الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

بطولة «جي تي 1» للسيارات تعلن ميلادها العالمي من حلبة ياس

بطولة «جي تي 1» للسيارات تعلن ميلادها العالمي من حلبة ياس
15 ابريل 2010 23:08
يدشن الاتحاد الدولي للسيارات اليوم بطولته الجديدة لسيارات «جي تي 1»، التي تنطلق للمرة الأولى في العالم، على حلبة ياس، لتكتب سطراً جديداً في عالم سباقات السيارات، ومن المنتظر أن تشهد منافسة ساخنة بين ستة من عمالقة مصنعي السيارات الرياضية في العالم، يتبارون خلال الجولة الافتتاحية للبطولة، التي تتواصل المنافسات فيها على مدار يومين، حيث تختتم غداً. ولأن الجديد يظهر دوماً في أبوظبي، فقد أكملت حلبة ياس استعداداتها للبطولة التي تشهد منافسة بين 24 سيارة من أستون مارتن، كورفيت، فورد، لامبورجيني، مازاراتي ونيسان، بقيادة 48 سائقاً من أشهر سائقي السيارات الرياضية في العالم. وتقام جولات البطولة على مدار العام على 10 من أشهر حلبات السباق في العالم، موزعة على 4 قارات، في حين تقام الجولة النهائية على حلبة سان لويس في الأرجنتين في شهر ديسمبر المقبل. وكانت السيارات المشاركة في البطولة قد خضعت لاختبار الموازنة والأداء، بهدف أن تكون كافة السيارات المشاركة على مستوى واحد، وبالتالي تتساوى الفرص بين المتسابقين، ويصبح الفيصل في الفروق الفردية والقدرة على التحدي، وأشرفت لجنة من الاتحاد الدولي للسيارات FIA، على الاختبار. وتنطلق اليوم المرحلة التأهيلية من السباق، في الجولة الأولى، ويأمل خلالها جميع المشاركين تحقيق نتائج تمكنهم من المنافسة على لقب هذا الموسم، خاصة أن الجولة هي الأولى، والفرصة متاحة أمام جميع السائقين لدخول تاريخ رياضة السيارات بكتابة اسمه في سجلات الشرف للبطولة الوليدة، التي يشارك فيها 10 متسابقين من عالم الفورمولا -1 يسعون إلى تجربة جديدة. ويعد لومارن كرودج المتسابق الثاني في فريق رينو مع ألينزو أحد أهم المشاركين في بطولة الجي تي 1، وسبق أن شارك في جولة أبوظبي للفورمولا-1، وقد أكد أن مشاركته في سباق «جي تي 1» جاءت انطلاقا من عشقه لخوض التجارب الجديدة. ويتصدر قائمة المشاركين فريق ماد كروك الفنلندي، الشهير بـ”التمساح الشرس”، والذي يعد من أقوى المشاركين في البطولة، ومن أهم سائقيه، ميكا سالو، الذي يمتلك سيارة كورفت، وأكد أثناء اختبار الموازنة، أن البطولة الجديدة، تتطلب الكثير من التركيز، وقال: بدأنا في التجارب والإعداد للسباق فور حضورنا، وقمت بتجربة المسار الذي أرى أنه سيخلق تحدياً أكبر بين المتسابقين، كذلك فإن وجود طاقم فني على مستوى عال من أهم عوامل الوصول إلى أفضل النتائج، ولدينا كل ذلك من أجل بدء منافسة حقيقية. كما أكد أن الاتحاد الدولي قام بخطوة مهمة جدا وإيجابية، بإخضاع جميع السيارات لمرحلة الموازنة والأداء من أجل أن تكون الفرصة متكافئة لجميع المشاركين. وسبق لميكا أن خاض عددا من السباقات في أميركا، ولديه سجل حافل بالإنجازات والألقاب. أما عن تفاصيل البطولة، فيشارك في كل سيارة سائقان، وبالتالي يكون عدد سائقي كل فريق أربعة، وعدد السائقين المتنافسين الكلي في كل سباق 48 سائقاً، و?التوقف في منطقة الصيانة أثناء كل سباق إجباري، ليتم تبديل السائقين والإطارات الأربعة، ويجب القيام بذلك بين الدقيقة 25 والدقيقة 35 من السباق. ويشهد كل سباق ثلاث جولات تأهل لتحديد مواقع المتنافسين عند خط الانطلاق في السباق الأول من السباقين، تبلغ مدة كل منهما 60 دقيقة، سباق التأهل في اليوم الأول، وسباق البطولة في اليوم الثاني. وتجرى جولات التأهل اليوم، على ثلاث مراحل، وعند انتهاء سباق التأهل الأول، ومدته 20 دقيقة، ويشارك فيه السائق الأول من كل فريق، سيتم استبعاد السيارات التي تحل في المراتب الثمانية الأخيرة من حيث الزمن، وبعد استراحة مدتها 7 دقائق، تدخل السيارات الـ 16 المتبقية إلى الحلبة للتنافس في جولة التأهل الثانية، ويقود كل سيارة السائق الثاني في الفريق، وبعد 15 دقيقة من السباق، يتم استبعاد السيارات الـ 8 التي تحقق أبطأ زمن من المشاركة في سباق التأهل. وبعد استراحة مدتها 8 دقائق، تتنافس السيارات الـ 8 المتبقية في جولة التأهل الأخيرة ومدتها 10 دقائق، ويشارك فيها السائق الأول من كل فريق، ليتم تحديد مواقع المتنافسين عند خط الانطلاق في سباق التأهل، و?يتم تحديد مواقع المتنافسين عند خط الانطلاق لسباق البطولة حسب النتائج التي تم إحرازها في سباق التأهل.? ويتم توزيع أثقال الموازنة لتحقيق التعادل بين السائقين والسيارات حسب مقياس محدد سلفاً في سباق البطولة فقط، ومهمة أثقال الموازنة هي تحقيق التكافؤ والمساواة بين المتنافسين إلى أقصى حد ممكن وبالتالي رفع حدة المنافسة. وتحمل السيارة التي تحل في المركز الأول في سباق التأهل ثقلاً إضافياً قدره 40 كج في سباق البطولة، ويتناقص الثقل على التوالي لينعدم عند السيارة التي تحل في المركز الخامس، أما السيارات التي تحل في المركز السادس فما دون، فيتم إنقاص 10 حتى 40 كج من كل منها. خالد المطاوع أحد المنافسين الرئيسيين على لقبها الإثارة تعود مجدداً إلى «سايتك الإمارات» للسيارات السياحية أبوظبي (الاتحاد)- على هامش البطولة العالمية الجديدة «جي تي 1»، تشهد حلبة ياس أيضاً، انطلاق بطولة سايتك الإمارات للسيارات السياحية، وهي البطولة التي أقيمت لثلاثة مواسم كجزء من بطولة الإمارات الوطنية، ويعد السائق الإماراتي عمر الأويس هو البطل المطلق لهذه البطولة، التي تقام ضمن فئتين تقتصر المشاركة فيهما على سيارات الدفع الثنائي فقط. الفئة الأولى لسيارات 2000 سي سي توربو، ويسمح عادة بمشاركة السيارات حتى سعة 2998 سي سي، أما الفئة الثانية فهي للسيارات من 1601 سي سي وحتى 2000 سي سي. وفي الفئة الأولى، حقق ثلاثة سائقين فقط الفوز هذا الموسم، وهم: خالد المطاوع، جوناثان سيموندز وخالد بن حاضر، وفي الفئة الثانية حقق ثلاثة سائقين فقط الفوز هذا الموسم، وهم: عمير خان، إسلام مولا، وعمر الأويس. وكل سباق، هو عبارة عن سباقين سريعين، مدة كل منهما 20 دقيقة كحد أقصى، وفي الفترة التي مضت وحتى هذا الأسبوع، كانت هناك ست جولات من اثني عشر سباقاً، بقي منها أربعة، من بينها سباقا حلبة مرسى ياس. وقال السائق الإماراتي خالد المطاوع، أحد المنافسين الرئيسيين على لقب البطولة: أتطلع حقاً إلى هذا السباق، فإن تمتلك الإمارات حلبتي سباق هو أمر مميز، كما أن حلبة مرسى ياس متميزة جداً كونها مصنفة لاستضافة سباقات الجوائز الكبرى، وأنا فخور بكوني سائقاً إماراتياً في عهد شهد ولادة هذه الحلبة، وأتطلع لتحقيق الانتصار في أول سباق لنا في أبوظبي. ويسود هذا الشعور بالحماسة بين كافة المتسابقين الذين سيتنافسون في السباق، فالرغبة في تحقيق الانتصار الأول على حلبة مرسى ياس ستدفع الجميع لتقديم الأفضل على حلبة من المتوقع أن تشهد أكبر تجمع لسيارات بطولة سايتك الإمارات للسيارات السياحية عند خط الانطلاق لهذا العام. ويتصدر المطاوع سائق سيارة سيات (ذا هاوس اوف بورتير) ترتيب السائقين في الفئة الأولى، إلى جانبه جون سيموندز في سيارة سيات دي اكس بي ريسينج. كما تتجه الأنظار نحو السائقين الآخرين الجديرين بالمتابعة ضمن الفئة الأولى، وهم سائق سيات، نادر زهور، وهو مفاجأة هذه الفئة بعد مشاركته المتأخرة، ومارك هاناك سائق فولكس فاجن جي تي آي، ومحمد الأريشي سائق بي ام دبليو. وقدم سائقو الفئة الثانية من البطولة أفضل وأقوى سباقات هذا الموسم، حيث انطلق فريق الإمارات، هوندا لاب 57، بقوة مع سائقيه عمير خان وعمران الأويس في صدارة الترتيب، مع انحصار المنافسة بينهما بوجود فارق كبير بينهما وبين بقية السائقين ممن تمتعوا بالعزيمة والإصرار على منافستهما، من ضمنهم سائق هوندا إسلام مولا، وثنائي هوندا جيسون اوكيفي وسبنسر فاندربال، ومحمد المطاوع (رينو هاوس اوف بورتير) وثنائي سباق الأداء المؤلف من زلاتوك مولابجوفيتش، وعيسى بن حاضر. وتتألف الفئة الثالثة من البطولة من سباق ضمن سباق، حيث تتنافس 12 سيارة سريعة من نوع سوزوكي سويفت ضمن بطولة كأس سويفت، وتتميز المنافسة بحظوظ متساوية في تحقيق الانتصار، وهي لا تخلو من الإثارة نتيجة المنافسة الحادة والأداء المتوازي بين المشاركين. وتتميز بطولة سايتك الإمارات للسيارات السياحية بطبيعة الحال بميزة التنافسية، فهنا يبلغ التنافس حده الأقصى بفضل فريق السيارات السياحية المحلي. وعد عشاق السيارات بنهاية أسبوع مميزة كريجان: معايير البطولة تزيد من حدة المنافسة أبوظبي (الاتحاد)- أكد ريتشارد كريجان الرئيس التنفيذي لحلبة مرسى ياس أن الجولة التي تنطلق اليوم ستحول، ولمرة جديدة، أنظار العالم إلى حلبة مرسى ياس في أبوظبي. وعاود كريجان التأكيد على أن هذا الحدث سيضاف إلى النجاحات الأخرى التي حققتها الحلبة، كالانطلاقة الأولى لجائزة أبوظبي الكبرى للفورمولا- 1، في نوفمبر الماضي، وبطولة جي بي 2 آسيا، وبطولة V8 سوبركارز الأسترالية في فبراير، ومهرجان ياس لسباق الدراج الذي أقيم قبل أسبوعين، وتوقع اهتماماً جماهيرياً ضخماً من كافة أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، كون المنطقة تحتل مركزاً متقدماً لشركات السيارات الرياضية في العالم، كما تتمتع الإمارات بنسبة مرتفعة من الأشخاص الذين يقودون السيارات المعدلة في حياتهم اليومية. أضاف أن بطولة الاتحاد الدولي للسيارات لفئة الجي تي 1 ستطبق عدة معايير وإجراءات، الهدف منها رفع حدة المنافسة وتساوي الفرص في السباق. وقال: ستحتل بطولة العالم الجديدة هذه موقعها، إلى جانب البطولات الأخرى ومنها الفورمولا-1، وبطولة العالم للرالي، وبطولة العالم للسيارات السياحية، لتصبح البطولة العالمية الرابعة المعتمدة بالكامل من الاتحاد الدولي للسيارات، كما أن هذه البطولة، هي البطولة العالمية الوحيدة التابعة للاتحاد الدولي للسيارات، المخصصة للفرق الخاصة فقط، بدون مشاركة أي مصنع، والهدف من ذلك هو إبقاء التكاليف ضمن حدود معقولة.?وأشار الرئيس التنفيذي لحلبة ياس إلى المعايير التي يشهدها السباق، موضحاً أنه يجب أولاً أن يكون هناك سائقان اثنان لكل سيارة، وثانياً، التوقف الإجباري في منطقة الصيانة في منتصف كل سباق مدته ساعة، لتبديل السائق والإطارات، ثم خضوع كل السيارات لاختبار المساواة في الأداء الذي يطبقه الاتحاد الدولي للسيارات، وأخيراً، إضافة أوزان أو إزالتها من السيارات حسب أداء كل سيارة في سباق التأهل. أضاف كريجان: من المنتظر أن تكون المنافسة حامية بين السيارات التي تتساوى جميعا من ناحية الأداء، وكذلك سيشهد هذا الحدث جولة من بطولة سايتك الإمارات للسيارات السياحية ومجموعة كبيرة من الفعاليات الترفيهية. وأكد أن البطولة ستكون مختلفة، وستخلق جواً من المنافسة الحادة في عالم السباقات، وأنه شرف كبير أن تستضيف حلبة مرسى ياس الجولة الأولى من هذه السلسلة من السباقات، التي تضع أبوظبي مجدداً على خريطة العالم، ووعد الجمهور من محبي السيارات بعطلة نهاية أسبوع مميزة، ودعاهم إلى اللحاق بالعدد المحدود من التذاكر لحضور السباق. برنامج البطولة اليوم: 1.00 ظهراً بطولة «جي تي 1»، التجارب الحرة 2.50 عصراً بطولة سايتك الإمارات للسيارات السياحية، التجارب 3.30 عصراً الجولة على منطقة الصيانة وتوقيع السائقين 4.10 عصراً بطولة الاتحاد الدولي للسيارات لفئة الجي تي1، الجولة ما قبل التأهيلية 6.00 مساءً بطولة سايتك الإمارات للسيارات السياحية، الجولة التأهيلية 7.30 مساءً بطولة الاتحاد الدولي للسيارات لفئة الجي تي1، الجولة التأهيلية 9.30 مساءً تغلق الأبواب غداً 3.00 عصراً تفتح الأبواب 4.10 عصراً بطولة «جي تي 1»، الجولة التأهيلية 5.30 مساءً بطولة سايتك الإمارات للسيارات السياحية، السباق 7.45 مساءً بطولة «جي تي 1»، السباق 10.00 مساءً تغلق الأبواب جولات البطولة العالمية حلبة مرسى ياس، أبوظبي 16 و17 أبريل سيلفرستون، المملكة المتحدة 2 مايو برنو، الجمهورية التشيكية، 23 مايو بول ريكارد، فرنسا 4 يوليو سبا-فرنكورشان، بلجيكا 31 يوليو نوربرجرينج، ألمانيا 29 أغسطس أوتودروم إنترنسيونال دو الجرفي، البرتغال 19 سبتمبر دربان، جنوب أفريقيا 7 نوفمبر إنترلاجوس، البرازيل 28 نوفمبر سان لويس، الأرجنتين 5 ديسمبر
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©