبي الشهر الماضي
19 مايو 2016 23:03
دبي (الاتحاد) ارتفع مؤشر التضخم السنوي لأسعار السلع والخدمات في سلة المستهلك في دبي الشهر الماضي بنسبة 1.94% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2015، بحسب تقري لمركز الإحصاء دبي. وبحسب التقرير، أثرت الزيادة في الرسوم الدراسية إلى ارتفاع مؤشر مجموعة التعليم بنسبة 6.74%، وجاء ارتفاع المؤشر لمجموعة الطعام والمشروبات بنسبة 4.08%. وارتفعت أسعار مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 3.99%، وجاء تأثير التغير في أسعار السلع والخدمات في مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بارتفاع نسبته 1.88%، كذلك ارتفع مؤشر التضخم في مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.43%، كما ارتفعت أسعار مجموعة التبغ بنسبة 0.26%، وبنسبة بلغت 0.18% ارتفعت أسعار مجموعة الترفيه والثقافة، وارتفعت أسعار مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 0.17%، كذلك ارتفعت أسعار مجموعة الصحة بنسبة 0.03%، في حين انخفض المؤشر لمجموعة النقل بنسبة 5.39%، ومجموعة الملابس وملبوسات القدم بنسبة 2.71%، وشهدت أسعار مجموعة الاتصالات انخفاضاً بنسبة 0.15% وأظهر التقرير الصادر من مركز دبي للإحصاء ارتفاع مؤشر التضخم الشهري في أسعار السلع والخدمات ضمن سلة المستهلك بنسبة بلغت 0.66% في شهر أبريل 2016 مقارنة بشهر مارس 2016. وبحسب التقرير، جاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار مجموعة النقل بنسبة 3.98% حيث بلغت أهميتها النسبية 9.08% من إجمالي سلة المستهلك، وأثرت الزيادة في الرسوم الدراسية إلى ارتفاع مؤشر مجموعة التعليم بنسبة 2.30% والتي شكلت ما نسبته 4.09% من الأهمية النسبية لسلة المستهلك، كما ارتفعت أسعار مجموعة الطعام والمشروبات بنسبة 0.61% حيث بلغت أهميتها النسبية 11.08%، وسجل المؤشر لمجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود ارتفاعاً بلغت نسبته 0.26%. وتعتبر هذه المجموعة أعلى مجموعة من ناحية الأهمية النسبية في سلة المستهلك، حيث تبلغ أهميتها النسبية 43.70%، على الرغم من ذلك سجل مؤشر أسعار مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها انخفاضاً بنسبة 0.13%، حيث شكلت هذه المجموعة ما نسبته 3.34% من إجمالي الأهمية النسبية لسلة المستهلك، كذلك انخفضت أسعار كل من مجموعة الاتصالات ومجموعة الترفيه والثقافة بنسبة متساوية بلغت 0.08%، حيث بلغت أهميتهما النسبية 6.00% و4.24% على التوالي. وانخفضت أسعار مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.05%، حيث بلغت أهميتها النسبية 5.48% من إجمالي سلة المستهلك، وشهدت أسعار السلع والخدمات في مجموعة السلع والخدمات المتنوعة انخفاضاً طفيفاً بنسبة 0.04%، حيث بلغت أهميتها النسبية 6.15% من إجمالي سلة المستهلك، بينما استقرت أسعار بقية المجموعات عند مستوياتها السابقة خلال فترة المقارنة، وتجدر الإشارة إلى أن الأهمية النسبية للمجموعات الأخرى داخل سلة المستهلك قد بلغت لكل من مجموعة التبغ 0.24%، مجموعة الملابس وملبوسات القدم 5.52%، ومجموعة الصحة 1.08% من إجمالي سلة المستهلك.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©