الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
تكنولوجيا

يصنع طائرات خاصة ولم يكمل تعليمه الجامعي

1 مارس 2015 20:42

لم يتابع الارجنتيني اوجوستو سيكاري أية دراسات جامعية في الهندسة، ولكنه مع ذلك يقوم بتصميم عشرين طائرة مروحية خفيفة سنويا تلقى طلبا كبيرا في كل العالم، وتجذب اليه كبار خبراء صناعة الطائرات في العالم. وفي سن الثامنة عشرة، صمم سيكاري اول مروحية باستخدام هيكل سرير صغير لطفل، وتمكن من جعله يطير وان بصعوبة. بعد ذلك بثلاث سنوات،في عام 1958، اصبحت علامة "سيكاري-سي اتش 1" تشير الى اول طائرة مروحية مصنوعة في اميركا اللاتينية. يبلغ اوجوستو سيكاري من العمر اليوم 77 عاما، ويعمل الآن مع اثنين من أولاده ونحو 30 عاملا ومهندسا في مصنع في مدينة سالاديو، التي تبعد 200 كيلومتر من العاصمة بوينوس ايرس. وتلقى هذه الطائرات طلبا يتعدى حدود البلاد الى دول في اوروبا والشرق الاوسط واستراليا. ورفض  اوغوستو سيكاري عروضا مغرية كثيرة للعمل في مجموعات عالمية كبرى متخصصة في صناعة الطائرات، فهو لا يحتمل مغادرة مدينته الصغيرة ذات العشرين الف نسمة، والمحاطة بحقول الصويا في قلب سهول البامبا. إلا أن مصنعه أصبح مقصدا لخبراء من مختلف انحاء العالم، يأتون ليعاينوا هذه العبقرية الارجنتينية الفريدة من نوعها.

بدأ اوجوستو سيكاري شغفه هذا في مرآب للعائلة كان والده يصلح فيه الجرارات الزراعية، وقال "لقد تمكنت من تحقيق الحلم الذي كان يراودني وانا في الرابعة من عمري". و"في سن الحادية عشرة صنعت اول محرك يعمل بالديزل وجعلته يشغل غسالة امي". لكنه لم يحب المدرسة يوما، وكان يهرب من الصفوف ليعكف في المرآب على قراءة مجلة "ميكانيكا بوبولار". وفي سن الثانية عشرة ترك المدرسة نهائيا وتفرغ للعمل الصناعي. وبعد ستين عاما على هذه البداية المتواضعة، أصبح اوجوستو سيكاري رائدا في المعارض الدولية للطيران من الولايات المتحدة الى سويسرا وايطاليا وكندا. وقبالة المصنع، يعلو ضجيج يصم الآذان، وترتفع طائرة مروحية تتسع لشخص واحد، ثم تهبط على سطح احد المباني، يقودها الاسباني ارتورو هرنانديز البالغ 44 عاما، الذي يعمل في المصنع كقبطان تجارب للطائرات المصنعة. ويقول هرنانديز "لا احد يصنع مثل هذه الطائرات في اسبانيا، ان قيادتها هي اشبه بقيادة الدراجة النارية، ولكن في الهواء". وتلقى هذه الطائرات اقبالا كبيرا، وخصوصا من رجال الاعمال الراغبين في ايجاد حل سحري ينجيهم من ازدحام السير الخانق، او المزارعين الراغبين في اتمام اعمال الري ورش المبيدات من الجو، او رجال الدفاع المدني الباحثين عن اسرع وسائل النقل واسهلها لتنفيذ عمليات الانقاذ.

لكن انتاج المصنع ما زال محدودا عند 18 مروحية الى 24 سنويا تباع الواحدة بما بين 90 الف دولار و220 الفا، وذلك بسبب نقص الاموال اللازمة لتوسيع الانتاج، رغم ان الطلب على هذه الطائرات اكبر بكثير. ويرى الفونسو سيكاري، نجل اوغوستو سيكاري، ان افكار والده سرقت بسبب الزيارات المفتوحة المتاحة لكل الخبراء والمهندسين الى المصنع، وان الطلب الكبير على هذه الطائرات أصبحت تغطيه مصانع اخرى نسخت تصاميم والده.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©