الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

زيادة عدد نزلاء فنادق أبوظبي بنسبة 5% خلال شهر يناير

زيادة عدد نزلاء فنادق أبوظبي بنسبة 5% خلال شهر يناير
3 مارس 2011 20:47
أبوظبي (الاتحاد) - سجلّت أبوظبي نمواً بنسبة 5% في عدد نزلاء منشآتها الفندقية خلال يناير 2011 مقارنة بالشهر ذاته العام الماضي، بحسب إحصاءات أصدرتها هيئة أبوظبي للسياحة أمس. وأظهرت إحصاءات الهيئة أن 115 فندقاً وشقة فندقية في مختلف أنحاء الإمارة استقبلت 153,87 ألف نزيل أمضوا 476,5 ألف ليلة بزيادة 22% مقارنة بيناير 2010، بينما ارتفعت مستويات الإشغال بنحو 9% لتصل إلى 66%. وبلغ متوسط فترات الإقامة 3,1 ليلة مقارنة بـ2,68 خلال شهر يناير 2010. وازدادت حركة النزلاء الأوروبيين بنسبة 13%، مع نمو عدد القادمين من ألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا بـ26% و14% و21% على التوالي. وواصل السوق السعودي أداءه الجيد موفراً 2695 نزيلاً بنسبة نمو 15%. وأوضح لورانس فرانكلين، مدير إدارة الاستراتيجيات والسياسات في هيئة أبوظبي للسياحة أن ارتفاع مستويات الإشغال الفندقي يشكل مؤشراً إيجابياً. وقال “ستواصل الهيئة التركيز على إيجاد توازن بين القيمة التي يقدمها المنتج السياحي للزوار، والمساهمة في تحقيق المستثمرين السياحيين لطموحاتهم بعوائد مناسبة”. وأضاف “يؤكد ازدياد فترات الإقامة أننا نخطو بثبات نحو أهدافنا الرامية إلى زيادة عدد زوار سياحة الترفيه الذين يمضون أوقاتاً أطول في الوجهة السياحية مقارنة بزوار الأعمال والمؤتمرات”. وبين أن هذه التوجهات الإيجابية مردها الاتساع المستمر في خريطة المعالم والمرافق السياحية في أبوظبي، وبرنامجها الحافل من الفعاليات ذات المستوى العالمي ومنها “بطولة أبوظبي HSBC للجولف”، والتي تكتمل بمبادرات ترفيهية مثل عروض نهاية الأسبوع في جزيرة ياس”. وقال “نتوقع مزيداً من نمو حركة السياحة الترفيهية الناتجة عن حملة شركة الاتحاد للطيران “إليكم أبوظبي” التي تهدف إلى تشجيع المسافرين على متن رحلاتها على قضاء فترات أكبر في العاصمة الإماراتية من خلال توفير قائمة من العروض الرائعة لدى استخدام بطاقات الصعود إلى طائراتها. كما تتوقع الهيئة زخماً إضافياً مع إطلاق “هيئة أبوظبي للسياحة” للمرحلة الثانية من حملتها التسويقية العالمية. وفي حين انخفض متوسط أسعار الغرف الفندقية بنسبة 26% خلال يناير مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، تراجعت العوائد بنسبة 3% إلى 101 مليون دولار (370 مليون درهم)، وعوائد الغرف بنسبة 8% إلى 55 مليون دولار (200 مليون درهم). بالمقابل، ارتفعت عوائد أنشطة الأطعمة والمشروبات بنسبة 5% لتصل إلى 36 مليون دولار (132 مليون درهم). وقال فرانكلين “استمرت أنشطة الأطعمة والمشروبات في دفع عجلة عوائد القطاع. وتُظهر المؤشرات أن الزوار يوجهون الفارق النقدي الناتج عن انخفاض تكاليف الغرف الفندقية إلى الإنفاق بالمطاعم المنتشرة في مختلف أنحاء الإمارة”. يذكر أن “هيئة أبوظبي للسياحة” قد رفعت سقف أهدافها للعام الجاري إلى مليوني نزيل فندقي، وهو ما يتطلب تسجيل معدل نمو سنوي قدره 10,5% مقارنة بعام 2010.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©