الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

50% من المهنيين في الإمارات متفائلون بفرص التوظيف والوضع المالي

50% من المهنيين في الإمارات متفائلون بفرص التوظيف والوضع المالي
22 مايو 2016 07:28
دبي (الاتحاد) أظهرت دراسة أن أكثر من نصف المهنيين العاملين في دولة الإمارات أبدوا تفاؤلاً حيال المستقبل من حيث فرص التوظيف والوضع المالي الشخصي، بينما عبّروا عن ثقتهم بأن الوضع الاقتصادي لدولة الإمارات سوف يتحسّن في الأشهر الاثني عشر المقبلة، بحسب بيان صدر أمس. وأظهرت الدراسة، التي أعدتها شركة فيزا العالمية لتكنولوجيا المدفوعات، حول سلوك إنفاق المستهلكين وأولوياتهم ونظرتهم حيال المستقبل في الدولة، أن المهنيين العاملين في دولة الإمارات يضعون تعليم أطفالهم في أعلى قائمة أولوياتهم 65%، لتليه تمضية الأوقات مع العائلة 57% والحفاظ على وضع صحي جيد 52%. وتبيّن، من خلال الدراسة، المبنية على إجابات الأفراد الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و55 عاماً، ويحملون بطاقة دفع واحدة على الأقل، أن المهنيين الشباب (ما بين 18 و29 من عمرهم) يريدون أيضاً زيادة دخلهم الشخصي والادخار للمستقبل. كما أشارت الدراسة إلى أن الأهداف الأقل أهمية بالنسبة للمهنيين في دولة الإمارات، تتمثّل في اقتناء أشياء يرغبون فيها شخصياً 21%، وتحسين مكانتهم الاجتماعية 20% والمشاركة في تغيير اجتماعي 16% والاهتمام بالتراث 13%. وقال إيهاب أيوب مدير عام «فيزا للشرق الأوسط وشمال أفريقيا»: «دراسة فيزا للمحترفين تلقي الضوء على الترابط القوي بين النظرة الشاملة على الاقتصاد العالمي وتوقعات الإنفاق على المنتجات ذات الاهتمام الشخصي كالعطلات والسهرات في الخارج. الثقة في الاقتصاد الإماراتي تتطور لتواكب الثقة المتنامية حول مستقبل فرص التوظيف والدخل الشخصي». وبيّنت الدراسة أن 25% من المهنيين العاملين في دولة الإمارات يتأثرون بالمكانة، و23% بالجودة و20% بالوضع الحصري، تليه التجربة 14%، والعلامة 18% عند البحث عن اقتناء منتجات فاخرة. أما المهنيون الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و29 عاماً، وكذلك الأشخاص الذين يتخطّى دخلهم الشهري حاجز الـ 35 ألف درهم، فيميلون أكثر نحو الفخامة كاستعراض للوضع الاجتماعي وكأسلوب للاستمتاع بالمنتجات الحصرية. أما الأفراد الذين يركّزون على الجودة، فيفضلون المنتجات المتينة التي تدوم طويلاً، وخيار المنتجات الفاخرة بالنسبة اليهم هو خيار عملي دائماً. هؤلاء المهنيون يحملون عادة ما بين بطاقة أو بطاقتي ائتمان وسحب فوري كمعدل عام، وهم يميلون لمقارنة الأسعار والمراجعات قبل إجراء عملية الشراء، وينفقون أموالاً أكثر على المأكولات وارتياد المطاعم والملابس والعناية الشخصية والاستثمارات. الباحثون عن المكانة الاجتماعية يستخدمون منتجات تحظى باهتمام المشاهير، ويعتمدون ثرواتهم لشراء منتجات أكثر يرغبون باقتنائها، هؤلاء يعتقدون أن الفخامة هي مؤشر للمكانة الاجتماعية، ويستمتعون بجذب انتباه نظرائهم. هذه الفئة من المهنيين تتشكّل من أفراد تتراوح أعمارهم ما بين 18 و29 عاماً وليسوا متزوجين، ويميلون أكثر نحو حمل بطاقة «فيزا كلاسيك» الائتمانية، وينفقون بوتيرة أكبر على الملابس من علامات شهيرة، وعلى الأثاث والعطلات والأجهزة الإلكترونية. وهناك فئة من المهنيين تركّز بشكل عام على الحصرية، ويشتري أفرادها منتجات قبل الآخرين، ويحبون الخدمات والتجارب المصمّمة خصيصاً لتلبية خياراتهم. غالبيتهم من الذكور 63%، ويتعدّى دخلهم الشهري 35 ألف درهم 37%، وأولادهم في سن المراهقة. هؤلاء ينفقون أكثر على العطلات العائلية والأثاث والسيارات. المهنيون العاملون في دولة الإمارات، ينفقون في غالبية الأوقات على النشاطات الترفيهية، والسهرات في الخارج، وعلى ارتياد المطاعم الفاخرة بمعزل عن منتجات البقالة والمستلزمات المنزلية، ويصل معدّل إنفاقهم إلى 11 ألف درهم شهرياً. لكن الدراسة تبيّن أيضاً أن الادخار مهم بالنسبة إليهم، حيث يدخر حوالي 80% منهم ما يقارب 6 الآف درهم شهريا للإنفاق الشخصي. وكمعدّل عام، ينفق 90% من المهنيين في دولة الإمارات على الاحتياجات اليومية كمنتجات البقالة والمستلزمات المنزلية 92%، والوجبات السريعة 89% وارتياد المطاعم العادية 89% حوالي مرّة في الأسبوع. وهناك حوالى 80% ممن يحبّون تمضية الوقت في الخارج مع الأصدقاء وأفراد العائلة بضع مرّات في الشهر، بينما يميل 55% إلى التبرّع للجمعيات الخيرية. وينفق أكثر من النصف على الأزياء ومستلزماتها مرّة في الشهر، بينما يدفع 29% بدل عضويتهم في مراكز اللياقة البدنية. ومرّة كل بضعة أشهر، يقوم هؤلاء بشراء المجوهرات وعروض الرحلات والأجهزة المنزلية. أما المهنيون الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و29 عاماً، فينفقون بوتيرة أكبر على المستلزمات الشخصية، وينفقون أكثر على الوجبات السريعة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©