السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الاتحاد النسائي يستضيف ورشة عمل حول مسودة الاستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية

الاتحاد النسائي يستضيف ورشة عمل حول مسودة الاستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية
12 مايو 2008 01:57
انطلقت في مقر الاتحاد النسائي العام بالعاصمة أبوظبي صباح أمس، فعاليات ورشة عمل مناقشة مسودة وثيقة الاستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية· وضمت الورشة التي تقام تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة منظمة المرأة العربية، عددًا من الإعلاميين العرب بهدف الإفادة من خبراتهم العمليـــة والمهنــــية في تطوير وثيقة الاستراتيجية ومناقشة المشروعات التي تتضمنها واقتراح أنسب السبل لتنفيذها على أرض الواقع· وقد شهدت الورشة مناقشات وإطروحات مختلفة من الحضور المتخصص في مجالات الإعلام، وتطرقت إلى مناقشة المسودة ومقارنتها بالواقع الذي تشهده قضايا المرأة العربية في وسائل الاعلام المختلفة· وكانت منظمة المرأة العربية قد تبنت مشروع الاستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية تفعيلا لتوصيات كل من منتدى المرأة والاعلام الذي عقد في ابوظبي عام 2002 تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، والذي أكد على أهمية وجود استراتيجية إعلامية عربية عن المرأة العربية، وكذا توصيات المؤتمر الأول للمنظمة الذي عقد تحت عنوان ''ست سنوات بعد القمة الأولي للمرأة العربية : الانجازات والتحديات'' (مملكة البحرين، 13-15نوفمبر 2006)· وتضمنت تلك التوصيات ضرورة تبني توجه عربي واضح المعالم ومحدد بأطر زمنية واضحة من أجل تقديم صورة متوازنة وإنسانية للمرأة في المجتمع وتمكين المرأة من المشاركة في العمل الإعلامي· وفي إطار اهتمام سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك بقضية المرأة العربية والإعلام بدءًا من رعايتها لمنتدى المرأة والإعلام عام 2002 ، فقد أعربت سموها عن تبنيها لمشروع الاستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية التي تسعى المنظمة لإطلاقها على هامش مؤتمرها الثاني الذي سينعقد في الإمارات العربية المتحدة تحت عنوان ''المرأة في مفهوم وقضايا أمن الإنسان: المنظور العربي والدولي'' وترأسه سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ، وذلك في الفترة 11-13 نوفمبر ·2008 وتتضمن الاستراتيجية مجموعة أهداف مترجمة في صورة مشروعات تخص رفع كفاءة الإعلام العربي في معالجته لقضايا المرأة، ودعم الرسالة الإعلامية الموجهة للمجتمع عن المرأة العربية بكل فئاتها، والقيام بالتنسيق والتشبيك فيما بين الجهات الإعلامية، وفيما بينها وبين كل من الجهات الأكاديمية والحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص من أجل دعم المحتوى الإعلامي حول واقع وصورة وقضايا المرأة العربية· وتتوزع هذه الأهداف على مجالات سبعة تمثل الجوانب المختلفة لحياة المرأة العربية وهي مجالات: السياسة، والاقتصاد، والاجتماع، والثقافة والتعليم، والصحة، والبيئة، والرياضة· ويتولى مهام التنسيق لمشروع الاستراتيجية الأستاذ الدكتور حسين أمين أستاذ ورئيس قسم الصحافة والإعلام بالجامعة الأميركية بالقاهرة، ويتضمن فريق عمل الاستراتيجية خمسة خبراء عرب من الأردن والإمارات وفلسطين والمغرب واليمن· جدير بالذكــــر أن هذه الورشة هي الثانية في إطار الإعداد للاستراتيجية، حيث سبق أن استضافـــت أبوظــــبي في نوفمـــبر من العام الماضي (2007) وتحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بـــنت مبارك، ورشة عمل ضمت مجموعة من الخبراء العرب في مجال الإعــــلام ممثلين للدول الأعضاء بالمنظمة من أجل وضع الخطوط العريضة لمسودة لاستراتيجية· يذكر أن المنظمة تضم في عضويتها خمس عشرة دولة عربية، وهي منظمة حكومية تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية، ومقرها جمهورية مصر العربية بالقاهرة· وتهدف المنظمة إلى تحقيق تضامن المرأة العربيــــة باعتباره ركنا أساسيا للتــــضامن العـــربي، وتنسيق مواقف عربية مشــتركة في الشأن العام العربي والدولي ولدى تناول قضايا المرأة في المحافل الإقليمية والدولية· كما تهدف إلى تنمية الوعي بقضايا المرأة العربية المختلفة، ودعم التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجال النهوض بالمرأة، وإدماج قضايا المرأة ضمن أولويات خطط وسياسات التنمية الشاملة، وتنمية إمكانية المرأة وبناء قدراتها كفرد وكمواطنة على المساهمة بدور فعال في مؤســســـات المجتمع وفي مياديــــن العمل والأعمـــال كــــافـــة، وعلى المشاركة في اتخــــاذ القرارات، والنهوض بالخدمات الصحية والتعليمية الضرورية للمرأة·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©